إعلان

التعويم ورفع أسعار الغاز.. أبرز أسباب تراجع أرباح "شيني" العام الماضي

01:25 م الثلاثاء 17 أكتوبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيماء حفظي:

انخفضت أرباح الشركة العام للخزف والصيني "شيني" خلال العام الماضي، بشكل كبير، حيث وصلت إلى 2.9 مليون جنيه مقابل 11.39 مليون جنيه العام السابق.

وكشفت الشركة التابعة لقطاع الأعمال العام، في بيان للبورصة، اليوم الثلاثاء، أسباب تراجع أرباحها، العام الماضي، في عدة نقاط.

ويأتي على رأس الأسباب، ارتفاع تكلفة الإنتاج بصورة غير طبيعية منذ قرار تحرير سعر الصرف، والذي أثر بشكل مباشر في احتساب قيمة الغاز الطبيعي المستهلك.

وبحسب بيان الشركة، فإن قيمة الغاز المسهتلك في الإنتاج ارتفعت من 5 ملايين جنيه، إلى 13 مليون جنيه العام الماضي، بسبب فروق العملة.

وارتفعت تكلفة الإنتاج من خامات وجليزات وغيرها، بمقدار 30 مليون جنيه بعد التعويم، مع استمرار الموردين في رفع الأسعار، بحسب الشركة.

وزادت كذلك مصروفات الشركة بقيمة 84 مليون جنيه منذ التعويم، رغم ما اتخذته الشركة من زيادة أسعار بيع منتجاتها تدريجيا.

وترى الشركة، أن الزيادة في الأسعار لم تحقق فائض معقول، نظرا لعدم تقبل السوق المحلي للزيادة الكبيرة في الأسعار، بالإضافة إلى المنافسة القوية من الشركات الأخرى.

وبحسب القوائم المالية للشركة، فإنها رفعت أسعار منتجاتها من البورسلين خلال العام الماضي من 19 ألف جنيه للطن إلى 34.6 ألف جنيه للطن.

كما رفعت أسعار السيراميك من 27.6 جنيه / متر مربع إلى 33.6 جنيه/ متر مربع، والأدوات الصحية ارتفعت من 5138 جنيه/ طن لتصل إلى 7009 جنيه للطن. 

وقالت الشركة، إن احتساب قيمة الدولار خلال عمليات التوريد بسعر أعلى مما يحدده البنك المركزي، واحتساب سعر الغاز بطريقة خطأ، ساهما في تراجع أرباح الشركة.

وقالت الشركة، إنها حققت قيمة صادرات بلغت 76 مليون جنيه مقابل 12.9 مليون جنيه، إلا أنها رأت هذه القيمة غير جيدة، حيث كان يمكن أن تزيد.

وأرجعت الشركة انخفاض قيمة الصادرات عن المستهدف، إلى الظروف التي تمر بها منطقة الشرق الأوسط، والتي أدت لتوقف سوق التصدير لكل من سوريا والعراق واليمن، وانخفاض قيمة الصادرات إلى ليبيا والسودان ولبنان.

وقالت الشركة إنها "اضطرت لتخفيض أسعار بيع منتجاتها في الأسواق الخارجية بما لا يتناسب مع ارتفاع تكلفة الإنتاج، والاتجاه لضرب الأسعار وحرق البضاعة نتيجة المنافسة العالمية مع منتجات الصين ودول شرق آسيا، وذلك للحفاظ على منافذها وفتح أسواق جديدة لمنتجاتها خارجيا".

وتشهد "شيني" وهي شركة تابعة للشركة القابضة للصناعات المعدنية، تراجعا في أرباحها خلال السنوات الماضية.

وتعمل الشركة العامة للخزف والصيني في إنتاج أدوات المائدة من البورسلين، وأدوات الصحية "أطقم الحمامات"، وسيراميك الأرضيات والحوائط.

 

فيديو قد يعجبك: