إعلان

اقتصاد الأسبوع: الدولار الجمركي والأسعار..واشتعال الموبيليا..واليوان ينتصر للجنيه

05:26 م السبت 28 يناير 2017

اقتصاد الأسبوع

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

يرصد مصراوي في إطار الخدمة الأسبوعية التي يقدمها لقرائه أهم الأنباء الاقتصادية في مصر خلال الأسبوع الماضي.

وشهد الأسبوع الماضي أنباء اقتصادية هامة منها، غرفة القاهرة توضح تأثير تثبيت الدولار الجمركي على الأسعار، وتحذيرات من أي تغيير كبير في وزراء المجموعة الاقتصادية في التعديل المرتقب، وكيف أنفقت مصر 314 مليار جنيه في 5 أشهر، وعزوف من شركات عالمية عن مزايدة الذهب المصرية، ونار التعويم تشعل أسعار الموبيليا، وغيرها.

غرفة القاهرة توضح تأثير تثبيت الدولار الجمركي على الأسعار

رحبت غرفة القاهرة التجارية، بقرار الحكومة بتثبيت سعر الدولار الجمركي عند 18.5 جنيه بما يعمل على استقرار السوق وراحة المستوردين لمعرفة تكلفة السلع.

وقال علي شكري نائب رئيس الغرفة، خلال بيان لها، إن تثبيت سعر الدولار خطوة مهمة نحو استقرار السوق ولكن قد لا يكون لها مردود على أسعار السلع في الفترة الحالية لأنه تم تثبيته بسعر مرتفع، مطالبًا بتثبيه لفترة تتراوح بين 3 إلى 6 أشهر بدلًا من كل شهر.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا


تحذيرات من الإطاحة بوزراء المجموعة الاقتصادية

تترقب الأوساط الحكومية في مصر التعديل الوزاري المرتقب الذي أعلن عنه مؤخرًا الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال حديثه لرؤساء تحرير الصحف القومية.

وحذر خبراء، خلال حديثهم لمصراوي، إجراء أي تغيير بوزراء المجموعة الاقتصادية خلال التعديل المرتقب خاصة لو كان التغيير واسعًا بها، بسبب البدء في تطبيق برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي تم الاتفاق عليه مع صندوق النقد الدولي مؤخرًا، وأن عليهم الاستمرار لاستكمال الملفات الصعبة التي بدأوها.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا 


كيف أنفقت مصر 314 مليار جنيه في 5 أشهر؟

كشف تقرير لوزارة المالية، عن ارتفاع مصروفات مصر خلال أول 5 أشهر من العام المالي الحالي (2016-2017) بنسبة 8.6 بالمئة، مقارنة بنفس الفترة من العام المالي الماضي.

وأوضح التقرير الشهري للمالية، - اطلع مصراوي عليه -، أن المصروفات سجلت نحو 314.4 مليار جنيه خلال الفترة منذ بداية يوليو حتى نهاية نوفمبر الماضي، بزيادة تقدر بـ25 مليار جنيه، مقارنة بنفس الفترة من العام المالي السابق حيث بلغت المصروفات فيها 289.4 مليار جنيه.

لمعرفة كيف أنفقت مصر هذه الأموال بالتفاصيل.. اضغط هنا 

معدل التضخم سيتحول للتراجع بدءًا من أبريل المقبل

قال الدكتور أشرف العربي وزير التخطيط والمتابعة والاصلاح الإداري، إنه تم تعديل معدل النمو المستهدف للعام المالي الجاري (2016-2017) إلى 4 بالمئة مقابل 5 بالمئة قبل تحرير سعر الصرف، مشيرًا إلى أهمية التركيز على نوعية النمو المدفوع بزيادة الاستثمار، وتقليل الاستهلاك، وتحسن الميزان التجاري، وتراجع البطالة.

وأضاف العربي - خلال مؤتمر صحفي - أن ارتفاع معدل التضخم نتيجة لتحرير سعر الصرف مرتبطًا بقرارات حكومية، لافتًا إلى أنه كان من المتوقع تأثير ذلك على الأسعار في الأجل القصير بزيادة معدل التضخم في الربع الثاني ليبلغ نحو 19.5 بالمئة، متوقعًا أن يبدأ معدل التضخم في اتجاه نزولي اعتبارًا من أبريل المقبل.

شركات عالمية تعزف عن مزايدة مصر للتنقيب عن الذهب

قالت وكالة بلومبرج الإخبارية، إن مصر تبحث عن شركات عالمية تعمل في مجال تعدين الذهب للمشاركة في أول مزايدة للتنقيب عن المعدن الثمين منذ عام 2009، بينما أعلن شركتان تعملان في مصر أنهما لن يشاركا في المزايدة.

ووفقًا لتقرير نشرته الوكالة، قال ديفيد هيل الرئيس التنفيذي لشركة (Thani Stratex Resources) والتي تعمل في التنقيب عن الذهب في منطقة الصحراء الشرقية بمصر،: "سأكون متفاجئًا لو شارك أحد في هذه المزايدة في ظل الشروط الحالية".

وقال أيضًا مارك كامبل الرئيس التنفيذي لشركة (Aton Resources)، إن شركته تركز على مشروعاتها القائمة في مصر.

للتعرف على الأسباب اضغط هنا 

نار التعويم تشعل أسعار الموبيليا

اشتعلت أسعار الأثاث خلال الفترة التي أعقبت تحرير سعر صرف الجنيه والتي تعتمد على خامات مستوردة في كثير منها وعلى رأسها الخشب، مما أصاب السوق بحالة من الركود، وأدى إلى زيادة تكاليف الزواج وتعقيد الأمر على الشباب خلال الفترة الحالية، وتأثر العمالة والإنتاج بهذه الصناعة.

وقال مختار البهلول صاحب معرض أثاث بدمياط، إن أسعار الخامات التي تستخدم في صناعة الموبيليا ارتفعت بنسبة تتجاوز الـ 100 بالمئة خلال الفترة التي تلت قرار تعويم الجنيه، حيث ارتفع سعر متر الخشب من 3 آلاف إلى 8 آلاف جنيه خلال الشهرين الماضيين، كما ارتفعت أسعار كافة مستلزمات الإنتاج من دهانات، وغراء، وأدوات تنجيد، بنسبة 30-40 بالمئة.

لمزيد من التفاصيل والأسعار اضغط هنا 

تاجر: 35% زيادة في حركة بيع الذهب من المواطنين للتجار

قال نادي نجيب سكرتير شعبة تجار الذهب بغرفة القاهرة التجارية، لمصراوي، إن هناك نشاطًا ملحوظًا في حركة بيع المواطنين مقتنياتهم من الذهب لتوفير سيولة نقدية وسط حالة من سوء الأحوال المعيشية وارتفاع الأسعار واهتمام المواطنين بتوفير السلع الأساسية أولًا.

ولفت إلى أن حركة المواطنين للبيع للتجار زادت بعد التعوم بنسبة تصل إلى 35 بالمئة مقارنة بفترة ما قبل التعويم، منبهًا إلى أن هناك حالة من الهدوء على الجانب الآخر بحركة بيع التجار للمواطنين، حتى أن ارتفاع الأسعار أثر على شراء الهدايا البسيطة مثل حلق البنات الصغير.

ونبه نجيب إلى أن سببًا مهمًا لزيادة حركة البيع من المواطنين للتجار، هو توفير السيولة بعد أن سحبت شهادات الادخار التي طرحتها البنوك مع تعويم الجنيه بمعدلات عائد مرتفعة 16 و20 بالمئة جزءًا كبيرًا من السيولة الموجودة مع المواطنين.

المالية توضح حقيقة اختفاء 32.5 مليار جنيه

نفت وزارة المالية ما أثير في بعض وسائل الإعلام عن اختفاء 32.5 مليار جنيه من الحسابات الختامية لموازنة العام المالي 2014 / 2015.

وشددت الوزارة، في بيان رسمي صادر عنها حصل مصراوي على نسخة منه، أن المبلغ بالكامل موجود لدى البنك المركزي المصري، وهي الحقيقة التي يعلمها جهاز المحاسبات الذي أبدى ملاحظة فنية على الأسلوب المحاسبي لاستخدام الأرصدة المتبقية من المنح الواردة من الدول العربية والأجنبية الصديقة لمصر.

لباقي تفاصيل البيان اضغط هنا 

4 تأثيرات سلبية لرفع سعر الفائدة الأمريكية على اقتصاد مصر

توقعت دراسة مصرفية، أن تتأثر مصر بقرار البنك المركزي الأمريكي برفع الفائدة بنسبة 25 نقطة في منتصف ديسمبر الماضي لتتراوح ما بين 0.5 و0.75 بالمئة، وما تبعه من رفع 5 بنوك مركزية خليجية سعر الفائدة، بواقع 25 نقطة أساسية.

وقالت الدراسة التي أعدها أحمد آدم الخبير المصرفي - تلقى مصراوي نسخة منها - إن مصر ستتأثر حتماً بالتطورات السابق نظرًا لعلاقتها التجارية بالولايات المتحدة، وتحويلات المصريين العاملين بها، بالإضافة إلى العلاقة الاقتصادية مع دول الخليج النفطية خاصة أن أغلب تحويلات المصريين بالخارج تأتي من هذه الدول.

لمعرفة هذا التأثيرات الأربعة.. اضغط هنا 

لأول مرة في 17 شهرًا.. ارتفاع عدد السياح القادمين لمصر

كشف تقرير رسمي، عن ارتفاع عدد السائحين الوافدين لمصر خلال شهر ديسمبر الماضي بنسبة 25.2 بالمئة مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي 2015، ليكون الشهر الأول الذي يسجل ارتفاعًا في عدد السياح منذ يوليو 2015.

وقالت النشرة الشهرية للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عن شهر يناير الحالي، والمنشورة على الموقع الإلكتروني للجهاز، أن عدد السائحين الوافدين إلى مصر في ديسمبر 2016 بلغ 551.6 ألف سائح مقابل 440 ألف سائح في ديسمبر2015

كم تصرف البنوك للمسافر على تأشيرة السفر؟ وما هي الشروط؟

قام مصراوي بجولة على عدد من كبرى البنوك العاملة في مصر لرصد المبالغ بالدولار التي يمكن صرفها للمسافر على تأشيرة السفر، وما هي الشروط لصرف هذه المبالغ.

وشملت الجولة البنك الأهلي المصري، وبنك مصر، وبنك القاهرة، والبنك التجاري الدولي.

لمعرفة المبالغ والشروط اضغط هنا


مصراوى ينشر الأسعار الحقيقية للسجائر

مازال فرق أسعار السجائر المحلية والأجنبية بين الأسعار الرسمية التي تعلنها الشركات وبين ما يتم بها بيعها بالفعل، يمثل مشكلة في الأسواق لم تستطع الأجهزة الرقابية حلها رغم الزيادات الرسمية الأخيرة في أسعار السجائر.

وشهدت أسعار عدد من أصناف السجائر الأجنبية زيادة رسمية جديدة خلال الشهور الماضية، وبينما يسجل السعر الرسمي لأنواع سجائر مارلبورو وميريت وكينت، ودانهيل 29 جنيهًا للعبوة 20 سيجارة، يتم بيع هذه الأصناف في كثير من الأكشاك والمحلات بأسعار تتراوح ما بين 30 إلى 35 جنيهًا.

لمعرفة الفرق في أسعار بقية الأصناف.. اضغط هنا 

كيف تطور اقتصاد مصر خلال 6 سنوات من ثورة يناير؟ (انفوجراف)

يرصد مصراوي تطورات أهم 15 مؤشرًا للاقتصاد المصري خلال السنوات الست التي تلت ثورة يناير، بمناسبة ذكرى الثورة.

وتتعلق المؤشرات بالسياحة، والتضخم، والبطالة، والديون، واحتياطي النقد الأجنبي، وسعر الدولار، والبورصة المصرية، ومعدلات نمو الاقتصاد، وعجز الموازنة، والاستثمارات الأجنبية.

لمعرفة التفاصيل عبر الانفوجراف.. اضغط هنا 


هل ينتصر اليوان الصيني في معركته ضد الدولار لإحياء الجنيه؟

أكد متعاملون بالسوق المصري انخفاض سعر الدولار في السوق الموزاية، بعد البدء في استخدام اليوان الصيني بالتعاملات التجارية بدلا من الدولار الأمريكي، وفقا للاتفاقية التي تمت بين مصر والصين لمبادلة العملات.

وأعلن البنك المركزي، في ديسمبر الماضي، أنه أبرم اتفاقية ثنائية لمبادلة العملات مع البنك المركزي الصيني، بمبلغ إجمالي 18 مليار يوان صيني (بما يعادل 2.6 مليار دولار) مقابل ما يعادله بالجنيه المصري، ويسري هذا الاتفاق لمدة ثلاث سنوات ويمكن تمديده بموافقة الطرفين.

لمعرفة التفاصيل.. اضغط هنا 

البورصة تعوض خسائرها وتربح 16 مليار جنيه في أسبوع

شهدت مؤشرات البورصة المصرية ارتفاعاَ جماعيًا خلال جلسات الأسبوع الحالي، وسط مكاسب في رأس المال وصلت إلى 16 مليار جنيه.

وارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة ''إي جي إكس'' 30 بنسبة 1.62 بالمئة ليسجل 13091.1 نقطة، كما ارتفع مؤشر ''إي جي إكس 70'' الذي يقيس أداء الشركات المتوسطة والصغيرة، ليسجل 478.5 نقطة بنسبة صعود 0.61 بالمئة، وارتفع أيضاً المؤشر الأوسع نطاقًا ''إي جي اكس 100'' ليغلق على 1180.6 نقطة بنسبة صعود 1.99 بالمئة.

لمزيد من التفاصيل بشأن تعاملات الأسبوع.. اضغط هنا 

فيديو قد يعجبك: