إعلان

مصر توقف تصدير الأرز بداية من أول سبتمبر

11:01 ص الخميس 27 أغسطس 2015

منير فخري عبد النور وزير الصناعة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - إيمان منصور:

أصدر منير فخري عبد النور وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة قراراً بوقف تصدير الأرز بجميع أنواعه من أول سبتمبر المقبل فيما عدا كسر الأرز المسموح بتصديره وفقًا لأحكام القرار الوزاري 601 لسنة 2009 وتعديلاته.

ووفقًا لبيان لوزارة الصناعة والتجارة اليوم الخميس تلقى مصراوي نسخة منه، نص القرار أيضًا في مادته الثانية على أنه لا يسري هذا القرار على تراخيص التصدير التي صدرت وفقًا للقرار الوزاري رقم 756 لسنة 2014 .

وجاء هذا القرار لقرب انتهاء العمل بالقرار الوزاري رقم 776 لسنة 2014 - الصادر في أكتوبر الماضي - الذي تضمن الموافقة على تصدير الأرز المضروب حتى نهاية أغسطس من العام الجاري أو لحين اكتمال تصدير الكمية المسموح بها والمقدرة بمليون طن.

وكان مجلس الوزراء وافق على فتح باب تصدير الأرز في أكتوبر الماضي بشروط تتضمن قيام كل مصدر بتسليم وزارة التموين طن أرز أبيض عريض الحبة كسر 5 بالمئة بسعر ألفي جنيه مقابل كل طن يتم تصديره، بالإضافة إلى فرض رسم صادر 280 دولار عن كل طن يتم تصديره يتم توريده للخزانة العامة للدولة.

وتوقع وزير التموين وقتها أن يتم تصدير حوالي مليون طن أرز أبيض بقيمة مليار دولار بما يؤدي لتوريد 280 مليون دولار لخزانة الدولة وذلك يساهم في توفر العملة الصعبة لمصر في هذه المرحلة لتدعيم الاقتصاد القومي، ولكن مصادر باتحاد الصناعات أشارت لمصراوي إلى أنه لم يتم تصدير سوى 30 ألف طن خلال الفترة التي سمح فيها بتصدير الأرز بسبب ارتفاع رسوم التصدير.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان