إعلان

مسؤول: 879 شركة إيطالية تعمل بمصر باستثمارات 1.5 مليار دولار

01:47 م الثلاثاء 15 أبريل 2014

مسؤول: 879 شركة إيطالية تعمل بمصر باستثمارات 1.5 م

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد عمار:

أقامت الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة اليوم الاثنين ورشة عمل بالتعاون مع الغرفة الإيطالية للتعاون الاقتصادي والصداقة، ضمت نحو 25 شركة إيطالية تقوم حالياً بزيارة مصر، وذلك للالتقاء بـ30 شركة مصرية مناظرة لها، من أجل التعرف على فرص الاستثمار بكلا البلدين وعقد لقاءات ثنائية بين الشركات من الجانبين.

وقال الدكتور حسن فهمي رئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، عبر بيان للاستثمار تلقى مصراوي نسخة منه اليوم الثلاثاء، إن العلاقات المصرية - الايطالية تعتبر من أقوى العلاقات الثنائية بين دول البحر المتوسط، حيث تتمتع بالقِدَم والتميز في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية، مشيراً إلى أن إيطاليا تعد ثاني شريك اقتصادي لمصر على مستوى العالم، والشريك الأول لها على الصعيد الأوروبي.

وأوضح الدكتور حسن فهمي أن إيطاليا تعد من أكبر الدول المستثمرة في مصر، حيث بلغت الاستثمارات الإيطالية أكثر من 1.5 مليار دولار خلال الفترة من 1970 وحتى نهاية فبراير 2014، بإجمالى عدد 879 شركة عاملة في مصر بخلاف الرخصة الممنوحة لشركة إديسون الايطالية العاملة في مجال الغاز والبترول بأبي قير، والمقدَّرة بقيمة 1.4 مليار يورو.

وأكد رئيس هيئة الاستثمار أن الحكومة المصرية تعمل جاهدةً على جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية والمحلية، عن طريق توفير المناخ المناسب للاستثمار وتذليل كافة المشكلات والعقبات التي قد تواجه المستثمرين، مشدداً على أن مصر تمتلك العديد من الإمكانيات ودعائم الاستثمار في مجالاتٍ عدة بالقطاعات السياحية والتجارية ومجال البنية التحتية.

وطالب حسن فهمي بضرورة التواصل بشكل أكبر مع الجانب الإيطالي خلال الفترة المقبلة، والعمل على مضاعفة تبادل اللقاءات والزيارات بين ممثلي مجتمع الأعمال من البلدين، بغرض عرض الفرص الاستثمارية المتاحة في مصر وكذلك من خلال مزيد من التنشيط والتفعيل لدور وإسهامات مجلس الأعمال المصري - الإيطالي في توطيد أواصر العلاقات الاقتصادية والاسثمارية بين البلدين.

واستعرض رئيس هيئة الاستثمار خلال اللقاء العديد من الفرص والمقومات الجاذبة للاستثمار في مصر، مشيراً إلى أن مصر تمثل بوابة التبادل التجاري لأفريقيا وأوروبا والشرق الأوسط، وهو ما من شأنه أن يساعد على مضاعفة التعاون الاستثماري والاقتصادي بين مصر وإيطاليا.

وأكد على إلتزام هيئة الاستثمار بتيسير وتحسين بيئة الأعمال المصرية مع احترام كافة الاتفاقيات التي تمت مع المستثمرين من قبل وذلك بما يتسق مع المرحلة التنموية الحالية التي تمر بها مصر، من أجل تحقيق المكانة الاقتصادية التي تستحقها كدولة رائدة ذات إمكانات وموارد اقتصادية وبشرية عالية.

من جانبه، أشار السفير أنطونيو باديني رئيس جمعية الصداقة (المصرية -الإيطالية)، إلى إن إيطاليا تسعى حالياً إلى توسيع نطاق استثماراتها بالسوق المصرية في مجالات الطاقة الجديدة والمتجددة والصناعات الغذائية والإنشائية وفي المجال التجاري، قائلاً ''إن بلاده تسعى إلى دعم الاقتصاد المصري خلال المرحلة المقبلة حيث أن مصر لديها جيلاً واعداً من رجال الأعمال الشباب، القادر على تحمل المسئولية وتحريك منظومة الاستثمار''.

وشدد علاء عز الأمين العام لاتحاد الجمعيات المصرية الأوروبية، على ضرورة إتاحة الفرص لرجال الأعمال الإيطاليين من أجل توطيد العلاقات الاقتصادية في مصر، وذلك من منطلق العلاقات التاريخية القوية والوثيقة التي تجمع بين اقتصاد وشعب البلدين وهو ما يجب استغلاله في مجالات التدريب ونقل الخبرات والتكنولوجيا وفتح أسواق جديدة.

وقال إن السوق المصري لا يتمثل فقط في الـ90 مليون مصري، وإنما في 1.6 مليار مستهلك وذلك من خلال اتفاقيات التجارة الحرة والتعاون الاقتصادي الموقعة بين مصر والعديد من الدول والكيانات الدولية.

وأضاف المهندس خالد أبو بكر رئيس مجلس الأعمال المصري - الإيطالي، أن هناك تحديات صعبة تواجه الاقتصاد المصري خلال الفترة الحالية، ولكنه قادر على تخطي هذه الظروف الاستثنائية نحو مزيد من الاستقرار والانطلاق، ذلك بما لديه من مقومات وخطط عمل وعزم شعبي وحكومي على أن تصبح مصر في المكانة الاقتصادية والتنموية التي تستحقها.

وأكد ماسيميليانو رئيس المكتب الاقتصادي والتجاري بالسفارة الايطالية، على أن مصر تمثل شريكاً اقتصادياً مهماً لايطاليا، كما أنها تعد محور للاستثمارات والمنتجات الإيطالية في منطقة الشرق الأوسط وقارة إفريقيا، مشيراً إلى عزم بلاده على دعم الاقتصاد المصرى ونقل التكنولوجيا والخبرات الصناعية الإيطالية إلى مصر، وكذا حرص بلاده على المضى قدماً نحو المزيد من التعاون الاستثماري والتجاري مع مصر خلال المرحلة المقبلة.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان