إعلان

التموين: منظومة السلع والخبز حمت 4.6% من المصريين من الدخول بدائرة الفقر

10:38 ص الأحد 07 أغسطس 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

أكد آخر تقرير حديث استلمته وزارة التموين والتجارة الداخلية من الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن منظومة السلع التموينية ونقاط الخبز أثرت بشكل واضح في تأمين مستوى معيشة الأسر الأولى بالرعاية وحماية نسبة ما لا يقل عن 4.6 بالمئة من الأفراد من الدخول في دائرة الفقر.

ووفقًا لبيان للتموين اليوم الأحد تلقى مصراوي نسخة من، أشار التقرير إلى أن استهلاك الأسر الريفية من الخبز المدعم يفوق الأسر الحضرية، وأصبحت الأسر الريفية تستهلك الخبز المدعم بعد أن كانت تفضل إنتاجه ذاتيًا وهذا ما يؤكد ارتفاع معدلات توريد القمح المحلي بعد تطبيق منظومة الخبز.

ونوه إلى أن معظم الفلاحين كانوا في السنوات السابقة يحتفظون بجزء من محصول القمح للخبز بسبب صعوبة حصولهم على الخبز المدعم، والآن يحصلون على دعمين وهما دعم القمح بعد توريد كل إنتاجهم ودعم الخبز.

وقالت الوزارة، إنه سبق أن أجرى مركز استطلاع مصر برئاسة الدكتورة عالية المهدي استطلاعًا على عينات من عدد كبير من المواطنين من محافظات مختلفة عن مدى رضاهم ومدى استفادتهم من الخدمات التي تقدمها الوزارات الحكومية، وكانت أعلى نتيجة إيجابية لصالح وزارة التموين والتجارة الداخلية حيث تبين أن المواطنين يستفيدون من منظومة الخبز ويستفيدون من منظومة السلع التموينية ثم منظومة البوتاجاز.

وأضافت أن المواطنين أكدوا، خلال الاستطلاع، أن هناك تحسنًا كبيرًا في الخبز بعد تطبيق منظومة الخبز، وأشادوا بمنظومة السلع التموينية وجودة السلع مقارنة قبل تطبيق منظومة السلع التموينية.

كما أكد مركز بصيرة في نتائج استطلاعه السنوي أن هناك تحسنًا ملحوظًا في جودة السلع المقررة بالبطاقات التموينية والتي يتحصل عليها المواطنون في ظل منظومة توزيع السلع التموينية الجديدة، وأن جودة السلع التموينية لا تقل عن السلع المطروحة في القطاع الخاص - بحسب البيان.

ولفتت نتائج استطلاع بصيرة إلى أن منظومة دعم الخبز الجديدة شهدت تحسنًا كبيرًا مدعومة بمنظومة الخبز الجديدة التي طبقتها وزارة التموين والتي أتاحت لكل مواطن الحق في الحصول على عدد 5 أرغفة يوميًا ذات جودة محددة، وانحسار لأزمة الطوابير على المخابز في ظل تلك المنظومة، والتغلب على عمليات تهريب الدقيق المدعم وبيعه بالسوق السوداء.

ونوهت إلى أنه تم الحد من أزمة إهدار الخبز المدعم من خلال تحويله لحافز للمواطنين وهي نقاط الخبز بأن يتم الحصول على سلع غذائية مجانية من البقال التمويني مقابل ما يوفره من استهلاكه للخبز شهريًا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان