إعلان

السويدي توقع اتفاقية لإنشاء محطتي طاقة شمسية بتكلفة 150 مليون دولار

11:21 ص الأربعاء 18 أكتوبر 2017

السويدي توقع اتفاقية لإنشاء محطتي طاقة شمسية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

قالت سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي إن شركة السويدي إليكتريك وقعت مساء أمس الثلاثاء اتفاقية في مجال الطاقة الشمسية بين شركة كهرباء فرنسا، والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بإجمالي مبلغ 150 مليون دولار لإنشاء محطتي طاقة شمسية 100 ميجاوات.

جاء ذلك خلال كلمة الوزيرة في المنتدى الاستثماري لدول الاتحاد من أجل المتوسط في مجال الطاقة المتجددة، والذي افتتحته اليوم الأربعاء بالاشتراك مع وزير الكهرباء محمد شاكر، بحسب بيان من وزارة الاستثمار.

ووفقا للبيان، يحضر المنتدى خورخي سيجورو سانتشيز وزير الدولة البرتغالي للطاقة، وفتح الله السجلماسي أمين عام الاتحاد من أجل المتوسط، إلى جانب ممثلين حكوميين رفيعي المستوى وغيرهم من الشركاء في التنمية، ومستثمرين من القطاع الخاص ومؤسسات مالية دولية.

ويهدف المنتدى إلى التعرف على فرص الأعمال المتاحة وإقامة الشبكات، حيث يساهم في إطلاق فرص في مجال الطاقة المتجددة في المنطقة الأورومتوسطية، وتعزيز دور القطاع الخاص في التعاون الإقليمي الأوروبي المتوسطي في مجال الانتقال المتكامل للطاقة.

وأشارت وزيرة الاستثمار إلى أن مصر كانت الدولة الوحيدة التي تحدث جيم كيم رئيس مجموعة البنك الدولي خلال الاجتماعات السنوية للبنك مؤخرا في العاصمة الأمريكية واشنطن عن تجربتها في الإصلاح الاقتصادي وقطاع الطاقة.

وذكرت الوزيرة، أن الإصلاحات التي حققتها وزارة الكهرباء في مجال الطاقة ومنها تعريفة التغدية تساهم في جذب المستثمرين لضخ استثمارات في الطاقة المتجددة، بالإضافة إلى عدد من الشركاء في التنمية مثل البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، وبنك الاستثمار الأوروبي.

وقالت الوزيرة إن مشروعات الطاقة المتجددة تتضمن تعظيم المكون المحلي وتوفير فرص للعمل، إلى جانب الوصول إلى المناطق الأكثر احتياجا، مما يساهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وأشارت الوزيرة إلى توقيع 3 اتفاقيات صباح أمس بحضور شريف إسماعيل رئيس الوزراء مع تحالف شركات (TBEA,SWICORP,ACCIONA) لشراء الطاقة من مشروعات الطاقة الشمسية الكهروضوئية وذلك في منطقة بنبان شمال مدينة أسوان ضمن برنامج تعريفة التغذية بالمرحلة الثانية بقدرة 150 ميجاوات.

ودعت الوزيرة، الاتحاد من أجل المتوسط إلى توفير أكبر قدر من التمويل لقارة أفريقيا، حيث أن هناك فرصا ضخمة للتعاون الإقليمي، وموارد بشرية وطبيعية وأسواق ضخمة تؤهل المنطقة للتكامل بشكل أكبر مع الشريك الأوروبي.

وأشار وزير الكهرباء، إلى أن استراتيجية الطاقة ستربط بين مصر وآسيا وأفريقيا وأوروبا.

فيديو قد يعجبك: