إعلان

اقتصاد الأسبوع: أسعار الطماطم تشتعل وسلع هامة تأثرت بارتفاع الدولار وأزمة تهدد الأرز

05:32 م السبت 20 أغسطس 2016

اقتصاد الأسبوع

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير - أحمد عمار:

يرصد مصراوي في إطار خدمة أسبوعية يقدمها لقرائه أهم الأنباء الاقتصادية في مصر خلال الأسبوع الماضي.

وشهد الأسبوع الماضي أنباء اقتصادية هامة منها، تراجع معدل البطالة، ونقل مسؤولية منظومة بطاقات التموين للإنتاج الحربي، وأسعار الطماطم تشتعل، و6 سلع مهمة تأثرت بارتفاع الدولار، وسبب ارتفاع أسعار السجائر.

معدل البطالة يتراجع لأدنى مستوى في 3 سنوات

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن معدل البطالة بلغ 12.5 بالمئة خلال الربع الثاني من عام 2016 مقابل 12.7 بالمئة في الربع الأول من نفس العام، ليسجل أدنى مستوى له منذ الربع الثالث لعام 2012 حيث كان 12.5 بالمئة.

للاطلاع على تفاصيل اضغط هنا


نقل مسؤولية منظومة بطاقات التموين للإنتاج الحربي

اتفقت وزارات التموين والتخطيط والانتاج الحربي على انتقال مسئولية منظومة بطاقات التموين الذكية وبطاقات الخبز من وزارة التخطيط إلى وزارة الإنتاج الحربي لسرعة استخراج البطاقات التموينية الجديدة وبدل الفاقد والتالف وبطاقات الفصل الاجتماعي، وتجويد العمل بالمنظومة ورفع كفاءتها، وتوفير الماكينات الخاصة بالمخابز والبقالين الجدد.

للاطلاع على تفاصيل.. اضغط هنا

حل أكثر من 40 منازعة في 3 شهور

قال محمد خضير رئيس الهيئة العامة للاستثمار، إن لجان فض المنازعات داخل الهيئة قامت بحل أكثر من 40 منازعة خلال الثلاثة أشهر السابقة لشركات مصرية وعربية وأجنبية.

وأضاف خضير، أن الهيئة تعمل على إزالة كافة العقبات التي تواجه المستثمرين، وتسعى خلال هذه المرحلة لخلق مناخ استثماري جيد يمكن المستثمر من تنمية استثماراته داخل مصر.

أسعار الطماطم تشتعل

اشتعلت أسعار الطماطم خلال الأيام القليلة الماضية وفاجأ السوق الجميع بارتفاع سعر الكيلو من ما بين 4 و5 جنيهات إلى نحو 7 جنيهات ثم وصل السعر إلى 10 جنيهات اليوم، في إحدى "النوبات الجنونية" لأسعار الطماطم التي تتكرر ما بين فترة وأخرى، ومن المتوقع أن تستمر حتى جني المحصول القادم خلال الأسابيع المقبلة.

ومن جانبه، قال جمال علام نائب رئيس شعبة تجار الخضر بغرفة القاهرة التجارية، إن العوامل الجوية وارتفاع درجة الحرارة هو السبب الرئيسي وراء ارتفاع أسعار الطماطم الحالية.

للاطلاع على تفاصيل اضغط هنا

حقيقة خفض مرتبات العاملين بالتأمينات

أكدت وزارة التضامن الاجتماعي، أن أسباب زيادة الاستقطاعات من الراتب والتي لاحظها العاملون بالتأمينات على مرتب شهر يوليو المنقضي ليست نتيجة تخفيض في المرتب أو زيادة في الضرائب.

وقال سامي عبد الهادي رئيس صندوق التأمين الاجتماعي للعاملين بالقطاع العام والخاص، إن زيادة الاستقطاعات هي نتيجة زيادة أجر الاشتراك الأساسي بنسبة 9 بالمئة والمنصوص عليها بالمادة الأولى من القانون 117 لسنة 2015 بتعديل بعض أحكام قانون التأمين الاجتماعي الصادر بالقانون رقم 79 لسنة 1975.

وأضاف عبد الهادي، أن هذه الزيادة لا تقتصر على العاملين بالتأمينات فقط وإنما تطبق على العاملين بالجهاز الإداري للدولة اعتبارًا من أول يوليو 2015.

الدولار يواصل التحدي

رغم استمرار القبضة الأمنية على سوق تداول العملات والحملة الشرسة ضد شركات الصرافة لمواجهة المضاربات التي أشعلت سعر الدولار، إلا أن السوق السوادء للعملة الصعبة مازالت تبدي تمسكها أمام ضربات الأمن والبنك المركزي، وبدأت تتشكل في طرق أخرى -بحسب مراقبون-.

وسيطر على سعر الدولار في تعاملات السوق السوداء خلال تلك الفترة الاتجاه العرضي هبوطًا وصعودًا مابين 12.60 و 12.70 جنيهًا للبيع للأفراد، ومرتفعًا بشكل كبير مقارنة بسعره في البنوك.

للاطلاع على سعر الدولار في السوق السوداء.. وعدد شركات الصرافة التي أغلقت منذ بداية العام.. اضغط هنا

6 سلع مهمة تأثرت بارتفاع الدولار

تأثرت أسعار العديد من السلع خلال النصف الأول من عام 2016 بارتفاع سعر الدولار سواء كان في السوق السوداء أو في البنوك بعد قيام البنك المركزي بخفض سعر الجنيه، بينما من المتوقع أن تشهد الأسعار موجة غلاء جديدة مع الارتفاع الأخير الذي شهده سعر الدولار في السوق السوداء خلال الأسابيع الماضية.

ورصد مصراوي 6 أنواع مهمة من السلع (من بين أنواع كثيرة تأثرت بصعود الدولار) وأهم التغيرات في الأسعار بعد الموجة الأولى لارتفاع العملة الأمريكية في عام 2016.. للاطلاع اضغط هنا

حقيقة زيادة فواتير الغاز الطبيعي للمنازل

نفى مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء، ما تردد عن نية الحكومة فرض زيادة على فواتير الغاز الطبيعي للمنازل، وما تردد أيضًا عن وجود نقص في السلع التموينية.

وقال المركز، إنه تردد في العديد من المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء تُفيد بنية الحكومة فرض زيادة على فواتير الغاز الطبيعي للمنازل خاصة بعد إعلان أسعار شرائح استهلاك الكهرباء الجديدة.

للاطلاع على تفاصيل اضغط هنا

استيراد ٨٠٠ ألف رأس ماشية

قال محمود دياب، المتحدث باسم وزارة التموين، إن الوزارة قامت بضخ كميات كبيرة من اللحوم والسلع الغذائية استعدادًا لعيد الأضحى المبارك، مشيرًا إلى أن سعر كيلو اللحوم الطازجة التي تم ضخها بلغ ٦٠ جنيهًا.

وأضاف ''دياب''، أن وزير التموين وقع اتفاقية باستيراد ٨٠٠ ألف رأس ماشية من السودان، وذلك لذبحها داخل المجازر المصرية تحت إشراف صحي كامل.

أزمة جديدة تهدد موسم توريد الأرز

أزمة جديدة تهدد الموسم الحالي لتوريد محصول الأرز بعد شكاوى الفلاحين من الجدوى التي تعود عليهم من التوريد المباشر للحكومة برغم ترحيبهم بالأسعار التي تم تحديدها للتوريد، ولكن بعد الأماكن المخصص لتخزين المحصول وصعوبة النقل يكبد المزارع مشاقًا مما يضطره للتوريد بسعر أقل للتجار والذين هم بدورهم غير ملزمين بالتوريد للحكومة.

وتهدف الحكومة لشراء حوالي 2 مليون طن أرز شعير وضربه في مضارب الشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية لتكوين احتياطي استراتيجي من الأرز الأبيض يكفي طوال العام وطرحه بأسعار مخفضة في كافة فروع المجمعات الاستهلاكية وشركتي الجملة والسيارات المتنقلة وعلى البطاقات التموينية وفي فروع "جمعيتي".

للاطلاع على تفاصيل اضغط هنا


سبب تراجع مخزون السجائر

قال محمد عثمان رئيس الشركة الشرقية للدخان، إن تراجع رصيد المخزون من السجائر يرجع إلى زيادة في المبيعات اعتبارًا من شهر مايو الماضي تفوق كمية الإنتاج، وتآكل الرصيد في حدود 2 مليار سيجارة.

وأضاف أن زيادة المشتريات الخاصة للتجار أدت إلى تآكل للأرصدة الاستراتيجية وأصبحت تمثل يومًا ونصف حاليًا، وبعد موضوع القيمة المضافة كان هناك توقع خلال فترة الشهر ونصف الماضية بزيادة المبيعات عن كمية الإنتاج.

ونبه إلى وجود زيادات بسبب هذا التخزين في أسعار السجائر عن سعرها الرسمي، وكان أولى بهذه المبالغ أن تستفيد بها الدولة، ومن المفترض أن يكون للسجائر جدول خاص بها للضرائب ولكن يتم مناقشتها في إطار ضريبة القيمة المضافة.

انخفاض تكلفة دعم الوقود في (2015-2016)

قال طارق الحديدي رئيس الهيئة العامة للبترول المصرية، إن تكلفة دعم المواد البترولية في البلاد بلغت نحو 55 مليار جنيه (6.193 مليار دولار) في (2015-2016) بانخفاض 23 بالمئة عن السنة المالية المقابلة.

وأضاف الحديدي في اتصال هاتفي مع رويترز "دعم المواد البترولية انخفض إلى 55 مليار جنيه في السنة المالية (2015-2016) من مستهدف 61 مليار جنيه. الانخفاض بسبب تراجع أسعار النفط العالمية."

مصر تختار 4 بنوك استثمار لطرح السندات الدولارية

أنهت وزارة المالية الإجراءات التنفيذية الخاصة بالمناقصة رقم (1) لسنة 2016 / 2017 ، لاختيار مديري الطرح "بنوك الاستثمار الدولية" لعملية طرح السندات الدولارية في الأسواق الدولية.

وأوضحت الوزارة، أنه تم اختيار أربعة بنوك الاستثمار (ناتيكسيس ، سيتي بنك، جي بي مورجان، بي إن بي باريبا).

التصنيف الائتماني لمصر

أكدت مؤسسة موديز للتصنيفات الائتمانية، تصنيفها الائتماني لمصر عند B3 مع نظرة مستقبلية مستقرة.

ووفقًا لما نقلته وكالة رويترز للأنباء، أوضحت ''موديز'' أن تصنيفها يستند إلى رؤية بأن الدرجة B3 تعبر بشكل مناسب عن صورة المخاطر الائتمانية لمصر.

وتوقعت المؤسسة، أن يبلغ متوسط نمو الناتج المحلي الحقيقي لمصر 4.2 بالمئة فقط في المتوسط في الفترة 2016-2020 مقارنة مع متوسط نسبته 6.2 بالمئة مسجل في الفترة 2006-2010.

وقال ''إن التوقعات المستقرة للتصنيف تعكس رؤية موديز بأن الضغوط الصعودية والنزولية على التصنيف متوازنة''.

فيديو قد يعجبك: