إعلان

التجارة توضح حقيقة وقف تصدير العنب والفروالة

04:02 م الثلاثاء 18 يوليو 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- إيمان منصور:

قالت وزارة التجارة والصناعة، اليوم الثلاثاء، إنها لم تصدر أي قرار بوقف تصدير العنب والفراولة أو غيرهما من الحاصلات الزراعية للأسواق الخارجية.

وأوضح مصدر مسؤول بالوزارة، إن وزيري التجارة والزراعة، قررا في شهر مايو الماضي، وضع منظومة متكاملة لعمليات إنتاج وتصدير محاصيل الخضر والفاكهة إلى الأسواق الخارجية، بهدف ضمان سلامة المنتجات المصدرة والتأكد من التزامها بالاشتراطات الفنية، خاصة فيما يتعلق بمتبقيات المبيدات، والتي كانت سبباً رئيسياً في فرض حظر من قبل بعض الدول على عدد من حاصلات مصر الزراعية.

وتناولت عدد من وسائل الإعلام بعض الأخبار اليوم بشأن قيام وزارة التجارة والصناعة بإصدار قرار بوقف تصدير العنب والفراولة للخارج.

وقال عبد الحميد الدمرداش رئيس المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، إن المجلس أخطر كافة المصدرين والقائمين على العملية التصديرية لمنتجات الحاصلات الزراعية، بالمنظومة الجديدة، والتي بدء تطبيقها على صادرات مصر من العنب هذا الموسم كمرحلة تمهيدية لدول المجموعة الأوروبية ومنطقة جنوب شرق آسيا وأمريكا.

وأضاف أنه، منذ تطبيق هذا القرار لم يتم رصد أي مخالفة بشأن شحنات العنب المصدرة إلى الخارج، ما يؤكد التزام الشركات المصدرة بتطبيق هذه المنظومة الجديدة.

وقال إنه سيتم إضافة الفراولة والفلفل بدءً من الموسم التصديري القادم والذي من المقرر أن يبدأ خلال الشهور القليلة المقبلة بالإضافة إلى دراسة إدخال الطماطم والجوافة.

وأوضح الدمرداش أنه يجرى حالياً التنسيق بين المجلس ووزارتي التجارة والزراعة لايفاد بعثات مشتركة للدول التي قامت بحظر دخول حاصلات زراعية مصرية إلى أراضيها وذلك لعرض المنظومة المصرية الجديدة والتي بدأ تطبيقها بالفعل فضلاً عن التعرف على متطلباتهم بشان استيراد الحاصلات الزراعية بصفة عامة.

وقال طارق قابيل وزير التجارة والصناعة في بيان، الجمعة الماضية إن الصين وافقت على استيراد العنب المصري لأسواقها لأول مرة، وتم اعتماد 15 مزرعة و15 شركة تعبئة مصرية للتصدير للسوق الصيني خلال المرحلة المقبلة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان