إعلان

وزير التجارة يغادر لروسيا وتوقيع المنطقة الصناعية بمصر يتصدر جدول الأعمال

11:16 ص الثلاثاء 22 مايو 2018

طارق قابيل وزير التجارة والصناعة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - إيمان منصور:

غادر طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، القاهرة متوجها للعاصمة الروسية موسكو لترأس وفد مصر في اجتماعات اللجنة المشتركة المصرية الروسية للتعاون التجاري والاقتصادي والعلمي والفني في دورتها الحادية عشر والتي تعقد خلال الفترة من 21 إلى 23 مايو الجاري برئاسة وزيري التجارة في البلدين.

ويأتي توقيع إنشاء المنطقة الصناعية الروسية المزمع إقامتها بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس على رأس أولويات جدول أعمال اللجنة المشتركة، بحسب ما قاله قابيل في بيان من وزارة التجارة والصناعة اليوم الثلاثاء.

وكانت وزارة التجارة والصناعة الروسية قالت في بيان يوم الجمعة الماضي، إن مصر وروسيا ستوقعان اتفاقية إنشاء المنطقة الصناعية الروسية في مصر يوم الأربعاء المقبل خلال اجتماع اللجنة الحكومية المشتركة المقرر عقدها في موسكو، بحسب ما نقلته وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وفي مارس الماضي، وافق مجلس الوزراء على اتفاقية إنشاء المنطقة الصناعية المصرية الروسية، بعد مفاوضات مع الجانب الروسي حول كل البنود التي تتضمنها هذه الاتفاقية، وسيتم إحالتها لمجلس الدولة للمراجعة تمهيدًا لإحالتها للبرلمان لمناقشتها وإصدارها.

وتشمل المرحلة الأولى من المشروع 5.2 مليون متر مربع شرق بورسعيد متداخلة مع المنطقة الاقتصادية بقناة السويس، بحسب ما قاله طارق قابيل في مؤتمر صحفي بمجلس الوزراء، في مارس.

ومن المتوقع أن يصل حجم الاستثمار المبدئي للبنية التحتية بالمنطقة الصناعية إلى 190 مليون دولار، وحجم الاستثمارات بالمنطقة إلى 7 مليارات دولار وتستوعب 35 ألف فرصة عمل، بحسب الوزير.

ووفقا لبيان اليوم، قال قابيل إن اللجنة ستستكمل أيضا المفاوضات الخاصة بعودة السياحة الروسية إلى مصر، واستئناف خط الطيران المباشر بين القاهرة وموسكو، إلى جانب دراسة إنشاء معمل صناعي تكنولوجي متقدم في مصر بالتعاون بين معهد التبين للدراسات المعدنية ومعهد موسكو للصلب والسبائك.

كما تبحث اللجنة موضوعات إزالة المعوقات غير الجمركية التي تعترض انسياب حركة التبادل التجاري بين البلدين، بالإضافة إلى تسهيل إجراءات تسجيل الدواء وشركات تصدير الأسماك المصرية بروسيا، بحسب الوزير.

ومن المقرر أن يعقد وزير التجارة والصناعة على هامش أعمال اللجنة سلسلة من اللقاءات الثنائية المكثفة مع عدد من كبار المسئولين في روسيا من بينهم فيرونيكا نيكيشينا وزيرة تجارة الاتحاد الاقتصادي الأوراسي، ودينيس مانتوروف وزير الصناعة والتجارة الروسي.

كما من المنتظر أن يعقد قابيل اجتماعا موسعا مع عدد من كبريات الشركات الروسية المهتمة بالاستثمار في المنطقة الصناعية الروسية بمصر.

وتواصل اللجنة التحضيرية أعمالها التي بدأت أمس وترأس الجانب المصرى فيها أحمد عنتر رئيس جهاز التمثيل التجاري، حيث من المقرر أن تختتم اليوم فعالياتها، وسيتم رفع نتائج الاجتماعات إلى اللجنة الوزارية التي ستبدأ غدا الأربعاء برئاسة وزيري التجارة في البلدين.

وقالت شيرين الشوربجى رئيس هيئة تنمية الصادرات وعضو الوفد المصري، إنه تم التأكيد على أهمية إزالة كافة المعوقات التي تعوق حركة التصدير بين كلا البلدين.

وأضافت أنه تم التأكيد أيضا على أهمية تعزيز التعاون المشترك في مجال المعارض من خلال تسهيل مشاركة الشركات في المعارض المقامة في البلدين، إلى جانب إقامة مراكز لوجستية لمصر في روسيا بما يسهم في زيادة الصادرات المصرية للسوق الروسي.

فيديو قد يعجبك: