إعلان

مصر توقع اتفاقًا لتمويل "محطة كهرباء دمنهور" بـ 200 مليون دولار

11:53 ص الثلاثاء 17 نوفمبر 2015

مصر توقع اتفاقًا لتمويل محطة كهرباء دمنهور

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

وقعت الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي أمس الاثنين اتفاق التمويل الخاص بمشروع "محطة توليد كهرباء دمنهور" بمبلغ 200 مليون دولار أمريكي مع البنك الأوروبي لإعادة الأعمار والتنمية.

ووفقًا لبيان للتعاون الدولي اليوم الثلاثاء تلقى مصراوي نسخة منه، وقع عن البنك هيلدجارد جاسيك مدير العمليات عن منطقة جنوب وشرق المتوسط، بحضور عمرو عبد المنعم- أمين عام مجلس الوزراء، وفيليب تيروورت مدير مكتب البنك في القاهرة.

كما شهدت الوزيرة توقيع الاتفاق الخاص بالمشروع بين البنك والشركة المصرية القابضة للكهرباء وذلك في مقر الهيئة العامة للاستثمار.

وقالت الوزارة إن هذا المشروع يأتي ضمن مشروعات الخطة الخمسية للأعوام (2012 - 2017) لتدعيم الشبكة القومية بقدرات تصل إلى 1800 ميجاوات وذلك في إطار الجهود التي تبذلها الحكومة المصرية للارتقاء بأداء الشبكة الكهربائية القومية لمجابهة الزيادة المضطردة للأحمال في كافة قطاعات الدولة ولتوفير الطاقة الكهربائية اللازمة للمشروعات الاستثمارية الجديدة.

وأضافت أن الاتفاق يهدف إلى تمويل إنشاء محطة لتوليد الكهرباء بنظام الدورة المركبة على بعد 165 كيلو متر شمال شرق القاهرة.

يذكر أن التكلفة الإجمالية للمشروع تبلغ 1.3 مليار دولار أمريكي منها نحو 600 مليون دولار مساهمة بنك الاستثمار الأوروبي، و80 مليون دولار مساهمة بنك التنمية الأفريقي، و200 مليون دولار مساهمة الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، بالإضافة إلى ما يعادل 240 مليون دولار مكون محلي يتم توفيره من خلال المصادر الذاتية لشركة غرب الدلتا لإنتاج الكهرباء.

ويعد هذا الاتفاق يعد هو الأول الذي تم توقيعه بعد موافقة محافظي البنك في 30 أكتوبر الماضي على تحول مصر إلى دولة عمليات بالبنك بشكل نهائي مما يسمح بتمويل الاستثمارات من خلال موارد البنك الرأسمالية بدلاً من الصناديق الخاصة التي كانت تستفيد منها مصر بشكل مؤقت خلال الثلاثة أعوام الماضية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان