إعلان

ماذا حدث بالاجتماع الوزاري لمنظمة "أوابك" اليوم بالقاهرة؟

04:04 م الأحد 20 ديسمبر 2015

وزراء بترول أوابك المشاركين فى المؤتمر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

عقد مجلس وزراء منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول "أوابك" اجتماعه الـ 95 برئاسة الدكتور محمد صالح السادة وزير الطاقة والصناعة في دولة قطر، والتي تترأس الدورة الحالية للمجلس، اليوم الأحد في القاهرة.

ووفقًا لبيان لوزارة البترول اليوم الأحد تلقى مصراوي نسخة منه، استعرض الوزير القطري، أوضاع السوق النفطية العالمية بصورة عامة، مشيدًا بالدور الفاعل لمنظمة "أوابك" وجهودها لعقد الفعاليات الإقليمية والدولية والتي تؤكد حضورها الإقليمي والدولي ودورها الحيوي في المحافل الدولية تحقيقاً للأهداف التي من أجلها أنشئت المنطمة.

وأقر المجلس جدول أعماله، حيث تم اعتماد عدد من الموضوعات منها المصادقة على محضر الاجتماع الـ 94 لمجلس وزراء المنظمة الذي عُقد على مستوى المندوبين في القاهرة في 25 مايو الماضي، واعتماد مشروع الميزانية التقديرية للمنظمة (الأمانة العامة والهيئة القضائية) لعام 2016، وإعادة تعيين مكتب طارق العصيمي وشركاه مدققاً لحسابات المنظمة (الأمانة العامة والهيئة القضائية) لعام 2016.

واطلع المجلس على تقارير نشاط الأمانة العامة للمنظمة في عدة مجالات منها متابعة شؤون البيئة وتغير المناخ، والتي من أهمها مخرجات مؤتمر الأطراف (COP-21) حيث اعتمدت الدول الأطراف في الاتفاقية "اتفاق باريس" وهو اتفاق عالمي طموح وملزم ويدخل حيز النفاذ بعد المصادقة عليه من قبل 55 دولة على أن لا تقل نسبة انبعاثاتها عن 55 بالئة من الحجم الكلي للغازات الدفيئة، ومن المقرر أن تحل الاتفاقية الجديدة محل بروتوكول كيوتو الذي سينتهي العمل به في عام 2020.
ومن ضمن هذه المجالات أيضًا الملتقى الثالث والعشرين لأساسيات صناعة النفط والغاز، والدراسات التي أنجزتها الأمانة العامة خلال عام 2015، وسير العمل في بنك المعلومات وتطوير نشاطاته، والفعاليات التي نظمتها أو شاركت فيها الأمانة العامة خلال عام 2015.

كما اطلع المجلس على التقرير السنوي الذي استعرض نشاط الشركات العربية المنبثقة عن المنظمة خلال عام 2014 والنصف الأول من عام 2015، وأحيط علماً بنتائج الاجتماع التنسيقي السنوي الرابع والأربعين لتلك الشركات الذي عُقد في القاهرة بتاريخ 29 أكتوبر الماضي.

وقرر المجلس تمديد الفترة التي عهد خلالها لجمهورية العراق بالإشراف على معهد النفط العربي للتدريب لمدة عام اعتباراً من أول يناير 2016، وأصدر قراره رقم 3/95 بذلك، وطبقاٌ للمادة الثالثة عشرة من اتفاقية إنشاء المنظمة ستكون رئاسة الدورة القادمة لمجلس وزراء المنظمة لدولة الكويت.

وتم الاتفاق على عقد الاجتماع القادم لمجلس وزراء المنظمة في القاهرة بتاريخ 11 ديسمبر 2016.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان