إعلان

سنتامين مصر: لن نستثمر في التنقيب عن الذهب ما لم تتغير الشروط

03:26 م الخميس 03 أغسطس 2017

مصر قد تحوي موارد ذهب كبيرة غير مستغلة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- مصراوي:
قال أندرو باردي الرئيس التنفيذي لشركة سنتامين- التي تدير منجم السكري، اليوم الخميس، إن شركته لن تستثمر في عمليات تنقيب أخرى عن الذهب بمصر، ما لم تتغير الشروط التي أُعلنت هذا العام.

وقال باردي في مقابلة مع وكالة رويترز اليوم الخميس، إنه "إذا جاءت جولة العروض الجديدة التي يتحدثون عنها بنفس الشروط كالجولة السابقة فلن نشارك فيها".
وتتضمن الشروط اتفاقا لتقاسم الإنتاج وصفته شركات تعدين بأنه من أقل الاتفاقات جاذبية في العالم.

وأرست مصر امتيازات على أربع شركات من بينها ريسوليوت للتعدين الاسترالية الشهر الماضي في أول جولة تطرحها منذ 2009.
وقالت شركات تعدين من بينها سنتامين إن مصر قد تحوي موارد ذهب كبيرة غير مستغلة لكن التنقيب يقتصر على عدد قليل من الشركات الصغيرة بسبب الشروط المعروضة.

وقال باردي الذي أنفقت شركته ما بين 25 و40 مليون دولار سنويا على التنقيب في بوركينا فاسو وساحل العاج "في ظل الشروط الصحيحة سنحرص بالتأكيد على القيام بمزيد من التنقيب في مصر نظرا لأننا موجودون في مصر ونعرف كيف تسير الأمور هناك".

وتتوقع سنتامين أن تصدر تقييما لموارد منجم السكري التابع لها بنهاية الربع الثالث من السنة. وأظهر تقييم أُجرى في يونيو 2015 وجود 13 مليون أوقية من الذهب.
وتتوقع الشركة أن تسدد نحو 115 مليون دولار أرباحا من منجم السكري إلى مصر في 2017 وذلك في أول تقاسم أرباح لسنة كاملة.

وتتطلع مصر إلى إنشاء منطقة صناعية حرة للتعدين تطلق عليها اسم المثلث الذهبي في الصحراء الشرقية. وأنشأت الحكومة هذا الأسبوع هيئة مسؤولة عن الإشراف على المنطقة.
 
ولم تفصح مصر عما إذا كانت المنطقة ستعتمد الشروط التجارية ذاتها أم أنها ستتبنى نظاما لرسوم الامتياز والترتيبات الضريبية أكثر شيوعا في الاتفاقات وتفضله شركات التعدين.
وأعلنت سنتامين عن انخفاض في الأرباح والإنتاج في الربع الثاني من العام اليوم الخميس، لكنها تستعد لأداء قوي في النصف الثاني من العام.

ونقلت الوكالة عن سنتامين إنها أبقت على توقعاتها لإنتاج العام بأكمله عند 540 ألف أوقية (أونصة) بتكلفة إجمالية ثابتة عند 790 دولارا للأوقية رغم تراجع صافي أرباحها قبل خصم الضريبة 48.4% في الربع الثاني وانخفاض إنتاج الذهب 11%.
وزادت الشركة توزيعات الأرباح المرحلية 25% إلى 2.5 سنت.
وقال روس جيرارد المدير المالي للشركة "نتوقع أن يكون النصف الثاني من العام قويا (من حيث الإنتاج) وسننظر في التوزيعات النقدية مجددا للعام بأكمله".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان