إعلان

بعد عام من التعويم.. البنوك توفر الدولار للمستوردين بدون قوائم انتظار

01:07 م الإثنين 30 أكتوبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:
قال مسؤولون مصرفيون في بنوك حكومية وخاصة، إن القطاع المصرفي يوفر احتياجات كافة المستوردين، بدون أي قوائم انتظار، بعد مرور عام على تحرير سعر الصرف.
وقال هشام عكاشة، رئيس البنك الأهلي المصري، إن البنك وفر حوالي 16 مليار دولار، منذ تعويم الجنيه، لتمويل الاعتمادات المستندية لعمليات التجارة الخارجية للسلع الأساسية وغير الأساسية.
وتسبب نقص الدولار الحاد قبل تعويم الجنيه في نوفمبر الماضي، في خلق سوق سوداء واسعة، تباع فيها العملة الأجنبية بضعف سعرها الرسمي، وهو ما أثر على حركة الاستيراد خاصة لمستلزمات الإنتاج والخامات اللازمة للتصنيع المحلي.
وجاء قرار تعويم الجنيه ضمن برنامج لإصلاح الاقتصاد اتفقت عليه مصر مع صندوق النقد الدولي، الذي وافق على إقراضها 12 مليار دولار خلال 3 سنوات.
وساهمت التدفقات الدولارية القادمة من القروض والسندات الدولية، بالإضافة إلى سيطرة البنوك على تحويلات العاملين المصريين في الخارج، التي ذهب جزء كبير منها للسوق السوداء، في إنعاش حركة تداول الدولار في الجهاز المصرفي، وإلغاء أغلب القيود التي كانت مفروضة على السحب والإيداع.
وقال محمد الأتربي رئيس بنك مصر إن مصرفه ضخ أكثر من 14 مليار دولار لتمويل عمليات التجارة الخارجية للسلع الأساسية وغير الأساسية خلال عام من تحرير سعر الصرف.
وفي بنك القاهرة قال مصدر مسؤول إن البنك دبر أكثر من مليار دولار لعمليات التجارة الخارجية منذ التعوي، وإنه لم يعد هناك أي قوائم إنتظار.
وقال حسين الرفاعي رئيس بنك قناة السويس إن البنك دبر أكثر من 500 مليون دولار، وهي نفس القيمة التي دبرها بنك تنمية الصادرات، بحسب ما قالته مرفت سلطان رئيسة البنك.
وقال عمرو طنطاوي العضو المنتدب لبنك مصر إيران إن البنك ضخ نحو 150 مليون دولار لتمويل الاعتمادات المستندية للسلع الأساسية وغير الأساسية بعد زيادة موارده الدولارية.
وضخ بنك التنمية الصناعية والعمال المصري أكثر من 200 مليون دولار لتمويل التجارة الخارجية بعد عام من التعويم، بحسب ماجد فهمي رئيس البنك.

فيديو قد يعجبك: