إعلان

الأحد.. شرم الشيخ تشهد توقيع اتفاق تجارة حرة بين أكبر 3 تكتلات أفريقية

09:56 ص الجمعة 05 يونيو 2015

منير فخرى عبد النور

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - إيمان منصور:

يبدأ بعد غد الأحد بمدينة شرم الشيخ فاعليات توقيع اتفاق التجارة الحرة بين أكبر 3 تكتلات إقتصادية إفريقية، وهي الكوميسا والسادك وتجمع شرق إفريقيا بمشاركة رؤساء وقادة 26 دولة إفريقية أعضاء التكتلات الثلاثة ووزراء التجارة في تلك الدول.

وبحسب بيان للصناعة تلقى مصراوي نسخة منه اليوم الجمعة، يبدأ أول اجتماع بين كبار المسئولين والخبراء لتحضير التقارير الخاصة التي ستعرض على الرؤساء، وتشمل تقريراً عن الاجتماع الثالث للتجمعات على مستوى الوزراء والذي عقد في العاصمة البورندية بجمبورا وإتفاقية منطقة التجارة الحرة.

وكذلك تحضير خطة وخارطة الطريق التي وضعت أسس ومبادىء التفاوض، كما يعقبها إجتماعات موسعة يوم الأثنين على مستوى وزراء تجارة الدول الأعضاء والتي سيتم خلالها مناقشة كافة التفاصيل الخاصة بإتفاق التجارة الحرة، واستعراض أهم الخطوات التنفيذية والجوانب الفنية المتعلقة بالإتفاق وأثره الإيجابي على حركة التجارة البينية للدول الأعضاء لتلك التكتلات.

وتختتم الفاعليات بعقد القمة الرئاسية يوم الأربعاء للدول الأعضاء والتي ستشهد التوقيع على إتفاق التجارة الحرة بين التكتلات الثلاث.

من جانبه، قال منير فخري عبد النور وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، إن هذا الاتفاق يفتح صفحة جديدة في العلاقات الإقتصادية والتجارية بين مصر ودول القارة الإفريقية ويعمل على توسيع وزيادة حركة التجارة وتسهيل إنتقال البضائع والسلع والخدمات بين الدول الـ26 المشاركة في هذا الإتفاق.

وكذلك حرية إنتقال رؤوس الأموال والأفراد بالإضافة إلى العديد من المزايا التى ستوفرها منطقة التجارة الحرة من خفض للتعريفة الجمركية المفروضة على البضائع وتقليل تكلفة النقل وتطوير أساليب التجارة والخدمات اللوجيستية والبنية التحتية بما يحقق نقلة نوعية في إقتصاديات تلك الدول.

وبين الوزير، أن الاتفاق يمثل نقطة إنطلاق قوية للشركات المصرية في مختلف القطاعات للدخول إلى الأسواق الإفريقية، ونافذة مهمة وكبيرة للمنتجات المصرية بما ينعكس على زيادة الصادرات خاصة وأن المنتجات المصرية تلقى قبولاً كبيراً داخل تلك الأسواق بما تتميز به من جودة وأسعار تنافسية تلبي إحتياجات تلك الدول من السلع والخدمات.

وأكد عبد النور أن هناك اهتمامًا كبيرًا من القيادة السياسية بتوسيع وتعميق العلاقات وزيادة مجالات التعاون مع كافة دول القارة الإفريقية خلال المرحلة المقبلة، بما تمتلكه هذه الدول من إمكانات وقدرات وفرص واعدة يمكن إستغلالها وتحقيق التكامل الاقتصادي بما ينعكس إيجايباً على اقتصاديات الدول الأعضاء.

وقال الوزير مفوض تجاري علي الليثي رئيس جهاز التمثيل التجاري ورئيس الأمانة التنسيقية للمؤتمر، أن مدينة شرم الشيخ تشهد حضوراً مكثفاً من أعضاء وفود الدول المشاركة في القمة.

وأوضح أه سيشارك رؤساء عدد من المنظمات الدولية ومن بينها منظمة التجارة العالمية والاتحاد الإفريقي والأونكتاد واللجنة الإقتصادية لإفريقيا التابعة للأمم المتحدة "يونيكا " ومنظمة الجمارك العالمية والبنك الإفريقي للتنمية وعدد من التجمعات الإقتصادية الإقليمية .

ولفت الليثي، أن جهاز التمثيل التجاري تولى كافة الإجراءات والترتيبات المتعلقة بالتنظيم سواء من الناحية اللوجيستية أو الفنية، وذلك بالتنسيق والتعاون مع كافة الوزارات والأجهزة المعنية، بهدف إخراج المؤتمر بصورة تليق بإسم ومكانة مصر والتي تمثل القلب النابض لدول القارة الإفريقية.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان