إعلان

أين يمكنك تقديم إقراراتك الضريبية خلال الموسم الحالي؟

04:36 م الأحد 18 فبراير 2018

مصلحة الضرائب العامة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

قالت وزارة المالية في بيان اليوم الأحد، إن مصلحة الضرائب المصرية أنهت جميع الاستعدادات لإنجاح موسم تقديم الإقرارات الضريبية للأفراد المنتظر أن ينتهي يوم 31 مارس المقبل، وللشركات في 30 أبريل.

وأضافت أنه تم إنشاء لجان بجميع مأموريات المصلحة البالغ عددها 239 مأمورية على مستوى الجمهورية لتيسير تقديم الإقرارات، والرد على جميع الاستفسارات، وتوعية الممولين بمزايا قانون الضرائب على الدخل وما يتضمنه من تيسيرات.

وكشف تقرير أعده عماد سامي رئيس مصلحة الضرائب لتقديمه لعمرو الجارحي وزير المالية، عن تبسيط الإقرارات الضريبية للموسم الحالي، حيث تم خفض عدد أوراق بعض نماذج الإقرارات إلى أكثر من النصف تقريبا، بجانب إعداد أدلة ضريبية لتوزيعها على جميع المأموريات.

وتستهدف هذه الأدلة الضريبية تمكين الممولين من التعرف على جميع جوانب عملية تقديم الإقرارات الضريبية مع توعيتهم بحقوقهم وواجباتهم في قانون ضرائب الدخل، وأيضا إنشاء لجان للتوعية الضريبية بأهم النوادي الرياضية في مصر تزامنا مع موسم تقديم الإقرارات، بحسب البيان.

وقال التقرير إن مأموري الضرائب سيتواجدون يومي الجمعة والسبت أسبوعيا بنوادي الأهلي فرع الجزيرة، والزمالك بميت عقبة، وبجميع فروع وادي دجلة وهليوبوليس، بجانب أندية سموحة وسبورتنج والاتحاد في الإسكندرية.

وأضاف أن تواجد مأموري الضرائب في هذه الأندية يستهدف توعية أعضاء النادي بحقوقهم الضريبية، والإجابة على أي أسئلة أو استفسارات تخص تقديم الإقرارات الضريبية.

كما سيستمر عمل لجنة التوعية الضريبية بالمركز المتميز الذي أنشأته غرفة القاهرة بميدان الأوبرا لخدمة المجتمع التجاري، إلى جانب مراكز التوعية بالغرف التجارية في القاهرة والجيزة والإسكندرية وباتحاد الصناعات المصرية، وأيضا بهيئة الاستثمار، بحسب التقرير.

ويمكن لرجال الأعمال والتجار تقديم إقراراتهم الضريبية في هذه الأماكن بدلا من التوجه للمأموريات التابعين لها، وفقا للتقرير.

وأشار التقرير إلى أن مصلحة الضرائب أنشئت أيضا مركزا لتلقي الإقرارات الضريبية بنقابة الصيادلة بمدينة القاهرة تطبيقا لبروتوكول التعاون مع نقابة الصيادلة.

وتأتي كل تلك المنافذ والمراكز تيسيرا على المجتمع الضريبي وتخفيفا للتزاحم بالمأموريات، إلى جانب أن مأموري الضرائب بتلك المراكز سيقدمون كل مساعدة للممولين في ملء الإقرارات الضريبية، والإجابة على أي أسئلة لهم أو استفسارات، بحسب وزارة المالية.

وأعدت وزارة المالية تعديلا تشريعيا أمام مجلس النواب حاليا للسماح بتقديم الإقرارات الضريبية المؤيدة بالدفاتر والحسابات المنتظمة دون الجداول المرفقة، على أن تسلم خلال مهلة 60 يوما بعد نهاية موسم تقديم الإقرارات مع عدم الاعتداد بالإقرار إذا لم تسلم تلك الجداول في المهلة المحددة، وفقا للتقرير.

وأشار التقرير إلى أنه يتم بذلك إتاحة فترة كافية للممولين ومكاتب المحاسبة لتنتهي من إعداد تلك الجداول.

كما تمت الموافقة من مجلس النواب مؤخرا على مد العمل بقانون إنهاء المنازعات لمدة عامين تيسيرا على الممولين ولإتاحة الفرصة لإنهاء النزاعات المقامة بين الممولين ومصلحة الضرائب، وتضمن القانون منازعات الضرائب العقارية أيضا، بحسب البيان.

فيديو قد يعجبك: