إعلان

ننشر معايير تطبيق الصيدلة الإكلينيكية بالمستشفيات

04:29 م الثلاثاء 01 أبريل 2014

ننشر معايير تطبيق الصيدلة الإكلينيكية بالمستشفيات

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - ياسمين محمد:

قال الدكتور محمود مهداوي، مدير صيدلة المستشفيات بالإدارة المركزية للشئون الصيدلية بوزارة الصحة، إن الإدارة وضعت خطة وتشريعات ومعايير لتطبيق الصيدلة الإكلينيكية بالمستشفيات بجميع قطاعات محافظات الجمهورية وتم اعتمادها والموافقة عليها من قبل وزير الصحة الدكتور عادل عدوي .

وأوضح مهداوي، في بيان له الثلاثاء، أن أهم معايير تطبيق الصيدلة الإكلينيكية التي تم وضعها هي الأسس التي يتم بناءً عليها اختيار الصيدلي الاكلينكي سواء فيما يتعلق بخبراته السابقة أو الدورات الحاصل عليها ، كما تضمنت المعايير دور والتزامات الصيدلي داخل المنظومة الصحية فيما يخص وصف الدواء بالأماكن التي تحتاج لدقة كبيرة مثل غرفة العناية المركزة والجراحات وقسم الأطفال ،والاجتماعات الذي سيشارك بها الصيدلي الإكلينكى مثل اجتماع لجنة الدواء ومكافحة العدوى والمحاليل لربط مثلث المنظومة الصحية، والمرور اليومي وعلاقته بالطبيب بالإضافة إلى تحديد جرعات الأدوية للمريض والتفاعلات الدوائية.

وأضاف أن الإدارة المركزية بالتعاون مع وزارة الصحة تعمل بكل طاقتها حالياً لتطبيق الصيدلة الإكلينيكية وتم إرسال خطاب لمديريات الصحة بكافة المحافظات لإمدادنا بمعلومات عن القطاع الصحي وعدد الصيادلة العاملين بكل هيئة وعدد السرائر بالمستشفيات والمرضى تمهيداَ لوضع خطة زمنية محددة لتطبيق المشروع وانجازه .

وأشار إلى أن الصيدلة الإكلينيكية مطبقة في جميع دول العالم، وتأخرت كثيراً في مصر ،وتم إصدار قرار وزاري رقم 391 لسنة 2012 بتطبيق الصيدلة الإكلينيكية داخل المستشفيات إلى جانب إنشاء مركز للمعلومات الدوائية .

من جانبه قال الدكتور هيثم عبد العزيز، رئيس لجنة الصيادلة الحكوميين بالنقابة العامة، أن النقابة تدعم إنشاء وحدة للصيدلة الإكلينيكية حيث تم وضع خطة بالتعاون مع وزارة الصحة لسرعة تطبيقها .

وأكد عبد العزيز أن تطبيق الصيدلة الإكلينيكية في مصر سيحدث طفرة بالقطاع الصحي في مصر سيدفع الصيادلة للقيام بمهامهم في تحديد البروتوكول العلاجي وتحديد الجرعات بوصفه كخبير دوائي بالإضافة إلى أنه سيوفر ملايين الجنيهات سينعكس بالإيجاب على صحة المريض المصري .

وأشاد باهتمام وزير الصحة بالمشروع وتفعيل قرار تطبيق الصيدلة الاكلينكية في مصر متمنيا تفعيله في اقرب وقت بجميع المستشفيات.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان