إعلان

تلاوي: قدرة المرأة على القيادة لا يمكن الاستهانة بها

03:57 م السبت 25 أبريل 2015

مرفت تلاوي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت ـ هاجر حسني:

نظم المجلس القومي للمرأة الاجتماع التحضيري الأول لمنتدى الحوار الوطني تحت عنوان "تمكين المرأة المصرية.. الانتقال من التحديات إلى التنفيذ الاستراتيجي" بحضور رؤساء وحدات تكافؤ الفرص بالوزارات، ومقررات فروع المجلس بالمحافظات لبحث سبل تفعيل سبل التعاون بين الجانبين والوقوف على التحديات التي تعوق تحقيق تكافؤ الفرص بين الرجل والمرأة.

وأكدت مرفت تلاوي، رئيس المجلس، أن قدرة المرأة على القيادة وإحداث التغيير لا يمكن الاستهانة بها أو نكرانها، حيث تُعد مكوناً أساسياً في عملية التنمية من أجل الوصول إلى مجتمع ناجح وعادل، ومن ثمّ فلابد من حصولها على حقوق وحريات مساوية للرجل، مشددةً على أن تمكين المرأة في الحياة العامة يعزز نظام الإدارة في الدولة وفعّالية سياسات التنمية فيها، لافتةً أن هناك دراسات عديدة أكدت العواقب السلبية لعدم المساواة بين الرجل والمرأة.

وأوضحت سعاد شلبي، مدير مركز تنمية المهارات بالمجلس القومي للمرأة، أنه تم إطلاق مشروع "المشاركة السياسية للمرأة المصرية.. تحديات وحلول" عام 2012 بهدف تمكين ودعم مشاركة المرأة المصرية في السياسة ووصولها لمراكز اتخاذ القرار، موضحةً أنه بناء على ذلك تم تشكيل لجنة تسييرية من مجموعة مختارة من المنظمات والناشطين في مجال حقوق المرأة، لوضع إطار لهذا المشروع وضمان تنفيذه.

ولفتت إلى أنه يتم تنفيذ المشروع على ثلاثة مراحل، تمثلت المرحلة الأولى في عقد المنتدى الحواري الأول بعنوان "المرأة والتحول الديمقراطي في مصر"، خلال الفترة من 23 إلى 24 نوفمبر 2012 بمكتبة الإسكندرية، فيما تمثلت المرحلة الثانية في إقامة سلسلة من المنتديات الحوارية في مناطق مختلفة في مصر على أساس التوزيع الجغرافي.

وفي هذا الصدد تم عقد ثلاثة منتديات حوارية إقليمية بعنوان "المرأة المصرية والمشاركة السياسية.. التحديات والحلول" بمدينة الأقصر، طنطا، ومرسى مطروح خلال الفترة بين شهر مارس وشهر نوفمبر 2014، من خلال تلك المنتديات تم طرح توصيات حول الحلول المقترحة من قبل السيدات المشاركات في المنتديات عن قضية "المشاركة السياسية للمرأة في مصر"، بينما تتمثل المرحلة الثالثة فى إقامة الحوار الوطني بمكتبة الإسكندرية حيث يتم استعراض هذه التوصيات وطرح الحلول المتكاملة التي قدمتها الأفراد والجهات المختلفة بالمنتديات السابق عقدها، واستخراج خطة عمل من أجل تقديمها إلى الجهات المختصة.

يُذكر أن منتدى الحوار الوطني لتمكين المرأة في مصر يُعقد بالشراكة بين مؤسسة "نساء من أجل السلام عبر العالم" وكل من المجلس القومي للمرأة، ومكتبة الإسكندرية، وهيئة الأمم المتحدة للمرأة، ويستهدف الخروج باستراتيجية وطنية لدعم وتمكين المشاركة السياسية للمرأة وتمكنيها في دوائر اتخاذ القرار عن طريق توفير منبر لجميع تلك الجهات المعنية بتمكين المرأة من جهات حكومية وغير حكومية لاتخاذ التدابير المطلوبة لسد الفجوة بين سياسات التمكين والتطبيق الفعلي لها، ولضمان ملاءمة خطة العمل على المستويات العليا المتمثلة في صانعي القرارات والسياسات من جهة ومستويات العاملين من جهة أخرى.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان