البترول توقع عقد الخدمات البحرية للمرحلة الثانية من ظُهر مع شركة أمريكية

02:30 م السبت 09 سبتمبر 2017
البترول توقع عقد الخدمات البحرية للمرحلة الثانية من ظُهر مع شركة أمريكية

وزير البترول خلال توقيع الاتفاقية

القاهرة- مصراوي:

قالت وزارة البترول اليوم السبت إن شركة بتروبل، التابعة للوزارة، وقعت عقدا مع شركة بيكرهيوز جي إي الأمريكية، لتنفيذ الخدمات البحرية المتكاملة للمرحلة الثانية من مشروع تنمية حقل ظُهر للغاز الطبيعي بالبحر المتوسط.

وذكر بيان للوزارة إن توقيع العقد تم بين عاطف حسن رئيس شركة بتروبل، ورامي قاسم رئيس الشركة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ومحمد مؤنس وكيل أول وزارة البترول وأسامة البقلي، رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس".

وقال وزير البترول والثروة المعدنية، طارق الملا، في البيان إن العقد الجديد لتنفيذ الأعمال البحرية الخاصة بالمرحلة الثانية من مشروع حقل ظُهر.

ومن المقرر أن يبدأ حقل ظُهر للغاز الطبيعي، الإنتاج مع نهاية العام الحالي.

وكانت شركة إيني الإيطالية أعلنت في أغسطس 2015، حقل ظُهر للغاز الطبيعي، وقال وقتها إن احتياطات الحقل من الغاز ستكفي احتياجات مصر من الطاقة لسنوات عديدة.

وقال وزير البترول، في البيان إن العقد يأتي تعزيزا للتعاون مع الشركات العالمية العاملة في الحقول البحرية والاستفادة من خبراتها، من أجل تحقيق أهداف خطة زيادة الإنتاج من الغاز الطبيعي.

وتتوقع وزارة البترول أن تحقق مصر اكتفاءا ذاتيا من الغاز في نهاية عام 2018، مع بدء إنتاج الحقول المكتشفة خلال الفترة الماضية وعلى رأسها ظُهر ونورس وأتول.

وقال الملا إن الشراكة الاستراتيجية مع شركة بيكرهيوز جي إي ستمتد للتعاون في مشروع تطوير وتحديث قطاع البترول لدعم جهود الوزارة في مجال تنمية العنصر البشري وتصنيع المعدات.

وأضاف أن الوزارة تسعى لاستمرار العمل بوتيرة سريعة لتنفيذ إجراءات وتعاقدات بدء العمل في المرحلة الثانية لأعمال حقل ظُهر، التي ستبدأ فور الانتهاء من أعمال المرحلة الأولى من المشروع.

وبموجب العقد ستعمل شركة بيكرهيوز جي إي، التابعة لمجموعة جنرال إليكتريك الأمريكية، على تقديم التصميمات الهندسية والمهمات والانشاءات الخاصة بمنظومة الإنتاج تحت سطح البحر بما في ذلك أنظمة الربط والتحكم.

وقال البيان إن بموجب العقد سيتم الاستفادة من خبرات الشركة الأمريكية في مجال الحفر في حقول الغاز البحرية الضخمة وتصميم المعدات التي يتطلبها المشروع، بالإضافة إلى تقديم الدعم الفنى لأعمال التركيبات واختبارات التشغيل التجريبي وبدء الإنتاج من الآبار الجديدة بالحقل.

إعلان

الأخبار المتعلقة

إعلان

إعلان