إعلان

"ضد الإعدام" تطلب دعم "فائق" لوقف عقوبة الإعدام في قضية عرب شركس

09:51 م الخميس 16 أبريل 2015

محمد فائق رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت ـ هاجر حسني:

توجه وفد من مجموعة "ضد الإعدام"، أمس الأربعاء، للمجلس القومي لحقوق الإنسان لمقابلة محمد فائق، رئيس المجلس وتسليمه النداء العاجل الذي أصدرته المجموعة والذي يدعو المجلس القومي لضرورة التدخل لوقف تنفيذ عقوبة الإعدام بحق المواطنين السبعة الذين أدانتهم المحكمة العسكرية في 21 أكتوبر الماضي في القضية 2014\43 جنايات عسكرية شمال و المعروفة إعلاميا بقضية "عرب شركس" والتي تم تأييد الحكم فيها في 24 مارس الماضي بعد رفض الطعن المقدم.

وقالت المجموعة في بيانها، اليوم الخميس، إن المحاكمة افتقرت إلى أدنى مقومات العدالة إلى حد أن اثنين من المدانين كانا قيد الاعتقال وقت وقوع الجريمة التي أدينوا بها.

وعبرت المجموعة عن رغبتها أن يقوم المجلس بدعم مطلب تعليق العقوبةعلى الأقل حتى تطمئن إلى استقرارمنظومة عدالة تتميزبالكفاءة والاحترام ولاتتأثر بالصراعات السياسية القائمة, كما طلب أعضاء المجموعة من المجلس توضيح موقفه من عقوبة الإعدام بشكل عام.

وأَضافت أن فائق عبر عن اهتمامه بعمل مجموعة ضد الإعدام واهتمامه بتطوير أوضاع عقوبة وأحكام الإعدام في مصر والعمل على رفع مستوى إدراك المجتمع لتبعات استخدام تلك العقوبة، وعلى الصعيد العملي فهو مهتم بالعمل أولا على تقييد عدد الجرائم التي يعاقب فيها بالإعدام والتي تصل إلى أكثر من ٨٠ جريمة، كما أكد انه لا يجوز استخدام الإعدام في قضايا سياسية، بحسب المجموعة.

كما أكد فائق أنه سيقوم بدراسة ملف قضية عرب شركس وبحث سبل التحرك لأن تأييد الحكم بالإعدام على سبعة أشخاص هو شئ خطير في كل الأحوال.

يذكر أنه حضر المقابلة ريم سعد، نادية كامل وهالة جلال من مجموعة "ضد الإعدام" وجاسر عبد الرازق من المبادرة المصرية للحقوق الشخصية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان