إعلان

وزير المالية يلتقي مسؤولين كوريين مع انطلاق جولة ترويجية للسندات الدولية

04:53 م الإثنين 08 أكتوبر 2018

وزير المالية خلال اللقاءات مع مسؤولين كوريين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

عقد محمد معيط وزير المالية عدة لقاءات مع نائب رئيس الوزراء بكوريا الجنوبية، ووزير الاقتصاد والمالية الكوري، وعضو الكونجرس ورئيس لجنة السياسات القومية ومسؤول ملف الشرق الأوسط في مجلس النواب الكوري، ضمن الجولة الترويجية للسندات الدولية التي تعتزم مصر طرحها، والتى انطلقت مصر من كوريا الجنوبية.

وبحسب بيان من وزارة المالية اليوم الاثنين، قال معيط إنه ناقش خلال هذه اللقاءات مع المسؤولين الكوريين العديد من الملفات المتعلقة بالاقتصاد والاستثمار، وعرض ما أنجزته مصر من إصلاح اقتصادي خلال الأعوام الثلاثة الماضية، وجهود الدولة المصرية في تنفيذ برنامجها الشامل للإصلاح الاقتصادي والذى أشادت به المؤسسات الدولية.

وبدأت مصر تنفيذ برنامج للإصلاح الاقتصادي خلال العامين الماضيين شمل عدة إجراءات منها تحرير سعر الصرف، وتطبيق ضريبة القيمة المضافة، وترشيد دعم الوقود والكهرباء، وإصدار وتعديل عدد من التشريعات مثل قوانين الاستثمار والإفلاس والشركات والتراخيص الصناعية، وغيرها من الإصلاحات الإجرائية الأخرى.

وأكد معيط خلال اللقاء على الاستمرار في الإصلاح تنفيذا لتكليفات القيادة السياسية في تعزيز الموارد وترشيد الإنفاق، والاهتمام بالاستثمار في رأس المال البشري، وتطوير منظومتي التعليم والصحة، والتركيز على الإصلاحات الهيكلية لمنظومتي الضرائب والجمارك باعتبارهما من المصادر الحقيقية لإيرادات الدولة.

وذكر أن هذه الإجراءات تسهم بشكل فعال في دفع عجلة النمو ومزيد من فرص العمل وتحسين مستوى المعيشة للمواطن المصري، حيث ساعد برنامج الإصلاح الاقتصادي على مواجهة والتعامل مع أزمة الاسواق الناشئة وارتفاع أسعار الفائدة وأسعار النفط في الأسواق العالمية.

كما التقى وزير المالية مع رؤساء عدد من البنوك الكورية وهم رئيس بنك تنمية الصادرات، ورئيس بنك التنمية، ورئيس هيئة الرقابة على الخدمات المالية البنكية وغير البنكية، ورئيس بنك الاستثمار وهو ما يقابل صندوق الاستثمار السيادي الموجود في بعض الدول.

وأشار الوزير إلى أن مصر أصدرت قانونا مؤخرا لإنشاء صندوق مصر السيادي بهدف استغلال أصول مصر الاستغلال الأمثل لتعظيم موارد الدولة والحفاظ على تلك الأصول.

كما بحث الوزير خلال لقاء مع عدد من المستثمرين فرص الاستثمار المتاحة بمصر خلال الفترة المقبلة، وتشجيع المستثمرين الكوريين للاستثمار في مصر في ظل جهود تهيئة مناخ الأعمال وتحسين بيئة الاستثمار من إنشاء بنية تحتية جديدة، والطرق والكباري، وإقامة مشروعات قومية في مجالات الطاقة الجديدة والمتجددة وشبكات ربط الكهرباء.

وقال الوزير إن اللقاءات تطرقت إلى مناقشة سبل وآليات شراء الأدوات المالية الحكومية المصرية وخاصة في ظل تنامي العلاقات المصرية الكورية على المستوي السياسي في ضوء اللقاء الذي جمع الرئيس عبد الفتاح السيسي بالرئيس الكوري في نيويورك الشهر الماضي، وخلال الزيارة المرتقبة للرئيس الكوري في شهر أبريل المقبل.

وأشار الوزير خلال اللقاءات، إلى انخفاض نسبة العجز الكلي إلي الناتج المحلي الإجمالي إلى نحو 9.8% في العام المالي 2017-2018 مقابل نحو 10.9% في العام المالي 2016-2017، وأنه لأول مرة منذ سنوات حققت مصر فائضا أوليا بالموازنة بلغ نحو 4.4 مليار جنيه، حيث تم استخدام هذا الفائض في تمويل سداد جزء من فوائد الدين العام.

وأكد وزير المالية أن المشاركين بهذه اللقاءات أعربوا عن تقديرهم لنتائج برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري، وتطلعهم للاستثمار الحقيقي في مصر.

ويشارك في جولة الترويج للسندات الدولية، وفد رفيع المستوى من مسؤولي وزارة المالية برئاسة الوزير ضمن اجتماعات تعتزم عقدها مع كبار المستثمرين في آسيا وأوروبا.

وتستكمل المالية خلال الأسبوع الثاني من شهر نوفمبر المقبل جولات الترويج التي وصفتها بأنها "غير مرتبطة بإصدارات الأوراق المالية (Non deal Roadshow)" في أسواق أهم الدول الآسيوية مثل سنغافورة وماليزيا وهونج كونج والصين واليابان، وذلك بهدف فتح أسواق لم تدخلها السندات المصرية من قبل، وفقا لبيان من المالية أمس.

وقالت المالية، أمس، إنه سيتم أيضا تنظيم جولات أخرى في بعض الدول الأوروبية مثل إيطاليا وفرنسا وإنجلترا وسويسرا وألمانيا خلال الأسابيع المقبلة.

وذكرت الوزارة أن عقد هذه الاجتماعات يأتي استجابة لدعوة من كبرى بنوك الاستثمار العالمية والعاملة في الأسواق الآسيوية والأوروبية التي أبدت حرصها على تنظيم جولات ترويجية ولقاءات للوفد المصري مع كبار المستثمرين الآسيويين والأوروبيين المهتمين بالاستثمار في أدوات الدين العام المصري.

وتعتزم وزارة المالية طرح سندات دولية بقيمة 5 مليارات دولار خلال العام المالي الجاري، بحسب ما قاله وزير المالية في تصريحات خلال الأسابيع الماضية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان