إعلان

"8411 على زوال إسرائيل".. ماذا تعني اللافتة الإيرانية في مظاهرات "القدس"؟

11:17 م السبت 24 يونيو 2017

ماذا تعني اللافتة الإيرانية في مظاهرات القدس

كتب – محمدالصباغ:

حمل إيرانيون لافتة تجسد ساعة رقمية تشير إلى الأيام المتبقية قبل زوال دولة إسرائيل، وذلك خلال مظاهرة حاشدة مؤيدة لفلسطين ومناهضة لدولة الاحتلال.

وقالت صحيفة الإندبندنت البريطانية، اليوم السبت، إن اللافتة التي بدت تشير إلى عد تنازلي وعليها "8411 يومًا" رمزت إلى تعليقات تعود إلى عام 2015، أطلقها المرشد الأعلى الإيراني، علي خامنئي. وصرح خامئني آنذاك أنه لن يوجد يعرف باسم إسرائيل بحلول عام 2040.

وهتف المتظاهرون أمس الجمعة في "يوم القدس" بشعارات أبرزها "الموت لإسرائيل"، وهتفوا أيضًا ضد السعودية وأمريكا.

كما انتهزت قوى الحرس الثوري الإيراني الفرصة لاستعراض صواريخها البالستية، ومن بينها نوع استخدم في سوريا، وقالت الحكومة السورية إنه قتل عدد "كبير من الإرهابيين".

كانت المظاهرة بميدان فلسطين في قلب العاصمة طهران، وقالت وسائل إعلام حكومية إيرانية أن أكثر من مليون شخص شاركوا في المظاهرات.

ونقلت الإندبندنت أن مظاهرات مشابهة انطلقت في مدن إيرانية أخرى، اعتراضا على الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين، وأحرقوا الأعلام الإسرائيلية والأمريكية.

كما حضر الرئيس المنتخب مؤخرًا لفترة رئاسية ثانية، حسن روحاني، ومعه رئيس البرلمان الإيراني علي لاريجاني، هذه الاحتجاجات.

وفي خطاب للأعداد المجتمعة في جامعة طهران، قال لاريجاني: "إسرائيل هي الإرهاب الأخبث في التاريخ". وتابع وفقًا لوكالة تسنيم للأنباء أن "إسرائيل هي أم الإرهاب".

وصرح الرئيس روحاني لوسائل إعلام إيرانية إن إسرائيل تدعم "الإرهابيين في المنطقة".

وارتفعت التوترات بين المملكة العربية السعودية السنية وإيران الشيعية مقارنة بالفترة الماضية، ويدعم الرئيس الأمريكي ترامب المملكة في حين يوجه خطابات هجومية لطهران.

فيديو قد يعجبك: