إعلان

الاقتصاد في أسبوع: مهلة لشركات العصائر لتصريف منتجاتها وقرار لمصر يعيد الحياة لقرية لبنانية

04:17 م السبت 15 نوفمبر 2014

الاقتصاد في أسبوع

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير - أحمد عمار:

يرصد مصراوي في إطار خدمة أسبوعية يقدمها لقرائه أهم الأنباء الاقتصادية في مصر خلال الأسبوع الماضي.

وشهد الأسبوع الماضي أنباء اقتصادية هامة منها، التضخم السنوي يسجل أكبر معدل في 9 أشهر، ومهلة لشركات العصائر لتصريف منتجاتها، وقف شركات صرافة عن العمل بعد ارتفاع سعر الدولار، الإمارات وقطر من أكثر الدول استيرادًا للقطن المصري، الإحصاء تعلن عدد السيارات الملاكي المرخصة، مستثمرون كويتيون يعتزمون مقاضاة مصر أمام التحكيم الدولي.

الإحصاء: التضخم السنوي يسجل أكبر معدل في 9 أشهر خلال أكتوبر

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أن الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين لشهر أكتوبر 2014 سجل ارتفاعًا قدره 1.6 بالمئة عن شهر سبتمبر، بينما سجل معدل التضخم السنوي 11.5 بالمئة خلال أكتوبر، وهو أكبر معدل سجل منذ يناير 2014 والذي سجل 12.2 بالمئة.

تقرير رسمي: 10% ارتفاعًا بعجز الموازنة العامة في 3 أشهر

أظهر تقرير لوزارة المالية، ارتفاع العجز الكلي للموازنة العامة للدولة، خلال أول 3 أشهر من العام المالي الحالي (2014-2015) بنسبة 9.8 بالمئة، مقارنة بنفس الفترة من العام المالي الماضي.

وأوضح التقرير الشهري للمالية، أن عجز الموازنة سجل نحو 65.7 مليار جنيه خلال أول 3 أشهر من العام المالي الحالي الفترة من (يوليو حتى سبتمبر 2014)، مقارنة بعجز يقدر بـ59.8 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام المالي السابق له (2013-2014).

وزير الصناعة يمنح شركات العصائر مهلة إضافية 6 أشهر لتصريف منتجاتها

أصدر منير فخري عبد النور وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة قرارًا بمنح مهلة إضافية 6 أشهر للمصانع المنتجة للعصائر، والمركزات، ونكتار الفاكهة بدءًا من 16 سبتمبر الماضي بهدف تصريف مخزونها من العبوات.

وقال حسن عبد المجيد رئيس الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة، إن المهلة الجديدة جاءت استجابة للطلبات التي تقدمت بها الشركات لتصريف مخزونها من العبوات، وبانتهاء هذه المهلة فإن الشركات ستكون ملزمة بتطبيق المواصفة القياسية الجديدة خاصة وأنها ستكون قد انتهت من تصريف مخزونها من العبوات.

ويذكر أن القانون خاص بإلزام المصانع المنتجة للعصائر والمركزات ونكتار الفاكهة بتطبيق المواصفة القياسية رقم 7650 لسنة 2013 والتي حلت محل 23 مواصفة قياسية كان يتم تطبيقها في هذا المجال.

قرار مصر بشأن استيراد التفاح اللبناني يعيد الحياة إلى أعلى بلدة لبنانية

أعاد القرار المصري باستئناف استيراد التفاح اللبناني، الأمل لقرى لبنانية في أعالي جبال لبنان الشاهقة والتي تعتمد بشكل كبير على زراعة التفاح وعلى رأسها بلدة بقاع كفرا التي تعد أعلى بلدة لبنانية مأهولة بالسكان حيث تقع على ارتفاع 1800 متر عن سطح الأرض.

وتعاني هذه البلدة الواقعة في أقاصي جبال شمال لبنان من ظاهرة الهجرة الواسعة إلى سواحل لبنان وخارج البلاد، جراء قلة فرص العمل في هذه القرية الجبلية ذات الشتاء القاسي والواقعة قرب مجموعة من أعلى القمم في لبنان مثل غابة أزر بشري، وقرنة السوداء أعلى قمة في لبنان التي يزيد ارتفاعها على ثلاثة آلاف متر.

وقال الأب جوني سابا رئيس بيت القديس شربل ببلدة بقاع كفرا بقضاء بشري إن قرار مصر فتح باب استيراد التفاح أعاد الآمال إلى أهل القرية في انتعاش الاقتصاد وبالتالي تثبيت الناس في بلدتهم وديارهم، مشيرًا إلى أن تفاح بقاع كفرا مميز للغاية؛ نظرًا للارتفاع الشاهق للبلدة، وكذلك كثرة مياه الينابيع ونقاوتها فهي لا تعاني من الاستخدام البشري، ما يحفظها من التلوث.

مستثمرون كويتيون يعتزمون مقاضاة مصر أمام التحكيم الدولي

يعتزم المستثمرون الكويتيون المالكون لأرض العياط في مصر اللجوء للتحكيم الدولي لمقاضاة الحكومة المصرية بشأن قطعة الأرض البالغ مساحتها 26 ألف فدان والواقعة جنوبي القاهرة.

وقال طارق عيسى السلطان نائب رئيس المجموعة الدولية للمشاريع القابضة التي تمثل مع شركاتها التابعة المساهم الرئيسي في الجانب الكويتي من المشروع إن اللجوء للتحكيم الدولي جاء بعد أن وجد المستثمرون أن هناك ''تعطيلًا غير مبرر.. وعدم جدية'' من الحكومات المتعاقبة في المضي قدمًا لحسم مصير أرض العياط.

وزير المالية: مصر تلقت مساعدات بـ95.8 مليار جنيه في عام

كشف هاني قدري دميان وزير المالية، أن مصر تلقت مساعدات مالية ومنح بلغت نحو 95.8 مليار جنيه خلال العام المالي الماضي (2013-2014).

وأوضح ''دميان''، أن الجزء الأكبر من المساعدات كانت بترولية، وأن المساعدات النقدية بلغت نحو 21 مليار جنيه أي مايعادل 3 مليار دولار خلال العام المالي الماضي.

خدمة الدين تلتهم إيرادات مصر وتتجاوز 100 مليار جنيه في 3 أشهر

كشف تقرير حديث لوزارة المالية، ارتفاع إجمالي فوائد الدين الحكومي خلال أول 3 أشهر من العام المالي الحالي (2014 - 2015) بنسبة 14.2 بالمئة مقارنة بنفس الفترة من العام المالي الماضي.

وأوضحت المالية عبر تقرير لها، أن إجمالي خدمة الدين الحكومي والتي تشمل الفوائد المسددة خلال الفترة بالإضافة إلى الأقساط المسددة من أصل الدين نحو 100.2 مليار جنيه منذ بداية يوليو حتى نهاية سبتمبر 2014 بنسبة زيادة 36.9 بالمئة، وبزيادة عن إيرادات الدولة خلال نفس الفترة بنحو 23.8 مليار جنيه.

وسجلت مصر إيرادات بلغت نحو 76.4 مليار جنيه خلال الفترة من يوليو حتى سبتمبر 2014، بزيادة تقدر بـ17.8 مليار جنيه، مقارنة بنحو 58.6 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام المالي السابق له، فيما سجلت المصروفات نحو 140.9 مليار جنيه منذ بداية يوليو حتى سبتمبر بزيادة تقدر بـ 23.7 مليار جنيه، مقارنة بنفس الفترة من العام المالي السابق له حيث بلغت المصروفات 117.2 مليار جنيه.

المركزي يوقف شركات صرافة عن العمل بعد ارتفاع سعر الدولار

قال علي الحريري نائب رئيس شعبة شركات الصرافة باتحاد الغرف التجارية إن إيقاف عمل بعض شركات الصرافة جاء بناء على مخالفات إدارية وعدم الالتزام بتعليمات الواردة من البنك المركزي، مما اضطر البنك المركزي إلى فرض عقوبات على هذه الشركات.

وأشار إلى أن قرار البنك المركزي يتمثل في الإيقاف لمدة شهر للشركات التي ارتكبت مخالفة لأول مرة، ثم تزداد العقوبة لشهرين، وإذا تكررت يتم الإيقاف لثلاثة شهور، ثم إيقاف لمدة أربعة شهور، وفي حال مخالفتها للمرة الخامسة لتعليمات المركزي يتم شطب الشركة نهائيًا.

كان البنك المركزي قد قرر إيقاف أكثر من 10 شركات صرافة بسبب مخالفتها لقواعد البنك المتعلقة بالاتجار في النقد خلال الفترة الماضية، مما أدى إلى ارتفاع الدولار في السوق الموازية إلى مستويات مرتفعة زادت عن 7.5 جنيه، في الوقت الذي استقر في السوق الرسمي عند 7.18 جنيه.

الإمارات وقطر من أكثر الدول استيرادًا للقطن المصري

بلغ إجمالي صادرات القطن المصري للموسم التصديري الحالي 3 آلاف و289 طن إلى مختلف دول العالم.

وتصدرت الهند، والإمارات، وقطر، وماليزيا، والصين قائمة الدول التي صدر لها القطن المصري.

مصر تعتزم إصدار عطاء لجمع ملياري دولار لسداد ديون شركات نفط أجنبية

ذكر بيان إن الحكومة المصرية تعتزم إصدار عطاء لجمع ملياري دولار لتمويل سداد ديون مستحقة لشركات نفط وغاز أجنبية.

وأضاف البيان الذي أصدرته شركة هيل آند نولتون للعلاقات العامة نيابة عن وزارة البترول إن برنامج التمويل المضمون بصادرات نفط ستطرحه الهيئة المصرية العامة للبترول وسيكون مضمونًا بمبيعات آجلة من النفط الخام على مدى خمس سنوات.

وزير المالية: ارتفاع الأجور في الموازنة ''مؤشر في منتهى الخطورة''

قال هاني قدري دميان وزير المالية، إن باب الأجور بالموازنة العامة للدولة ارتفع بنسبة 24 بالمئة خلال العام المالي الماضي (2013-2014)، مقارنة بالعام السابق له.

وأوضح ''دميان'' ، أن باب الأجور سجل نحو 178.5 مليار جنيه خلال العام المالي الماضي بنسبة ارتفاع 24 بالمئة مقارنة بالعام السابق له.

واعتبر وزير المالية أن ارتفاع بند الأجور في الموازنة أنه ''مؤشر في منتهى الخطورة، قائلاً ''لابد للانتباه لذلك حيث أن هيكل الأجور والمرتبات الأساسية لا تتجاوز 18 بالمئة من أصل المبلغ ولا يمكن الاستمرار على الوضع الحالي ونسبة الأجور من الناتج المحلي الاجمالي من أعلى النسب مقارنة بدول أخرى''.

بنوك سعودية تبدأ في تقديم خدمة السحب من الصرافات الآلية بدون بطاقة

بدأت عدد من البنوك والمصارف في المملكة العربية السعودية في إطلاق عمليات السحب النقدي دون البطاقات المصرفية من أجهزة الصرافات الآلية بهدف التمتع، لمرّات محدودة، من خدمة سحب الأموال من صرّافات البنوك التي يتعاملون معها.

وبحسب تقرير لصحيفة الرياض السعودية، أشارت معلومات كشفتها مصادر مصرفية إلى أن بنكين بدأ في تقديم الخدمة الجديدة كمرحلة أولى على أن يتم تعميمها مستقبلًا بكافة المصارف وفقًا لاشتراطات معينة من أهمها أن لا يتجاوز مبلغ السحب مبلغ الألف ريال.

وتمكن هذه الخدمة الجديدة عملاء البنوك من السحب النقدي بدون بطاقة الصرف الآلي في حالات الطوارئ وضياع بطاقة الصرف الآلي للعميل عن طريق أرقام معينة وسرية.

ودائع القطاع العائلي بالبنوك تتجاوز تريليون جنيه لأول مرة بنهاية أغسطس

أعلن البنك المركزي المصري أن إجمالي الودائع في البنوك (بخلاف البنك المركزي) في نهاية أغسطس الماضي وصل إلى 1479.2 مليار جنيه، مقابل 1456.7 مليار جنيه في نهاية يوليو بزيادة نحو 22.5 مليار جنيه.

وأضاف التقرير الشهري للبنك المركزي - أن الودائع بالعملات الأجنبية (بخلاف البنك المركزي) بلغت 333.8 مليار جنيه بنهاية أغسطس الماضي مقابل 332.3 مليار جنيه بنهاية يوليو بزيادة 1.5 مليار جنيه.

''أوراسكوم للإنشاء توافق على نقل حقها في ما دفعته للضرائب لـ''تحيا مصر

أعلنت شركة أوراسكوم للإنشاء ''.OCI N.V''، أن مجلس إدارة الشركة وافق بالإجماع على نقل حق الشركة في استرداد المبالغ المدفوعة لمصلحة الضرائب والتي بلغت 2.5 مليار جنيه -261 مليون دولار- إلى صندوق تحيا مصر.

وكانت لجنة الطعن الضريبي حكمت بجلستها يوم 4 نوفمبر الماضي -في الطعن رقم 8 لسنة 2014 المقام من شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة-، إلى تمتع ناتج تعامل هذه الشركة على استثماراتها في شركة أوراسكوم بيلدنج ماتيريلز هولدنج باﻹعفاء من الضريبة.

الإحصاء تعلن عدد السيارات الملاكي المرخصة

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء اليوم الخميس وصول عدد المركبات المرخصة حتى 30 يونيو 2014 إلى 7.51 مليون مركبة.

وقال الجهاز إن 3 ملايين مركبة منها بنسبة 40.2 بالمئة بالمحافظات الحضرية (القاهرة، الإسكندرية، بورسعيد، السويس)، و2.28 مليون مركبة بنسبة 30.4 بالمئة بمحافظات الوجه البحري، و2.03 مليون مركبة بنسبة 27,1 بالمئة بمحافظات الوجه القبلي، و175.6 ألف مركبة بنسبة 2.3 بالمئة بمحافظات الحدود.

أوراسكوم للاتصالات تطلق خدمة كابل مينا البحري الرابط بين 3 قارات

أعلنت شركة أوراسكوم للاتصالات والإعلام والتكنولوجيا القابضة إطلاق خدمة الكابل البحري لشركة مينا للكابلات البحرية ليربط ثلاث قارات (أوروبا، وأفريقيا، وآسيا)، مارًا بالبحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر، وبالمحيط الهندي.

وقالت الشركة في بيان تلقى مصراوي نسخة منه - إن شركة مينا للكابلات البحرية (إحدى الشركات التابعة لأوراسكوم للاتصالات) أرسلت إخطارًا إلى الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بمصر يفيد أن الكابل البحري يعمل الآن بكامل طاقته.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان