إعلان

مصرفي: عودة السوق السوداء للدولار غير واردة وإدارة السياسة النقدية حكيمة

01:47 م الخميس 23 أبريل 2015

بنك بلوم مصر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

أكد محمد أوزالب، العضو المنتدب والمدير العام التنفيذي لبنك بلوم - مصر، أن رفع مؤسسة ''موديز'' للتصنيف الائتماني لـ 5 بنوك مصرية هو مؤشر قوي على قوة ومتانة الاقتصاد المصري.

وأشار في حوار - مع وكالة أنباء الشرق الأوسط - إلى أن السياسات الاقتصادية التي أقرتها الحكومة مؤخرًا تسير بالاقتصاد في الطريق الصحيح وهو ما جعل مؤسسة موديز ترفع التصنيف الائتماني للدولة ككل، وهو ما يسهم بشكل مباشر في تخفيض تكلفة فتح الاعتمادات المستندية المصرية بالخارج وهو ما سينعكس على تراجع تكاليف عمليات الاستيراد.

وقال أوزالب إن المؤتمر الاقتصادي الذي عقد بمدينة شرم الشيخ منتصف مارس الماضي نجح على جميع المستويات، سواء من حيث الحضور أو المناقشات التي تمت مع ملوك وأمراء ورؤساء حكومات، واللقاءات التي تمت على هامش المؤتمر مع رؤساء الشركات العالمية، حيث أبدى الجميع اهتمامه بمصر والاقتناع بوجود فرص استثمارية كبيرة، والتعامل مع مصر على أعلى مستوى.

وأضاف أن ما قامت به الدولة من إجراءات ساعدت على تهيئة المناخ الاقتصادى الملائم للمستثمر الأجنبي والمحلي للاطمئنان على استثماراته، وهذا ما ظهر جليًا من خلال الاتفاقات التي تم توقيعها وحجم الاستثمارات سواء بطريق مباشر أو غير مباشر.

وأكد أوزالب أن الإجراءات الأخيرة التي اتخذها البنك المركزي قضت نهائيًا على السوق الموازية للدولار، والحديث عن عودتها مرة أخرى غير موجود، وأن القطاع المصرفي يسير في الاتجاه الصحيح.

وأوضح أن الجهاز المصرفي أثبت صلابة وقوة رغم كل الظروف التي مرت بها البلاد خلال الفترة الماضية حيث استطاع البنك المركزي إدارة السياسة النقدية بطريقة حكيمة، منبهًا إلى أن البنوك الغربية تجري اختبارات تحمل افتراضية أو ما يعرف بالـ ''Stress test'' فيما اجتازت البنوك المصرية هذه الاختبارات بنجاح على أرض الواقع.

ولفت أوزالب إلى أن البنوك الأجنبية العاملة في مصر تعمل وفق ضوابط وتحت إشراف البنك المركزي، منوهًا إلى أن هناك العديد من الشركات اللبنانية تعمل في مصر، وذلك يرجع إلى ثقة المستثمرين اللبنانيين في الاستثمار في مصر، مؤكدًا أن بنك بلوم - مصر له دور في دعم الاقتصاد الوطني المصري من خلال المشروعات التي يمولها في مجالات عديدة.

ونوه إلى أن مصرفه انتهج سياسة احتجاز الأرباح السنوية بالكامل عبر إعادة استثمارها مرة أخرى خلال السنوات الماضية، الأمر الذي دعم من القاعدة الرأسمالية للبنك وعزز من قدرته على التوسع، حيث بلغ رأس مال البنك مليار جنيه، ولدى البنك 31 فرعًا منتشرين في أنحاء الجمهورية، كما أن البنك يطبق معاييرالحوكمة بكل شفافية - بحسب وصفه.

وبخصوص استثمارات البنك الحالية، قال أوزالب إن مصرفه حاليًا يساهم في شركتي آروب للتأمين، وبلوم لتداول الأوراق المالية.

واتفق أوزالب مع رأي العديد من المصرفيين من أن مساهمة وتدعيم القطاع المصرفي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة يعمل على تنشيط الاقتصاد، وقال إن البنك المركزي المصري بالتعاون مع المعهد المصرفي بذل جهدًا كبيرًا في تجميع بيانات إحصائية عن الشركات الصغيرة والمتوسطة خلال الفترة الماضية، الأمر الذي عزز من قدرة البنوك على زيادة التمويل لقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة القادرة على توفير فرص عمل جديدة.

وأضاف أن المشروعات الصغيرة والمتوسطة من أولويات بنك بلوم - مصر في الفترة المقبلة، حيث تم تدشين وحدة متخصصة لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة إيماناً بأهمية هذا القطاع في دفع قاطرة التنمية للدولة، فضلًا عن أنه بمثابة خدمة تكميلية تنوع من منتجات البنك، مشيراً إلى أن البنك ينظر إلى كل عملية بذاتها ومدى جدواها وبناءً عليه يتخذ القرارات التمويلية بشأنها.

وأوضح أن المحفظة الائتمانية للبنك بلغت نحو 5.2 مليار جنيه، وأن البنك يستهدف زيادة المحفظة خلال العام الجاري، نافيًا أن يكون لدى البنك نية للاستحواذ على بنوك تنوي الخروج من السوق، ومشددًا على أن استراتيجية البنك تعتمد على التوسع ذاتيًا.

وأعرب أوزالب عن تفاؤله بنمو الاقتصاد المصري إلى أبعد الحدود، مؤكدًا إمكانيات مصر العظيمة ومنها الموقع الجغرافي وقناة السويس التي تربط البحرين الأحمر والمتوسط، والسياحة التي بدأت تزداد يومًا بعد يوم، يضاف إلى ذلك أن مصر موقعة على اتفاقيات تجارة حرة مع العديد من الدول مما يساهم بزيادة عملية التصدير، كما أنها سوق ضخم يضم 90 مليون نسمة.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان