إعلان

وزير البترول: 15 مليار جنيه دعم الوقود في الربع الأول من (2015 - 2016)

02:44 م الإثنين 02 نوفمبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (مصراوي):

أعلن طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أن استثمارات شركات النفط الأجنبية في مصر بلغت 7.5 مليار دولار خلال (2014 - 2015).

وتوقع الملا خلال مقابلة مع وكالة رويترز للأنباء، "زيادة الاستثمارات الأجنبية خلال السنة المالية الجارية (2015 - 2016) إلى 8.5 مليار دولار نتيجة بدء المشروعات الكبرى مثل مشروع شمال الإسكندرية وبدء أعمال حقل ظُهر."

وقال الملا إن دعم مصر للمواد البترولية خلال الربع الأول من (2015 - 2016) التي بدأت في الأول من يوليو الماضي "يتراوح ما بين 14 إلى 15 مليار جنيه وقد يقل عن ذلك بإذن الله."

وتقدر مصر حجم دعم المواد البترولية خلال السنة المالية (2015 - 2016) كلها بنحو 61 مليار جنيه (7.6 مليار دولار).

وقال الوزير لرويترز إن مصر التي تستورد ما بين 35 إلى 40 بالمئة من احتياجاتها البترولية من الخارج استفادت من انخفاض أسعار النفط العالمية سواء بتخفيض فاتورة الاستيراد الشهرية أو دعم المواد البترولية.

وأضاف "الحمد لله أن أسعار النفط (العالمية) نزلت حتى تترك لي مساحة لإدخال منتج جديد وهو الغاز المسال. زيادة استيراد الغاز المسال عوضت الانخفاض الذي حدث في قيمة استيراد البنزين والسولار والبوتاجاز والمازوت ولذا ظلت الفاتورة دون تغيير."

وتبلغ فاتورة مصر من استيراد المواد البترولية والغاز المسال نحو 800 مليون دولار شهريًا.

واستأجرت مصر سفينتين للتغييز خلال هذا العام لأن بإمكانها تصدير الغاز الطبيعي المسال ولكن لا يمكنها استيراده دون تشغيل محطة لإعادة الغاز المسال إلى حالته الغازية.

وقال الملا إن سفينة التغييز الثانية ستبدأ العمل خلال هذا الأسبوع وأن استئجار بلاده لسفينة ثالثة تم تأجيله لنهاية 2016 أو الربع الأول من 2017 "لحين الانتهاء من عمليات إنشاء الميناء الخاص بشركة سوميد في العين السخنة والذي قد يستغرق ما بين 18 إلى 20 شهرًا."

وأضاف الوزير أن هناك أكثر من شركة من القطاع الخاص تقدمت للشركة القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس" بطلب لاستيراد الغاز من الخارج.

وأوضح أن الحكومة وافقت الأربعاء الماضي على قانون تنظيم نشاط سوق الغاز في مصر وهو ما سيسمح بإنشاء جهاز منظم لسوق الغاز الذي سيعطي مستقبلًا الموافقة لشركات القطاع الخاص على بيع الغاز محليًا من خلال استخدام الشبكة القومية بعد الحصول على موافقة من هيئة البترول و"إيجاس".

وحاولت مصر معالجة نقص الطاقة من خلال التوقيع على مجموعة من صفقات استيراد الغاز الطبيعي المسال هذا العام.

وأبدى الوزير أمله في "بدء شركات القطاع الخاص في استيراد الغاز في 2016 بعد إنشاء جهاز تنظيم سوق الغاز في مصر."

وقال الملا إن الهيئة العامة للبترول ستطرح مزايدة عالمية للتنقيب عن النفط في الصحراء الغربية والشرقية وخليج السويس قبل نهاية هذا العام.

وأضاف أن مصر تروج حاليًا على المستثمرين الأجانب مشروعًا لإقامة مجمع متكامل للبتروكيماويات ضمن محور تنمية قناة السويس في العين السخنة باستثمارات ستة مليارات دولار يتم تنفيذه خلال 5 سنوات لتوفير كامل احتياجات مصر من البتروكيماويات بالإضافة إلى التصدير.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان