إعلان

وزير البترول: ندعم الشركات الوطنية في التوسع بأنشطة البحث والاستكشاف

03:04 م الثلاثاء 05 أغسطس 2014

وزير البترول: ندعم الشركات الوطنية في التوسع بأنشط

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد عمار:

قال المهندس شريف إسماعيل وزير البترول والثروة المعدنية، إن قطاع البترول يهتم بتشجيع الشركات الوطنية على التوسع في أنشطة البحث والاستكشاف عن البترول والغاز وتنمية حقولهما و العمل في مناطق جديدة وزيادة ضخ الاستثمارات ورفع تنافسية هذه الشركات في سوق العمل البترولي.

وأضاف المهندس شريف إسماعيل عبر بيان له نشره الموقع الالكتروني لوزارة البترول اليوم الثلاثاء، أن هناك جهوداً متواصلة لتدعيم قدرات الشركة العامة للبترول وكوادرها وفتح أفاق عمل جديدة لها كأكبر وأعرق الشركات الوطنية.

جاء ذلك خلال اليوم الثاني من الجولة التفقدية الموسعة لمواقع العمل والإنتاج البترولي بحقول الشركة العامة، وغرب بكر ودارا للبترول بمنطقتي الصحراء الشرقية وخليج السويس.

ومن جانبه، استعرض المهندس محمد عبدالفتاح رئيس الشركة العامة، خطة العمل الجاري تنفيذها خلال العام المالي 2014/2015 لزيادة الإنتاج من حقولها بالصحراء الشرقية والغربية، حيث من المخطط ضخ استثمارات تقدر بـ1.3 مليار جنيه خلال العام لحفر 14 بئراً جديدة بري وبحري وتطوير تسهيلات الانتاج.

وأوضح أنه من المستهدف زيادة إنتاج الشركة إلى 45 ألف برميل يومياً من الزيت الخام خلال عام 2014/ 2015، لافتاً إلى تحقيق نجاحات غير مسبوقة في الصحراء الغربية خلال السنوات الأخيرة رفعت معدلات إنتاج الشركة من الزيت الخام من 1100 برميل يومياً إلى حوالي 4300 برميل وزيادة إنتاج الغاز من 9 ملايين قدم مكعب يومياً إلى حوالي 25 مليون قدم مكعب، وكذلك زيادة إنتاج المتكثفات من 200 برميل إلى 550 برميل يومياً.

وأضاف أنه جاري حالياً تنفيذ مشروع جديد لزيادة القيمة المضافة للغازات المنتجة بمنطقة رأس غارب باستثمارات 60 مليون دولار بالتعاون مع الجانب الكويتي بهدف استخلاص المشتقات ذات القيمة الاقتصادية العالية منها كالبوتاجاز والبروبان والمتكثفات والكبريت النقي.

كما استعرض المهندس نبيل السعيد رئيس شركة غرب بكر للبترول خطتها فى زيادة الإنتاج، حيث تنفذ الشركة خطة من شقين لزيادة الإنتاج الأولى قصيرة المدى وتتضمن إعادة تقييم تسهيلات الإنتاج ومدى تأثيرها على إنتاجية الآبار إلى جانب تقليل معدلات التوقف وإعادة تقييم الآبار القديمة المغلقة مما ساهم في تحقيق معدل قياسي لإجمالي إنتاج الخام من حقول غرب بكر لأول مرة خلال العام المالي الماضي وبلغ اكثر من 2 مليون برميل على مدار العام.

كما تنفذ خطة طويلة المدى تتضمن زيادة معدلات الحفر التنموي والاستكشاف واستخدام أحدث التقنيات، كما تنفذ خطة لترشيد النفقات وتقليل التكاليف كان من أهم نتائجها تحسين معدلات الحفر من 24 إلى 15 يوماً للبئر مما ساهم في خفض نفقات الحفر .

وأوضح المهندس محسن النوبي رئيس شركة دارا للبترول، أن الشركة تمكنت من إضافة 5.8 مليون برميل لاحتياطيها المؤكد مما رفع الاحتياطي القابل للاستخراج بمناطق الامتياز إلى 56.4 مليون برميل.

ولفت إلى أنه يتم تنفيذ خطة لزيادة الإنتاج اليومي والذي يبلغ حالياً 11.4 ألف برميل، وأن الخطة تعتمد على تنفيذ عدد من مشروعات التنمية والإنتاج وسرعة وضع الآبار المكتشفة على الإنتاج.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان