إعلان

7.8 مليار جنيه إجمالي التمويلات للمشروعات متناهية الصغر بنهاية سبتمبر

01:04 م الثلاثاء 17 أكتوبر 2017

منى ذو الفقار رئيس الاتحاد المصري للتمويل متناهي ا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - منال المصري:

قالت منى ذو الفقار رئيس الاتحاد المصري للتمويل متناهي الصغر، إن عدد المستفيدين من تمويل المشروعات متناهية الصغر وصل إلى 2.2 مليون مستفيد حاصلين على تمويل أقل من 100 ألف جنيه لكل شخص بنهاية سبتمبر الماضي، بقيمة تمويلات بلغت 7.8 مليار جنيه.

وأضافت منى ذو الفقار أن من بين إجمالي مبلغ التمويلات متناهية الصغر 2 مليار جنيه من البنوك، و1.5 مليار جنيه من الشركات، وباقي التمويلات من الجمعيات، مستهدفة الوصول بعدد المستفيدين إلى 10 ملايين مستفيد خلال المرحلة المقبلة.

جاء ذلك خلال توقيع مذكرة تفاهم بين جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، والاتحاد المصري للتمويل المتناهي الصغر، لدعم وتنمية نشاط التمويل الأصغر عن طريق الجمعيات والمؤسسات الأهلية.

وأشارت إلى أن عدد الجمعيات العاملة في مجال تمويل المشروعات متناهية الصغير بلغت 783 جمعية حتى نهاية سبتمبر الماضي من بينها 750 جمعية فقط من فئة (ج)، و10 جمعيات فئة (أ)، و18 جمعية من فئة (ب).

وتقسم الجمعيات والمؤسسات الأهلية إلى ثلاثة فئات وفقا لحجم محفظة التمويل متناهى الصغر لديها، بحسب قواعد ومعايير نشاط التمويل متناهي الصغر للجمعيات والمؤسسات التي أصدرتها هيئة الرقابة المالية في عام 2015.

وتشمل الفئات الثلاث الفئة (أ) للمحفظة التي تبلغ 50 مليون جنيه فأكثر، والفئة (ب) للمحفظة من 10 ملايين إلى أقل من 50 مليون جنيه، و(ج) للمحفظة التي تقل عن 10 ملايين جنيه.

وقالت منى ذو الفقار، إن البنك المركزي وافق علي طلب الاتحاد بمكينة محفظة المشروعات متناهية الصغر عبر "الموبايل وولت" بهدف تسديد أقساط القروض لأصحاب المشروعات بسهولة ويسر.

وأوضحت أن الاتحاد يستهدف إطلاق شركتين إحداهما للتأجير التمويلي متناهي الصغر، والأخرى لتأمين التمويل متناهي الصغر.

وقالت نيفين جامع رئيس جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، إن الجهاز ضخ تمويلات بقيمة 1.5 مليار جنيه لتمويل المشروعات متناهية الصغر من أول العام الجاري حتى نهاية أغسطس الماضي بنسبة نمو 53% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وأشارت إلى أن الجهاز يتعامل مع خمسة بنوك و430 جمعية، بالإضافة إلى شركتي "تساهيل" و"تنمية".

فيديو قد يعجبك: