إعلان

بلومبرج: مصر تبدأ استيراد الغاز من إسرائيل مارس المقبل في هذه الحالة

05:12 م الإثنين 08 أكتوبر 2018

غاز طبيعي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

قالت وكالة بلومبرج، إن مصر ستبدأ استيراد الغاز الطبيعي من إسرائيل في وقت مبكر من شهر مارس المقبل، ضمن اتفاقية الـ 15 مليار دولار التي وقعتها مؤخرا شركة دولفينوس المصرية الخاصة مع الشركاء في حقلي تمار ولوثيان الإسرائيليين للغاز، وذلك إذا وجد خط الأنابيب تحت مياه البحر المتوسط بين البلدين في حالة جيدة.

وأضافت الوكالة أن مصر تقترب بذلك من تحقيق هدفها بأن تصبح مركزا لتصدير الطاقة في المنطقة.

وقال محمد شعيب الرئيس التنفيذي لشركة غاز الشرق، الشريك المصري الأكبر في خط الأنابيب، للوكالة، إن استيراد الغاز من إسرائيل سيبدأ بكميات تصل إلى 100 مليون قدم مكعب غاز يوميا في الربع الأول من عام 2019، وسيرتفع تدريجيا ليصل إلى 700 مليون قدم مكعب في اليوم.

وأضاف: "نتوقع أن يكون خط الأنابيب في حالة جيدة.. نحن نهدف إلى الوصول إلى الطاقة القصوى لخط الأنابيب أو الحد الأقصى لمعدل التدفق خلال 3 سنوات"

واتفقت شركة غاز الشرق مع شركاء تنمية حقول الغاز الإسرائيلية شركتي ديليك دريلينج الإسرائيلية، ونوبل إنرجي الأمريكية على شراء 39% من شركة غاز شرق المتوسط، التي تملك خط الأنابيب الواصل بين جنوب إسرائيل وشبه جزيرة سيناء.

واشترت شركة غاز الشرق في صفقة منفصلة 9% من أسهم شركة غاز شرق المتوسط من شركة إم جي بي سي.

ويأتي ذلك بعد أن وقعت الشركتان الإسرائيلية والأمريكية اتفاقا مع دولفينوس المصرية في فبراير الماضي، لتوريد كميات من الغاز الطبيعي للأخيرة من الحقلين الإسرائيليين على 10 سنوات باتفاقية قيمتها 15 مليار دولار.

وبحسب ما قالت وكالة بلومبرج، فإن التحالف بين ديليك الإسرائيلية ونوبل إنرجي الأمريكية وشركة غاز الشرق يمتلك حصة من شركة غاز شرق المتوسط بنسبة 39%، وشركة بي تي تي التايلاندية 25%، وإم جي بي سي 17%، والهيئة العامة للبترول 10%، وشركة غاز الشرق 9% في حصة منفصلة.

اقرأ أيضا:

أسباب استيراد مصر الغاز من إسرائيل رغم اكتشاف حقل "ظهر" العملاق

هل تحتاج مصر إلى الغاز الإسرائيلي رغم الاكتفاء الذاتي في 2018؟

اقرأ أيضا:

أسباب استيراد مصر الغاز من إسرائيل رغم اكتشاف حقل "ظهر" العملاق

http://www.masrawy.com/news/news_economy/details/2018/2/20/1267704

هل تحتاج مصر إلى الغاز الإسرائيلي رغم الاكتفاء الذاتي في 2018؟

http://www.masrawy.com/news/news_economy/details/2017/12/4/1213827

فيديو قد يعجبك: