إعلان

بروتوكول تعاون بين القليوبية واتحاد الصناعات لإنشاء 10 مصانع بالمحافظة

05:26 م الأربعاء 11 نوفمبر 2015

جانب من بروتوكول تعاون بين القليوبية واتحاد الصناع

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد عمار:

وقع المهندس محمد عبد الظاهر محافظ القليوبية، والمهندس محمد زكي السويدي رئيس اتحاد الصناعات المصرية، بروتوكول تعاون بين المحافظة والاتحاد لتفعيل مبادرة "وظيفتك جنب بيتك" بمبادرة من المجلس الرئاسي الاستشاري للتنمية الاقتصادية التي تهدف لإنشاء 10 مصانع للملابس الجاهزة في الوحدات القروية لتحسين دخل الأفراد وتنمية القرى في المحافظة.

وبحسب بيان لاتحاد الصناعات تلقى مصراوي نسخة منه اليوم الأربعاء، قال المهندس محمد عبد الظاهر محافظ القليوبية، إن المحافظة تستهدف بالتعاون مع اتحاد الصناعات الوصول إلى 45 مصنعًا، مشيرًا إلى أنه سيتم البدء بإنشاء 10 مصانع للملابس الجاهزة فى كل وحدة قروية.

وأوضح أنه سوف يتم تخصيص 36 فدانًا في الخانكة للصناعات الكيماوية، إلى جانب 50 فدانًا في كفر شكر للصناعات الغذائية.

ومن جانبه، أكد السويدي، أن الهدف من المشروع هو تنمية القرى وتوفير فرص عمل لأبنائها لرفع مستوى المعيشة وتحقيق العدالة الاجتماعية، مشددًا على ضرورة التوازن في التنمية ما بين المدن والقرى، مشيرًا إلى ان اتحاد الصناعات يتبنى هذا الفكر ويسعى لإنشاء مناطق صناعية متخصصة حسب التوزيع الجغرافي لتحقيق العدالة في الاستثمارات والوظائف.

وناشد السويدي المحافظات أن تحذو حذو محافظه القليوبية في المساعدة على توفير مناطق لإقامة تجمعات صناعية لتنمية القرى.

وحضر توقيع البروتوكول الدكتورة عبلة عبد اللطيف مستشار رئيس الجمهورية، ومحمد قاسم رئيس المجلس التصديري للملابس الجاهزة وعضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات، ومحمد عبد السلام رئيس غرفة صناعة الملابس الجاهزة.

وأكد محمد قاسم، أن صناعة الملابس الجاهزة صناعة هامة جدًا كونها كثيفة العمالة، منوهًا إلى أن تلك المبادرة "وظيفتك جنب بيتك" تستهدف تقل المصانع بجوار التجمعات العمالية في القرى والبداية بـ10 مصانع داخل القليوبية والهدف نشر تلك الصناعة في كل محافظات الجمهورية.

بينما قال محمد عبد السلام رئيس غرفة صناعة الملابس الجاهزة، ''إن المجتمع الصناعي يهدف إلى القيام بدور فعال لتنمية المجتمع وبالتالي كانت فكره المبادرة''، مشيرًا إلى أن اتحاد الصناعات وغرفة الملابس الجاهزة قاموا بإعداد برامج لتدريب وتأهيل العمالة، وهي جاهزة لتدريب ما بين 2000 إلى 3000 عامل.

وبين أن العامل الواحد يحتاج إلى 45 يومًا ليكون مؤهل تمامًا لسوق العمل.

فيما قال فاضل مرزوق أحد الصناع المشاركين في المشروع، إن هناك ندرة في العماله الفنية بالمدن الصناعية، وأن أحد أسبابها الأساسية ارتفاع تكلفة الانتقال من أماكن السكن للعاملين إلى أماكن العمل.

وأضاف أن صناعة الملابس الجاهزة صناعة العمالة وتعد أقل تكلفة لفرصة العمل وأداءها التصديري متميز، بالإضافة إلى أن السوق المحلي بحاجة لإنتاج ملابس جاهزة محلية كبديل عن الاستيراد.

وأشار إلى أن مصدري الملابس الجاهزه يحتاجون إلى خطوط إنتاج إضافية يتم من خلالها زيادة الإنتاج والقدرة التصديرية بدون عبء استثمارات جديدة عليهم.

وأكد أن كل هذه العوامل أدت إلى وجود فكرة "وظيفتك جنب بيتك" لتحقق أهداف زيادة الإنتاج والتصدير وتوفير العمالة الماهرة للصناعة وخلق فرص عمل بالقرب من أماكن السكن وزيادة عائد الدولة من العمله الأجنبية من خلال زيادة الصادرات مع التقليل من الواردات.

ومن جانبها، أوضحت الدكتورة عبلة عبد اللطيف مستشار رئيس الجمهورية، أن المشروع يأتي ضمن المشروع القومي لتنمية المحافظات بمبادرة من المجلس التخصصي للتنمية الاقتصادية الاستشاري لرئيس الجمهورية.

وأشارت إلى أن شركاء المحافظة في تنفيذ المشروع الكبير هم، اتحاد الصناعات المصرية، وزارة الصناعة، وزارة الاستثمار، وزارة البيئة، وزارة السياحة، والغرف السياحية، وأيضًا وزارة التموين.

وقالت إن للمشروع عدة محاور تدخل حيّز التنفيذ تباعًا على النحو الآتي:

- مشروع "وظيفتك جنب بيتك"، يستهدف إنشاء عشر مصانع في عشر مراكز قروية في المحافظة ويتوقع الانتهاء من المصانع العشرة في غضون عام ونصف.

- جهود التنسيق بين طلبات التوظيف للشباب وفرص العمل المتاحة في المجالات المختلفة وتقديم التدريب الذي يحتاجه الشباب لاستيفاء احتياجات الوظائف من خلال افتتاح أول فرع إقليمي لمجلس التدريب الصناعي بالمحافظة، ويبدأ العمل الفعلي من أول ديسمبر.

- إقامة مجمع صناعات صغيرة بالخانكة على ٣٦ فدانًا للصناعات الكيماوية يسوق إنتاجه من خلال استيفاء احتياجات المصانع الكبيرة وتكون وحداته بالإيجار، وسيتم توقيع العقد بين اتحاد الصناعات والمحافظة بعد أسبوع ومن المتوقع الوصول لمرحلة الإنتاج من ٥٠٠ - ٧٠٠ مصنع صغير المزمع إنشاءهم في خلال ثلاث أعوام بمجموع 10 آلاف فرصة عمل.

- إقامة مجمع صناعات صغيرة بكفر شكر على ٥٠ فدانًا للصناعات الغذائية، وسيتم توقيع العقد بين اتحاد الصناعات وهيئة الاستثمار بعد شهر، ومن المتوقع الوصول لمرحلة الإنتاج من ٧٠٠ - ٩٠٠ مصنع صغير المزمع إنشاءهم في خلال ثلاث أعوام بمجموع 15 ألف فرصة عمل. 

- مشروعان سياحيان ضخمان بالقناطر الخيرية وعرب العريقات تحقق آلاف الوظائف يتم إعداد مخططها الآن وسيتم تمويلها من خلال طرح مناقصات.

- مبادرة وزارة التموين لمشروع "جمعيتي" لتوفير منافذ بيع للمنتجات الغذائية كمشاريع للشباب يتم من خلالها تحسين منظومة التجارة الداخلية والسيطرة على الأسعار، ويقوم على مبادرة "وظيفتك جنب بيتك" لإنشاء مصانع صغيرة في الوحدات القروية لتنمية وخلق فرص عمل في تلك الوحدات إلى جانب مشروع "جمعيتي" الذي يستهدف إنشاء منافذ لتوزيع السلع في المحافظات.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان