إعلان

أسعار الطعام والشراب تتراجع لأول مرة منذ نحو عامين

12:47 م الأحد 10 ديسمبر 2017

main

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- عبدالقادر رمضان:

سجل التضخم الشهري في أسعار مجموعة الطعام والشراب، خلال نوفمبر الماضي، معدلا سالبا، لأول مرة منذ نحو عامين، وهو ما يعني أن أسعارها في نوفمبر تراجعت عن مستواها في شهر أكتوبر السابق عليه.

وأظهرت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، اليوم الأحد، أن معدل التضخم الشهري في نوفمبر الماضي، سجل -0.6%، مقابل ارتفاع بنسبة 0.4% في أكتوبر.

وقالت ريهام الدسوقي، كبيرة محللي الاقتصاد في بنك استثمار أرقام كابيتال، إن "هذا المعدل السالب، هو الأول منذ يناير 2016".

كما أن معدل التضخم في أسعار الطعام والشراب، على أساس سنوي، تراجع إلى 32.4%، عند أقل مستوى منذ ديسمبر 2016.

وكانت أسعار الطعام والشراب شهدت قفزة كبيرة خلال العام الماضي، متأثرة بتحرير سعر الصرف في نوفمبر 2016، وزيادة أسعار المواد البترولية، وفرض ضريبة القيمة المضافة على المبيعات.

undefined

وسجل معدل التضخم السنوي في الطعام والشراب، أعلى مستوياته في أبريل 2016، عندما وصل إلى 44.3%، قبل أن يبدأ في التراجع بداية من شهر مايو.

وبرغم أن مجموعة الطعام والشراب سجلت معدل تضخم سالب في نوفمبر الماضي، فإن بعض السلع شهدت زيادة في أسعارها، على أساس شهري، مثل اللبن الحليب كامل الدسم بزيادة 8.2% مقارنة بأكتوبر، والمسلى الصناعي 0.7%، والطحينة 9.8%، والحلوى المصنعة والجافة 14.1%، والحلاوة الطحينية 4.6%.

في المقابل تراجعت أسعار مجموعة الخضراوت بنسبة 3.1%، بسبب انخفاض الطماطم 6.7%، والكوسة 15.7%، والفاصوليا الخضراء 24.8%.

كما تراجعت أسعار مجموعة اللحوم والدواجن بنسبة 1% بسبب اتخفاض أسعار الدواجن 3.1% وانخفاض أسعار البيض 2.6%.

وكان الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، أعلن عن تراجع معدل التضخم السنوي في أسعار المستهلكين خلال نوفمبر الماضي، إلى 26.7% في إجمالي الجمهورية، مقابل 31.8% في أكتوبر، مسجلا أقل مستوى له منذ ديسمبر 2016.

وارتفع معدل التضخم الشهري بشكل طفيف في نوفمبر إلى 1% مقابل 0.9%، في أكتوبر، بسبب زيادة أسعار السجائر والملابس الجاهزة والأحذية.

اقرأ أيضا:

زيادة أسعار السجائر تقود التضخم الشهري للارتفاع 1% خلال نوفمبر

وزير المالية يتوقع تراجع التضخم إلى نحو 20% في فبراير المقبل

الإحصاء: معدل التضخم السنوي يتراجع إلى 26.7% في نوفمبر

4 أسباب لانخفاض أسعار اللحوم "البلدي" في مصر

فيديو قد يعجبك: