إعلان

اقتصاد الأسبوع: قلق بين تجار العملة وحقيقة تسريح موظفين وحقائق ''نانو ايجيبت''

06:45 م السبت 06 أغسطس 2016

اقتصاد الأسبوع

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير - أحمد عمار:

يرصد مصراوي في إطار خدمة أسبوعية يقدمها لقرائه أهم الأنباء الاقتصادية في مصر خلال الأسبوع الماضي.

وشهد الأسبوع الماضي أنباء اقتصادية هامة منها، حقيقة تعويم الجنيه وتسريح الموظفين، ونانو ايجيبت، وتراجع عجز الميزان التجاري، وقلق بين تجار العملة وسعر موحد للدولار، وشركة الشخص الواحد، وإعلانات إيهاب توفيق أمام النيابة، وقروض ومنح من جهات أجنبية.

حقيقة تسريح 2.5 مليون موظف وتعويم الجنيه

نفى عمرو الجارحي، وزير المالية، وجود أي بند ضمن شروط قرض صندوق النقد الدولي، بتسريح 2 ونصف مليون من موظفي الدولة، قائلًا: "الحديث عن هذا الموضوع لم يحدث ولم يناقش، ولا حتى تم التفكير فيه".

كما نفى الوزير أن هناك خطة مع صندوق النقد الدولي لتعويم الجنيه على 3 مراحل، مثلما نشرت بعض الصحف اليوم باستعراض البنك المركزي هذه الخطة خلال المفاوضات مع الصندوق. وأكد أن المفاوضات مع صندوق النقد تسير بشكل إيجابي وبدرجة كبيرة كما تريد مصر، مشددًا على أنه لا يوجد أي شروط من الصندوق وأن مصر لن تقبل أي ضغط.

''نانو ايجيبت''

أكد عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك، عدم صحة ما تداوله بعض النشطاء على صفحات موقع التواصل الاجتماعي الـ"فيسبوك" عن قيام إحدى الشركات ببيع وتسويق سيارة تدعى "نانو إيجيبت" بسعر 25 ألف جنيه، مؤكدًا على عدم وجود هذا الطراز من السيارات بمصر حاليًا.

ونفى محمد شومان نائب رئيس مجلس إدارة بنك ناصر الاجتماعي، صحة تمويل البنك لسيارة تدعى "نانو"، مؤكدًا أن كل ما ينشر في هذا الصدد ليس له أساس من الصحة.

للاطلاع على تفاصيل وحقائق حول السيارة اضغط هنا

وعد السيسي

سيطر على السوق السوداء السوداء للدولار خلال تعاملات الأسبوع الحالي، حالة الارتباك والقلق بين تجار العملة، وسط هدوء المضاربات التي اشتعلت بشكل كبير خلال الفترة الأخيرة وتسببت في انخفاض الجنيه إلى أدنى مستوى له في تاريخه.

وأكد متعاملين بالسوق السوداء، أن العديد من تجار العملة وشركات الصرافة متوقفون عن البيع وعند الشراء يتم عرض السعر الرسمي للدولار بالبنوك، بسبب التشديدات الأمنية الأخيرة وغلق العديد من شركات الصرافة، بالإضافة وجود توقعات كبيرة بقرب قيام المركزي بخفض جديد للجنيه بالبنوك.

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن المواطن المصري سيتمكن قريبًا جدًا من التوجه للبنوك والحصول على الدولار "بسعر موحد."

وأضاف السيسي "بفضل الله الناس اللي مخزنة الدولار هتجري بكرة على البنوك تفكه".

للاطلاع على سعر الدولار بالسوق السوداء.. اضغط هنا

شركة الشخص الواحد

أعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، أن مجلس الوزراء وافق على مشروع القانون الذي تقدمت به وزارتي التجارة والصناعة والاستثمار حول إنشاء شركة الشخص الواحد، والذي يتضمن تيسيرات لتحول الشركات إلى الشكل الذي يلائم طبيعة كل مشروع للحفاظ على استقرار الأوضاع الاقتصادية للمشروعات التجارية والصناعية.

وأشار المهندس طارق قابيل، أن تلك الخطوة تأتي في إطار تبني الحكومة مجموعة من التشريعات التي تحفز المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر.

للاطلاع على تفاصيل اضغط هنا

إيقاف شركات صرافة

قرر البنك المركزي، إيقاف 10 شركات صرافة عن العمل لمدة عام؛ لثبوت تلاعبها بسوق الصرف والمضاربة على العملات الأجنبية، ما شكل ضررا على الاستقرار الاقتصادي في البلاد.

وقال مصدر مسؤول بالبنك المركزي، إن الشركات التي تم اتخاذ قرار بإيقاف نشاطها هى "الرياض الجديدة للصرافة"، "الرياض للصرافة"، "المحمل للصرافة"، "الحرية للصرافة"، "النور للصرافة" و"روكسي الدولية للصرافة". وتضمن أيضا شركات "جوهر جروب للصرافة"، "بورسعيد الأهلية للصرافة"، "الصيارفة المتحدون" و"سنيوريتا للصرافة".

الحكومة: قرض صندوق النقد يساعد في تحجيم الأسعار

أكد عمرو الجارحي وزير المالية، أن قرض الصندوق سيسهم بشكل كبير في سد عجز الموازنة العامة للدولة، ويساعد في السيطرة على ارتفاع الأسعار الذي شهدناه بشكل ملحوظ خلال الآونة الأخيرة.

وقال إن الحصول على قرض صندوق النقد الدولي هو بمثابة اعتراف بالبرنامج الإصلاحي لدى الحكومة المصرية، وثقة في خطواتها الجادة لضبط السياسة النقدية.

للاطلاع على تفاصيل اضغط هنا

منح وقروض

وقعت الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي، مع ستيفاني لافرنشي مديرة مكتب الوكالة الفرنسية للتنمية بالقاهرة، اتفاق منحة مقدم من الوكالة بقيمة مليون يورو، في مجالات التدريب المهني والصحة والطاقة والنقل الحضري، كما وقعت الدكتورة الوزيرة مع الوكالة تعديل اتفاق تنفيذ منحة توصيل الغاز الطبيعي إلى المنازل بقيمة 68 مليون يورو.

كما وقعت وزارة التعاون الدولي، بالأحرف الأولى على اتفاقية تمويل برنامج التنمية الاقتصادية الشاملة لمحافظات الصعيد، بين كلًا من الحكومة المصرية، ممثلة في وزارة التعاون الدولي، وبين البنك الدولي للإنشاء والتعمير، حيث وقع عن وزارة التعاون معتز يكن مستشار أول وزيرة التعاون الدولي، وعن البنك الدولي للإنشاء والتعمير، شريف حمدي خبير التنمية بالبنك.

وأوضحت سحر نصر، أنه تبلغ قيمة تمويل البرنامج 500 مليون دولار، يتم استخدامهم في مجالات تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين والتمكين الاقتصادي، مع التركيز على دعم قدرة الوحدات المحلية في توفير الخدمات الأساسية والبنية التحتية اللازمة، بما يعمل على خلق فرص عمل مستدامة في محافظات الصعيد.

''إعلانات إيهاب توفيق'' أمام النيابة

أعلن عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك، إحالة الممثل القانوني لقناتي (البطل، الحلبة 2)، وكلا من ع.غ، وأ.ع بصفتهما الوكيلين الحصريين لقناة "موجة سينما"، إلى جانب الممثل القانوني لذات القناة إلى نيابة جنوب الجيزة الكلية.

وقال يعقوب إن إحالة هؤلاء للنيابة تأتي نظير إعلانهما المضلل عن منتج يسمى (Good bye diabetes) على شاشة القنوات سالفة الذكر، بدعوى كونه منتجًا أمريكيًا يعالج السكر، وحاصل على ترخيص من وزارة الصحة السعودية - على خلاف الحقيقة.

كما أشار إلى توجيه الاتهام للفنان إيهاب توفيق نظير اشتراكه بالأداء التمثيلي في هذه الإعلانات على الفضائيات - سالفة الذكر - بغرض الترويج عن هذه المنتجات المخالفة للمواصفات كأحد الأساليب الخداعية للمعلنين في كسب ثقة مشاهديهم وإيهامهم بصحة البيانات الواردة فيه، لافتاً إلى كون هذه الممارسات تمثل تضليلًا متعمدًا للمستهلكين.

للاطلاع على تفاصيل اضغط هنا

تراجع بعجز الميزان التجاري

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن قيمة العجز في الميزان التجاري بلغت 25.2 مليار جنيه خلال شهر مايو 2016 مقابل 33.4 مليار جنيه لنفس الشهر من العام السابق بنسبة انخفاض قدرها 24.6 بالمئة.

وقال الجهاز، إن قيمة الصادرات ارتفعت بنسبة 9.1 بالمئة خلال شهر مايو 2016 حيث بلغت 18.3 مليار جنيه مقابل 16.8 مليار جنيه لنفس الشهر من العام السابق، بينما انخفضت قيمة الواردات بنسبة 3 بالمئة خلال شهر مايو 2016 حيث بلغت 43.5 مليار جنيه مقابل 50.2 مليار جنيه لنفس الشهر من العام السابق.

للاطلاع على تفاصيل اضغط هنا 

طرح 100 ألف صك للأضحية

أعلن الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه تم طرح 100 ألف صك من صكوك الأضحية وقيمة الصك الواحد 1200 جنيه في جميع مديريات التموين ومديريات الأوقاف بالمحافظات.

ولفت الوزير، أن هناك أيضًا حساب ببنك مصر رقم (1400010999999)، وحساب ببنك القاهرة رقم (195.501.11794)، وحساب بالبنك الأهلي رقم (6677) للمواطنين الذين يرغبون في شراء الأضاحي من خلال هذه الصكوك والتبرع بها للمحتاجين.

لا زيادة بأسعار السلع الغذائية بالمجمعات

قال محمود دياب المتحدث باسم وزارة التموين والتجارة الداخلية، إن هناك إقبالًا كثيفًا من المواطنين على استخراج البطاقات التموينية لجودة السلع التموينية خلال الفترة الأخيرة، مشيرًا إلى إن هناك ما يقارب الـ 20 مليون بطاقة تموينية يستفيد منها 70 مليون مواطن.

وطمأن دياب المواطنين، بعدم وجود زيادة في أسعار السلع الغذائية في كافة فروع المجمعات الاستهلاكية وذلك بعقد وزارة التموين تفاهمات مع البنك المركزي لتوفير العملة الصعبة لهيئة السلع التموينية لجلب أي سلعة من الخارج.

مقترحات حل أزمة الدولار

اتفق عدد من المسوؤلين بالغرف التجارية، على أنه لا توجد مشكلة في توفير الدولار؛ ولكن المشكلة تكمن في سوء إدارة الأزمة من قبل مسئولي البنك المركزي، وأن العمل على تشجيع الانتاج، وإقامة المشروعات، وزيادة الصادرات وجذب الاستثمارات، وإعطاء تسهيلات حقيقية للموردين من أهم المحاور لحل أزمة الدولار الحالية.

للاطلاع على مقترحات الغرف التجارية اضغط هنا

بكل فخر صنع في مصر

أعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، بدء إطلاق حملة "بكل فخر صنع في مصر" والتي تعتبر شعار للشركات المصنعة لمنتج مصري عالي الجودة وتهدف إلى تعريف المستهلك المحلي بتلك الشركات.

وتميز هذه العلامة الشركات التي تطبق معايير الجودة الشاملة المعتمدة من جهات الاعتماد المصرية أو الدولية عن الشركات الأخرى التي لا تعمل وفقًا لتلك المعايير وخاصة تلك المتواجدة في القطاع غير الرسمي.

وتوضح هذه الخطوات كيفية الحصول على العلامة بدءًا من مرحلة التقدم وحتى مرحلة المنح للشركات المؤهلة والتي تتراوح مدتها الزمنية ما بين أسبوع إلى أربعة أسابيع من تاريخ التقدم.. للاطلاع اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: