إعلان

الصناعة: هيئة المواصفات فتشت على علامة الجودة في 50 شركة الشهر الماضي

11:13 ص الخميس 31 مايو 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- إيمان منصور:

قالت وزارة التجارة والصناعة في بيان اليوم الخميس، إن هيئة المواصفات والجودة قامت بإجراء تفتيش دوري على علامة الجودة لـ 50 شركة ومطابقة معايير الجودة لشركتين تقدمتا للحصول على علامة الجودة خلال شهر أبريل الماضي.

وبحسب البيان، قامت الهيئة أيضا بتسجيل 270 شهادة دولية لنظم إدارة الجودة، بالإضافة إلى إجراء 18 زيارة لشركات حاصلة على علامة حلال، وإعداد 135 مشروع مواصفة جاهزة للاعتماد، كما قامت أيضا بالرد على نحو 108 استفسارات فنية من قطاعات الصناعة والجهات الرقابية والرد على 16 إخطاراً وارداً من منظمة التجارة العالمية، والرد على 63 شكوى من شكاوي المستهلكين.

وفيما يتعلق بمجال الفحص والاختبارات والمعايرات الصناعية، قامت الهيئة بإجراء 1032 قياس ومعايرة صناعية، وإجراء 1900 اختبار و78 فحص لعينات معامل هندسية وإجراء 2127 اختبار و256 فحص لعينات معامل كيماوية وإجراء 409 اختبارات و117 فحص لعينات معامل غذائية و395 اختبار و44 فحص لعينات معامل غزل ونسيج.

وأضاف البيان أن المجلس الوطني للاعتماد (إيجاك) قام خلال شهر أبريل الماضي بإجراء 15 عملية فحص ومراجعة لأنظمة الجودة لاعتماد 4 معامل اختبار، ومعمل معايرة، ومعمل طبية و7 جهات تفتيش وجهتي منح شهادات.

كما قام مجلس (إيجاك) أيضا بإجراء 23 زيارة ميدانية لتقييم 12 معمل اختبار، و4 معامل معايرة، و4 معامل طبية، وجهتي تفتيش، بالإضافة إلى منح وتجديد وتمديد الاعتماد لـ 10 جهات تقييم مطابقة وتم تعليق الاعتماد لمعملين كما تم تنفيذ 8 عمليات مراجعه وثائق بمعامل وجهات مختلفة وتم إجراء 22 زيارة تقييم وتشكيل 10 لجان فنية إستشارية للإعتماد .

واستأنف (إيجاك) الأعمال التحضيرية استعدادا لزيارة التقييم الدولي من المنظمة الأوروبية للاعتماد والمزمع تنفيذها خلال الأيام القليلة المقبلة بواسطة فريق التقييم الدولي للمنظمة، بحسب بيان الوزارة.

كما نفذ المجلس دورة تدريبية في المواصفات الدولية ISO 1EC17065 الخاصة بمتطلبات اعتماد جهات منح الشهادات وذلك في إطار مشروع التوأمة مع الاتحاد الأوروبي TDMEP كما تم تنفيذ تقييم دولي لجهاز اعتماد موريشيوس من خلال المنظمة الأفريقية للاعتماد AFRAC.

وأشار البيان إلى أن المعهد القومي للجودة قام بتقديم الخدمات التدريبية المتعلقة بالمراجعة الداخلية طبقاً للمواصفة الدولية ISO 19011 والمراجعة المعتمدة طبقا للمواصفة القياسية الدولية ISO 45001 والتي شملت اعداد مراجع داخلي لمعامل الاختبار والمعايرة ولنظام سلامة الغذاء.

وفي مجال إصدار الشهادات الخاصة بصلاحية شركات التدريب والتأهيل قام المعهد بعمل 5 زيارات ميدانية لجهتي تأهيل تقدمت بعد استيفاء الأوراق المطلوبة وجهتي تأهيل جاري متابعتها .

جاء ذلك خلال التقارير التي تلقاها الوزير طارق قابيل حول مؤشرات أداء كل من هيئة المواصفات والجودة، والمعهد القومي للجودة، والمجلس الوطني للاعتماد خلال شهر أبريل الماضي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان