قطر: بإمكاننا قطع الغاز عن الإمارات لكنهم أشقائنا

09:02 م الأحد 18 يونيو 2017
قطر: بإمكاننا قطع الغاز عن الإمارات لكنهم أشقائنا

سعد شريدة الكعبي

القاهرة – (مصراوي)

قال الرئيس التنفيذي لشركة قطر للبترول، سعد شريدة الكعبي، إن بلاده مستمرة في مد دولة الإمارات العربية المتحدة بالغاز على الرغم من التوتر الحالي بين الدوحة ودول خليجية وعربية.

ونقلت وكالات أنباء عالمية قول الكعبي إن كل عقود الغاز الموقعة من قبل شركته تحتوي على بند يعرف بالقوة القهرية، وهو ما يمكن شركة قطر للبترول من قطع الإمدادات حال ارتأت وجود هذا البند. ووفقًا لوكالة أنباء سبوتنيك الروسية، قال الكعبي إن "الحصار الذي نواجهه الآن يعتبر قوة قاهرة ويمكننا إغلاق خط الغاز الواصل إلى الإمارات، لكن قطر تتعامل مع الأخلاقيات وليس العقود".

فيما نقلت وكالة رويترز للأنباء اليوم أيضًا أن خط دولفين للغاز القطري يضخ نحو ملياري قدم مكعب من الغاز يوميا لدولة الإمارات.

وتابع الكعبي في تصريحاته إن بلاده لو قطعت الغاز الآن عن الإمارات سيتشبب ذلك في ضرر كبير للإمارات وشعبها، الذين تعتبرهم الدوحة أشقاء.

وتصاعدت الأزمة في المنطقة الخليجية منذ قررت المملكة العربية السعودية والبحرين والإمارات ومصر قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر في الخامس من يونيو الجاري، متهمين الدوحة بدعم الإرهاب والتدخل في شئون الدول الأخرى والتعاون مع إيران من أجل زعزعة الاستقرار في المنطقة.

إعلان

الأخبار المتعلقة

إعلان

إعلان