إعلان

فخري عبد النور: إطلاق مفاوضات تحرير التجارة مع "الأوروآسيوي" سبتمبر

09:22 ص الأربعاء 19 أغسطس 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أصوات مصرية:
قال وزير التجارة منير فخري عبد النور إن الحكومة اقتربت من الانتهاء من إعداد الملف المصري الذي سيقدم خلال المفاوضات الرسمية لتحرير التجارة مع التجمع الاقتصادي الأوروآسيوي التي ستنطلق في سبتمبر المقبل.

وأضاف عبد النور، في تصريحات لصحيفة "الأهرام" القومية نشر في عددها الصادر اليوم الأربعاء، أن مصر ستقترح تحرير التجارة مع دول التجمع بصورة تدريجية للسلع الصناعية والزراعية إلى جانب الخدمات بما يضمن تحقيق مصالح الطرفين.

ويشمل تحالف الأوروآسيوي دول روسيا وبيلاروسيا وكازاخستان وأرمينيا وقيرغيزستان.

وأشار الوزير إلى أن وفدًا روسيًا رفيع المستوي سيزور القاهرة مطلع شهر سبتمبر المقبل لإطلاق المفاوضات الرسمية لاتفاق تحرير التجارة مع دول التجمع تنفيذا لاتفاق الرئيسين عبد الفتاح السيسي وفلاديمير بوتين وتوجيهاتهما لحكومتي البلدين لتعزيز علاقات الصداقة والتعاون الاقتصادي والسياسي.

وتسعى الحكومة لدعم وتنمية قطاع الصادرات المصرية بهدف دعم اقتصادها المنهك بسبب استمرار اضطرابات سياسية وانفلات أمني منذ أكثر من ثلاثة أعوام.

ووقعت مصر في يونيو الماضي اتفاقية إنشاء منطقة تجارة حرة بين دول التكتلات الأفريقية الثلاث (الكوميسا والسادك وتجمع شرق أفريقيا).

وكما تجري الحكومة المصرية حاليا مفاوضات لتوقيع اتفاق لتحرير التجارة مع نيجيريا والسنغال تمهيدا لتوقيع اتفاق لتحرير التجارة مع التجمعين الاقتصاديين لغرب ووسط أفريقيا "الإيموا" و"السيماك".

وقال عبد النور، في تصريحاته للأهرام، إن الاتفاق مع تجمع الأوروآسيوي "سيتيح فرصا لنمو صادراتنا خاصة من منتجات الصناعات الكيماوية والمفروشات المنزلية والصناعات الهندسية والغذائية والحاصلات الزراعية وغيرها".

وتوقع الوزير الانتهاء سريعًا من المفاوضات الرسمية لتوقيع الاتفاق في ضوء توقيع التجمع الاقتصادي اتفاقيتين لتحرير التجارة مع الهند وفيتنام خلال شهري مايو ويونيه من العام الحالي، ورغبة روسيا في تعزيز علاقاتها مع دول اسيا وافريقيا للتخفيف من اثر العقوبات الغربية علي اقتصادها.

وأشار إلى أن الاتفاق سيشمل جوانب أخرى مثل تعزيز حركة السياحة الوافدة من روسيا الاتحادية ودول التجمع الأخرى لمصر.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان