إعلان

بلومبرج: شركات تعدين عالمية تعزف عن مزايدة مصر للبحث عن الذهب

06:29 م الإثنين 23 يناير 2017

التنقيب عن المعادن

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

قالت وكالة بلومبرج الإخبارية، إن مصر تبحث عن شركات عالمية تعمل في مجال تعدين الذهب للمشاركة في أول مزايدة للتنقيب عن المعدن الثمين منذ عام 2009، بينما أعلن شركتان تعملان في مصر أنهما لن يشاركا في المزايدة.

ووفقًا لتقرير نشرته الوكالة، قال ديفيد هيل الرئيس التنفيذي لشركة (Thani Stratex Resources) والتي تعمل في التنقيب عن الذهب في منطقة الصحراء الشرقية بمصر،: "سأكون متفاجئًا لو شارك أحد في هذه المزايدة في ظل الشروط الحالية".

وقال أيضًا مارك كامبل الرئيس التنفيذي لشركة (Aton Resources)، إن شركته تركز على مشروعاتها القائمة في مصر.

وكانت مصر دعت شركات تعدين الذهب في 15 يناير الجاري للدخول في المزايدة التي أعلنت عنها للتنقيب عن الذهب في 5 مناطق بسيناء والصحراء الشرقية، على أن يكون آخر موعد للدخول في المزايدة 20 أبريل المقبل.

وكانت الحكومة تخلت عن التعدين بعد الاستقلال عن بريطانيا، ولكن المزيد من الاستثمار في هذا المجال سيساعد الدولة في توليد احتياطيات أجنبية.

وأشار عمر طعيمة رئيس هيئة الثروة المعدنية، للوكالة، إلى أن بعض الشركات أعربت عن اهتمام بالمشاركة في المزايدة التي تم طرحها، ولكنه رفض الإفصاح عن هذه الشركات، وقال: "ما احتاجه هو شركات منتجة تولد عائدات للبلاد".

وقال ديفيد هيل، إن شركة (Thani Stratex Resources) المشاركة في المزايدة لأن شروطها تتضمن المشاركة في الإنتاج مع الحكومة بينما تتحمل الشركة النفقات الكاملة للاستكشاف.

وتابع: "مصر تملك احتمالات جيولوجية ممتازة، وهذه الاحتمالات قد تخلق صناعة تعدينية جادة جدًا والتي يمكن أن تفيد البلاد ويولد فرص عمل وعملة أجنبية، ولكن هناك حاجة للتغيير".

وخلافًا لنظام التملك والضرائب، والذي تعمل به أكثر الدول، تعرض مصر على المستثمرين اتفاقيات الإنتاج بالمشاركة في شكل أقرب لصفقات البترول والغاز.

وقال هيل: "هذا يمكن أن يناسب مستثمري النفط فقط لأنهم يستطيعون تغطية تكاليفهم في وقت أقل بكثير"، وأضاف: "في حالة الذهب، هذا ليس عمل بسيط: تكلفة تشغيلية عالية مصاحبة بمخاطر استكشافية عالية".

فيديو قد يعجبك: