إعلان

بروتوكول تعاون بين حماية المستهلك و"صناعة الإعلام" للتوعية بأخلاقيات الإعلان

10:32 ص الإثنين 20 يونيو 2016

عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

عقد جهاز حماية المستهلك اجتماعًا مع عدد من الخبراء الأكاديميين والمهنيين في صناعة الإعلان، بهدف تنسيق الجهود في اتجاه دعم صناعة الإعلان في مصر.

وقال الجهاز خلال بيان له اليوم الاثنين - تلقى مصراوي نسخة منه - إن الاجتماع شهد حضور الدكتور سامي عبد العزيز أستاذ الإعلان وعميد كلية الإعلام الأسبق، والخبير الإعلاني الدكتور حازم درع رئيس الجمعية الدولية للإعلان والرئيس السابق للجمعية المصرية للإعلان، والمهندس عمرو فتحي المدير التنفيذي لغرفة صناعة الإعلام باتحاد الصناعات المصرية.

وناقش الاجتماع القرارات التي أصدرها مجلس إدارة جهاز حماية المستهلك في 11 يونيو الحالي بوقف بث بعض الإعلانات التليفزيونية (جهينة "الدندو" وبيريل وقطونيل ودايس) لانتهاك مضمونها للكرامة الشخصية، وعدم احترامها للذوق العام والعادات والتقاليد المجتمعية، وخروج البعض منها على الآداب العامة واستخدام الأطفال بالمخالفة للمواصفة القياسية للإعلان رقم 4841 لسنة 2005، و5008 لسنة 2005.

ومن جانبه، قال عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك، إن الاجتماع أسفر عن الاتفاق على أهمية التعاون بين الجهاز وغرفة صناعة الإعلام من خلال بروتوكول تعاون في مجال عقد وتنظيم مجموعة من الفعاليات والندوات والحلقات النقاشية الدورية حول قضايا أخلاقيات الإعلام وتشريعاته ومواثيق الشرف الإعلاني، وأسس الممارسة القويمة لصناعة الإعلان بصوره المطبوعة والتليفزيونية والإلكترونية من قبل الأطراف المعنية.

وأشار يعقوب إلى الدور الجوهري لهذه الفعاليات في تنمية الوعي بين المختصين بشتى قضايا الإنتاج الإعلامي والإعلاني المصري.

وأضاف أن البروتوكول سيتضمن أيضًا تحديد آليات التنسيق المستمر بين الجانبين للمشاركة في أعمال تطوير مواثيق الشرف الإعلاني، وكذلك مدونة السلوك المهنية الصادرة عن "الغرفة" بما يتواكب مع التطورات المتلاحقة في صناعة الإعلان على نحو مواز لنسق القيم الأخلاقية والاجتماعية بالمجتمع المصري.

ولفت يعقوب إلى أهمية تدريس مقررات دراسية بهذه المضامين بالمراحل التعليمية المبكرة، على أن يتولى إعدادها نخبة من الأكاديميين والمهنيين القائمين على صناعة الإعلام والإعلان في مصر.

كما نوه إلى اتفاق الجانبين، خلال الاجتماع، على تخطيط حملات إعلامية متكاملة عبر وسائل الإعلام المختلفة وبالتنسيق مع منظمات المجتمع المدني للتوعية بالقيم الاجتماعية السليمة المؤكدة على مفاهيم الاتقان والجودة المهنية في صناعة وإنتاج المضمون الإعلاني المقدم.

ونبه يعقوب إلى أن ذلك يأتي بما يتسق مع الضوابط والتشريعات القانونية التي ينص عليها قانون حماية المستهلك وبما يضمن مراعاة كافة حقوق المستهلكين في التعرض لمضمون إعلامي لائق وغير مضلل ولا ينتهك حقوقهم أو يمتهن كرامتهم سواء باللفظ أو الإشارة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان