إعلان

الاقتصاد في أسبوع: منظومة الخبز في ''منعطف خطير'' وتسهيلات استخراج بطاقات التموين

06:07 م السبت 14 فبراير 2015

الاقتصاد في أسبوع

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير - أحمد عمار:

يرصد مصراوي في إطار خدمة أسبوعية يقدمها لقرائه أهم الأنباء الاقتصادية في مصر خلال الأسبوع الماضي.

وشهد الأسبوع الماضي أنباء اقتصادية هامة منها، انخفاض دين مصر الخارجي، إجراءات جديدة لتسهيل استخراج بطاقات التموين، فرض رسوم جمركية 500% على الأحذية، وأسعار الدواجن تشتعل، وخدمة جديدة لعائلات المقيمين بالسعودية، ومنظومة الخبز في ''منعطف خطير''.. والمخابز ستفلس قريباً.

انخفاض دين مصر الخارجي بسبب تراجع أسعار العملات أمام الدولار

أعلن البنك المركزي المصري انخفاض رصيد الدين الخارجي لمصر خلال الربع الأول من العام المالي الحالي (2014 - 2015) بقيمة 1.2 مليار دولار ليصل إلى أقل مستوى له في 15 شهرًا.

وأوضحت بيانات التقرير الشهري للبنك المركزي - نشره على موقعه الإلكتروني - أن رصيد الدين الخارجي وصل بنهاية سبتمبر 2014 إلى 44.9 مليار دولار مقابل 46.1 مليار دولار بنهاية يونيو 2014.

وأرجع البنك هذا التراجع إلى زيادة صافي المسدد من القروض والتسهيلات مما انعكس على تراجع رصيد الدين بما يعادل 200 مليون دولار، بالإضافة إلى تراجع أسعار صرف معظم العملات المقترض بها أمام الدولار الأمريكي مما أدى إلى انخفض الدين بقيمة مليار دولار.

التموين: إجراءات جديدة لتسهيل استخراج بطاقات التموين والحصول على الخبز

تعهدت شركات التكنولوجيا الثلاث المختصين بإصدار كروت بطاقات التموين بسرعة تحويل كافة بطاقات التموين الورقية وهي عدة آلاف إلى بطاقات تموين ذكية والانتهاء منها في أقرب وقت، وسرعة استخراج بطاقات صرف الخبز، وبدل الفاقد والتالف، وتسهيل عمليات إجراءات الفصل الاجتماعي والحذف والإضافة في بطاقات التموين وذلك تيسيرًا على المواطنين.

وأكد ممثلو شركات التكنولوجيا خلال اجتماعهم مع وزير التموين الدكتور خالد حنفي، أنه سيتم زيادة الفنيين عن الكروت الذكية وماكينات بيع الخبز وذلك بالإدارات التموينية لزيادة الخدمات المقدمة للمواطنين وأصحاب المخابز، كما سيتم توفير ماكينات إضافية لبيع الخبز لكل مخبز بالإضافة إلى الماكينة الأساسية، وذلك حسب الاتفاق مع وزارة التموين والتجارة الداخلية.

محافظ البنك المركزي يدافع عن قرار وضع حد أقصى لإيداع الدولار

أكد هشام رامز محافظ البنك المركزى أنه ليس ضد شركات الصرافة، بدليل أنه تم السماح لهم أن يبيعوا الدولار بأكثر من البنوك بـ 5 قروش، مشددًا في الوقت نفسه على أن البنك المركزي وحده هو الذي يدير السياسة النقدية في مصر دون غيره، وقال ''إننا نتبع الإجراءات المصرفية المتبعة في العالم كله، ولا يوجد دولة في العالم كله تتعامل بالكاش''.

وحول الأراء التي تقول إن قرار تحديد 50 ألف دولار شهريًا كحد أقصى لإيداع العملات الأجنبية بالبنوك ضد الاستثمار، أوضح رامز أنه لا يوجد مستثمر يودع مليار دولار نقدًا، أو مليون دولار نقدًأ، لافتًا إلى أن تحويلات المصريين من الخارج تساوي من 18 - 19 مليار دولار، يتم تحويل من 10 إلى 15 بالمئة عن طريق البنوك والباقي يتم سحبه نقدًا.

وكشف رامز أن إحدى الشركات قامت بايداع مبلغ 1.6 مليار دولار خلال الثلاثة شهور الأخيرة في البنوك، متسائلًا عن طريق جمع هذه الأموال، وتابع: ''إننا نتبع العرف العالمي وهو أقل مما نفعله، وبالنسبة لقرار تحديد الحد الأقصى لإيداع السيولة بالعملة الأجنبية بـ10 آلاف دولار يوميًا و50 ألف دولار شهريًا للشركات والأفراد، فلا يسري على كافة التعاملات، وهذا لا يضر أي مواطن طبيعي''.

وأوضح أن البنك المركزي ضيق الخناق على قدرة الطلب على السوق السوداء، بمعنى أنه لا توجد شركات تذهب للسوق السوداء وتطلب مثلًا مليون دولار، لأنها لا تستطيع أن تودع المبلغ في البنوك، ويفتح به اعتماد، وتاجر العملة لا يستطيع أن يشتري الدولار من الناس، وبالتالي حائزي الدولار يبيعونه للبنوك، ومن ثم تتكون لدى البنوك حصيلة تستطيع من خلالها تلبية احتياجات المستوردين.

وحول قدرة البنوك على تلبية احتياجات المستوردين من الدولار حاليًا، أوضح رامز أنه إذا كان المستورد يقف في طابور عند تاجر العملة حتى يتوفر له ما يحتاجه من الدولار، فإن نفس الشئ سيتم بالنسبة للبنوك ولكن بطريقة أسهل، سيكون هناك دور لكل شخص وسيتم إعطاء الدولار طبقًا للأولويات.

الحكومة تفرض رسوم جمركية 500% على الأحذية

قال اتحاد الصناعات المصرية، إن وزارة المالية قررت رفع قيمة الرسوم الجمركية على الأحذية ومستلزمات المصنوعات الجلدية بواقع 500 بالمئة.

وأكد اتحاد الصناعات وغرفة صناعة الجلود، عبر بيان تلقى مصراوي نسخة منه اليوم السبت، على أهمية القرار حيث من شأنه سيعمل على المحافظة على الصناعة الوطنية، ويزيد حجم الاستثمارت في قطاعة صناعه الجلود ويوفر العديد من فرص العمل .

أسعار الدواجن تشتعل.. وتوقعات باستمرار الارتفاع حتى آخر رمضان

توقع الدكتور عبد العزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة بالغرفة التجارية للقاهرة استمرار أسعار الدواجن على مستوياتها المرتفعة حتى آخر شهر رمضان.

وقال خلال تصريحات للصحفيين - بحضور محرر مصراوي - إن أسعار الدواجن ارتفعت بنسبة تتجاوز 20 بالمئة مقارنة بالشهر الماضي، مرجعًا ارتفاع الأسعار إلى خروج بعض المربين من المنظومة بسبب ارتفاع أسعار العلف وانتشار الأوبئة والأمراض وعلى رأسها عودة انفلونزا الطيور، مما أدى إلى انخفاض الإنتاج ليصل إلى 1.3 مليون طائر مقارنة بـ 1.6 مليون خلال الفترة الماضية.

الحكومة تعتزم إطلاق صندوق للاستثمار السياحي خلال مؤتمر مصر الاقتصادي

أعلنت وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، أنه سيتم تأسيس صندوق الاستثمار السياحي ''PAPYRUS''، لضخ وتعبئة استثمارات محلية وأجنبية لتنشيط قطاع السياحة.

وأوضحت التخطيط، أن الصندوق يستهدف تجميع استثمارات تقارب الـ 250 مليون دولار خلال الإغلاق الأول، تحت إدارة مديري استثمار معتمد من الهيئة العامة للرقابة المالية ''EFSA''.

خدمة الدين الحكومي تلتهم إيرادات مصر في 6 أشهر

كشف تقرير حديث لوزارة المالية، ارتفاع إجمالي خدمة الدين الحكومي بنسبة 29.2 بالمئة خلال النصف الأول من العام المالي الحالي (2014-2015)، مقارنة بنفس الفترة من العام المالي الماضي.

وأوضحت المالية عبر تقرير لها منشور على موقعها الإلكتروني، أن إجمالي خدمة الدين الحكومي والتي تشمل الفوائد المسددة خلال الفترة بالإضافة إلى الأقساط المسددة من أصل الدين بلغت نحو 184.9 مليار جنيه منذ بداية يوليو حتى نهاية ديسمبر 2014.

1.2% ارتفاعًا بأسعار المستهلكين في يناير بسبب أسطوانات البوتاجاز

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء ارتفاع الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين لشهر يناير 2015 بمقدار 1.2 بالمئة مقارنة بشهر ديسمبر2014، بينما انحفض معدل
التضخم السنوي لشهر يناير إلى 9.4 بالمئة خلال مقابل 9.8 بالمئة خلال ديسمبر 2014.

ووفقاً لنشرة الجهاز تلقى مصراوي نسخة منها، قال الجهاز إن الزيادة الشهرية ترجع إلى ارتفاع أسعار اسطوانة البوتاجاز بنسبة 63.9 بالمئة، ومجموعة اللحوم والدواجن بنسبة 1.3 بالمئة، ومجموعة الخضروات بنسبة 1.7 بالمئة، ومجموعة الحبوب والخبز بنسبة 1 بالمئة، ومجموعة الأسماك والمأكولات البحرية بنسبة 2.1 بالمئة، وشرائح استهلاك المياه بنسبة 4.9 بالمئة، والذهب 9.8 بالمئة.

رئيس شعبة القاهرة: منظومة الخبز في ''منعطف خطير''.. والمخابز ستفلس قريباً

أعرب عطية حماد رئيس شعبة المخابز بغرفة القاهرة التجارية عن استياءه بسبب العديد من المشاكل التي تواجه منظومة الخبز، والتي تهوي بها إلى منعطف خطير.

وقال حماد، إن منظومة المخابز أوشكت على الإفلاس، ومن أبرز المشاكل التي تهدد المنظومة كثرة الأعطال التي تتم بالمكينات الآلية لصرف الخبز ليوميًا والتي تتسب في تعطيل العمل بالمخبز لأكثر من يوم، وتوقف الإنتاج مما يؤثر على البيع.

وأشار إلى أن المكينات الموجودة بالمخابز صناعة صينية وانتهى عمرها الافتراضي، ولم تتغير منذ بدء العمل بالمنظومة، وبرغم تصريح وزير التموين بإتاحة أكثر من ماكينة لكل مخبز لم يتم ذلك حتى الآن.

ونوه حماد إلى وجود ''تلاعب'' من جميع أطراف المنظومة،  أثرت على عملية الإنتاج حيث تدنى حجم إنتاج الخبز بمحافظة القاهرة إلى 40 بالمئة.

وأضاف حماد أن مشكلة المنظومة مع الضرائب من أبرز وأهم المشاكل التي تعاني منها المنظومة حيث اتهمت مصلحة الضرائب المخابز بالتهرب الضريبي طبقًا لمعلومات وصفها بـ ''الخاطئة'' والصادرة من وزارة الصناعة والتجارة، والتي تتهم فيها المخابز بالحصول على 56 جنيهًا كمكسب في جوال الدقيق الواحد، مشيرًا إلى هذه النسبة غير منطقية وغير حقيقية.

حماية المستهلك يوضح حقيقة زيادة أسعار كروت شحن المحمول

نفى عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك وجود زيادة في أسعار كروت شحن المحمول المدفوع مسبقاً.

وأوضح يعقوب، قيام الجهاز برصد قيام إحدى الشركات بتضليل المستهلك والتلاعب بالأسعار بنشر شائعة بأن كروت الشحن تمت زيادة سعرها بمقدار جنيه وهو الأمر الذي يخالف الحقيقة، مؤكدًا أن المهندس هشام العلايلي الرئيس التنفيذي لجهاز تنظيم الاتصالات نفى صدور أية موافقة في الوقت الحالي من جهاز الاتصالات بتغيير أسعار كروت الشحن.

محافظ البنك المركزي: رد مليار دولار لقطر خلال شهر أكتوبر المقبل

قال هشام رامز محافظ البنك المركزي، إنه سيتم رد مليار دولار للدولة القطرية خلال شهر أكتوبر المقبل، لافتاً إلى أنه تم رد 6 مليارات خلال الفترة الماضية.

وأشار إلى أن معدل الدخل للعملة الأجنبية زاد في البنوك بعد الإجراءات التي اتخذها البنك المركزي، موضحا أن الاقتصاد المصري كان يعاني من السوق السوداء والآن بدأ يتحسن بعد تحديد قيمة مبلغ 10 آلاف دولار في اليوم وبحد أقصي 50 مليون دولار للإيداع في الشهر.

10% ضريبة الشركات التي ستعمل في محور قناة السويس

قال أشرف سالمان وزير الاستثمار، إن الضرائب في المناطق الصناعية واللوجستية والسياحية بمحور قناة السويس ستكون 10 بالمئة، لأن المشروع هو منطقة اقتصادية خاصة والمناطق الاقتصادية الخاصة في مصر ضرائبها في حدود 10 بالمئة.

وأوضح سالمان، أن سياسة الضرائب المتخذ قرارها من مجلس الوزراء لمدة 10 سنوات تؤكد على أن الضرائب ستكون 30 بالمئة خلال الثلاث سنوات الأولى ثم تنخفض بدءًا من
العام الرابع إلى العاشر إلى 25 بالمئة.

ماذا قال صندوق النقد عن مصر في تقريره الختامي لمشاورات المادة الرابعة؟

أكد صندوق النقد الدولي في تقرير المجلس التنفيذي الختامي لمشاورات المادة الرابعة مع الحكومة المصرية، أنه عقب مرور أربعة أعوام من حالة عدم الاستقرار السياسي والاقتصادي في مصر، بدأت السلطات المصرية في تنفيذ سياسات جديدة لزيادة النمو وخلق فرص العمل واستعادة استقرار الاقتصاد الكلي.

وأوضح الصندوق، أن التقرير أشار إلى أنه لتحقيق النمو الشامل وخلق فرص العمل، تسعى السلطات لتحقيق الإصلاحات الهيكلية، وتعزيز الاستثمار، ووضع تدابير لحماية الفقراء.

وأضاف التقرير أنه لاستعادة الاستقرار الكلي الاقتصادي، تصر السلطات على تصحيح أوضاع المالية العامة بشكل طموح، وذلك بدعم من سياسة نقدية متشددة لاحتواء التضخم.

''السعودية المصرية'' تشيد بإصدار تأشيرات عائلات المقيمين بالمملكة إلكترونياً

أثنى أحمد صبري درويش الأمين العام للجمعية السعودية المصرية لرجال الأعمال، على قرار المملكة السعودية بإطلاق خدمة إصدار تأشيرات لعائلات المقيمين بها إلكترونياً.

وقال إن القرار يخدم العمالة المصرية بالمملكة في المقام الأول، نظراً لأن المملكة يوجد بها قرابة 2 مليون مواطن مصري من أصل 10 ملايين مقيم حالياً، أي ما يمثل 20 بالمئة من إجمالي عدد المقيمين بالمملكة، متوقعاً أن يزداد عدد العمالة المصرية في المملكة خلال المرحلة المقبلة كنتيجة مباشرة لهذا القرار.

ويذكر أن الأمير محمد بن نايف ولي ولي العهد السعودي، كان قد دشن خدمة إصدار تأشيرات استقدام عائلات المقيمين (الزوجة والأبناء القصّر) إلكترونياً أول أمس الإثنين، والتي تمكن المقيمين من إصدار التأشيرة إلكترونياً دون الحاجة لمراجعة فروع الإدارة العامة لشؤون الوافدين (إدارة شؤون الاستقدام).

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان