إعلان

بنك استثمار أرقام كابيتال: تأثير محدود لزيادة أسعار السجائر على التضخم

03:32 م السبت 25 نوفمبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- مصراوي:

توقع بنك استثمار أرقام كابيتال، تأثيرا محدودا لزيادة أسعار السجائر والمعسل، على معدلات التضخم.

وقال أرقام، في مذكرة بحثية، حصل مصراوي، على نسخة منها، إن "زيادة أسعار السجائر لن تكون لها تأثيرا ملحوظا على معدلات التضخم الرئيسية بسبب ضعف وزنه النسبي في المؤشر العام لأسعار المستهلكين والذي يبلغ 2.2% فقط".

ووافق مجلس النواب يوم الثلاثاء الماضي، على زيادة الضريبة المضافة على السجائر والمعسل، بطلب من الحكومة، من أجل زيادة إيراداتها.

وكان معدل التضخم قد بدأ مسارا نزوليا خلال الشهور الثلاثة الأخيرة، ووصل إلى 31.8% في إجمالي الجمهورية، في أكتوبر الماضي، بعدما كان يقفز شهريا، بسبب الغلاء الذي نتج عن تعويم الجنيه.

وأشار أرقام، إلى أن أسعار السجائر زادت 11 مرة منذ يناير 2010، ومع ذلك فإن مساهمتها في معدل التضخم كانت محدودة.

وفي مذكرته البحثية، التي تناولت تأثير زيادة الأسعار على شركة الشرقية للدخان، لم يتوقع أرقام، تأثيرا مؤثرا لهذه الزيادة على معدلات الطلب.

"استهلاك السجائر في مصر لا يتأثر (غير مرن) تاريخيا بزيادة الأسعار، كما نتوقع أن الزيادة التي ستعلنها الشركات في أسعارها، سوف تأخذ في اعتبارها أي تراجع محتمل في معدلات الشراء".

ولا يرى أرقام أي مخاطر على الشرقية للدخان من زيادة الأسعار، فيما يتعلق بمعدلات الطلب، إلا فيما يتعلق بزيادة التجارة غير المشروعة في السجائر، في إشارة إلى السجائر المهربة التي بات لها حصة في السوق حاليا.

فيديو قد يعجبك: