إعلان

شعبة الأدوية: الإعفاء الجمركي لن يخفض الأسعار ولكن سيقلل الزيادة القادمة

01:44 م الأربعاء 22 مايو 2024

أسعار الأدوية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- دينا خالد:
قال علي عوف، رئيس شعبة الأدوية بغرفة القاهرة التجارية، لمصراوي، إن الإعفاء الجمركي عن أصناف الأدوية المستوردة سيساهم في تقليل تكلفة إنتاجها مما يؤدي إلى تقليل خسائر الشركات.
وأوضح عوف، أن الإعفاء الجمركي لن يؤدي لانخفاض أسعار الأدوية ولكنه سيقلل نسبة ارتفاع أسعار الأدوية الفترة المقبلة.
وأشار عوف، إلى أن هناك ارتفاع في تكلفة صناعة الدواء بنسبة تصل إلى 50% وهو ما يحمل الشركات خسائر كبيرة.
وأرجع عوف، ارتفاع الأسعار إلى عده عوامل، أهمها: ارتفاع سعر صرف الدولار حيث كان يتم تسعر الأدوية بالسعر الرسمي للدولار، وهو 31 جنيها فبعد تحرير سعر الصرف ارتفع السعر إلى 48 جنيها.
وأضاف عوف، أن هناك عوامل أخرى ساهمت في ارتفاع الأسعار، كزيادة الحد الأدنى للأجور والتأمينات والكهرباء والتعبئة والتغليف وغيرها من مستلزمات الإنتاج.
وكان البنك المركزي أعلن في مارس الماضي تحرير سعر الصرف ليتخلى عن دعم الجنيه للمرة الرابعة ليتم تحديد قيمته وفق آلية العرض والطلب أمام العملات الأجنبية الأخرى، بهدف توحيد سعر الصرف.
وبعد قرار تحرير سعر الصرف للمرة الرابعة في 6 مارس الماضي ارتفع الدولار من 30.94 جنيه إلى نحو 50 جنيها لكل دولار قبل أن ينخفض إلى بين 46.89 و47.07 جنيه بالبنوك.
وأوضح عوف، أنه لا يمكن أن يتم تسعير دواء ورفع سعره بدون الرجوع إلى هيئة الدواء التي تقر هذه الزيادة بناءً على مستندات رسمية مقدمة من الشركة المنتجة بتفاصيل زيادة مدخلات إنتاج هذا الدواء.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان