إعلان

هاني خلاف: سحب القوات الروسية من سوريا لا يعني أن بوتين باع الأسد

10:13 م الأربعاء 16 مارس 2016

السفير هاني خلاف، مساعد وزير الخارجية الأسبق

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - شريف أيمن:

قال السفير هاني خلاف، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن هناك اتفاق خفي بين موسكو وواشنطن والأوروبيين، فيما يتعلق بانسحاب القوات الروسية، بحيث تختلف طبيعة الدعم الروسي لنظام بشار، مؤكدًا أن قرار سحب القوات الروسية من سوريا كان مفاجئًا.

وأضاف خلاف - في حواره لبرنامج "الحياة اليوم"، مع الإعلامي تامر أمين- اليوم الأربعاء، أن روسيا رغم إعلانها الانسحاب لكنها ألحقت بيانها بتحفظ روسيا بحقها في ضرب تنظيم داعش داخل سوريا من أي مكان.

وأشار خلاف، إلى أن إعلان روسيا ارتبط بسعي الأكراد للمطالبة بكيان فيدرالي داخل المؤسسة السورية شمالاً على غرار نظام كردستان العراق، ومثلما في حصل بالسودان من قبل، مؤكدًا أن تركيا ستحارب مثل هذا الاتجاه في وجود كيان لأكراد سوريا مما قد ينتج عنه تحالف مع أكراد العراق وتركيا لإنشاء دولة مستقلة ولكن الوضع في سوريا لا يسمح، كما أن الجامعة العربية تؤكد على وحدة الكيان السوري ولا تقبل التقسيم.

وتابع: "بشار الأسد لا يزال بقوته وسحب القوات الروسية لا يعني أن بوتين باع بشار"، مشيرًا إلى أن روسيا تحاول في الوقت ذاته الضغط على بشار الأسد بطرق خفية لا تحرجه كما أن إيران لاتزال موجودة في سوريا مع بقاء قوات من الحرس الثوري الإيراني.

وأوضح: "أميل إلى إبعاد حزب الله عن التصنيف الإرهابي رغم تحفظاتي على ممارساته وذلك للإبقاء على مساحة التفاوض والتعاون مع جماعة عربية"، مضيفًا أن قرار الجامعة العربية في تأييد مجلس التعاون الخليجي.

وتعليقًا على المفاوضات في جنيف، قال السفير هاني خلاف، إن ممثل النظام السوري بشار الجعفري رفض التفاوض والحديث مع ممثل المعارضة محمد علوش في جنيف واتهمه قائلا له: "أنت إرهابي".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان