أخبار تم حفظها
أخبار النهاردة

صحف السبت: قرار جمهوري بدعوة الناخبين للاستفتاء على الدستور خلال ساعات


صحف السبت: قرار جمهوري بدعوة الناخبين للاستفتاء على الدستور خلال ساعات

قرار جمهوري بدعوة الناخبين للاستفتاء على الدستور خلال ساعات

12/7/2013 8:12:00 AM

القاهرة - (أ.ش.أ):

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح ''السبت'' الشأنين المحلي والخارجي.

ومن جانبها قالت صحيفة ''الأهرام'' إن الرئيس المؤقت عدلى منصور يتلقي اليوم تقريرا شاملا من الدكتور حازم الببلاوى رئيس جلس الوزراء، حول الملف النووى المصرى لإنتاج الكهرباء، وذلك لاتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنه ، وستتم مناقشة التقرير فى اجتماع المجلس الأعلى للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية ، المقرر عقده خلال الأيام القليلة المقبلة، وتحديد الموعد النهائى لطرح مناقصة أول محطة نووية لإنتاج الكهرباء أمام الشركات العالمية ، أو إقرار الموعد الذى اقترحته اللجنة التنسيقية للمحطات النووية فى 10 يناير المقبل موعدا مبدئيا لطرح المناقصة.

ونقلت الصحيفة عن المهندس أحمد إمام وزير الكهرباء والطاقة: إنه تم إعداد الملف الشامل للمحطة النووية الأولي ، المقرر إقامتها بموقع الضبعة ، فى ضوء المستجدات التى طرأت علىه ، وإرساله إلى أمانة مجلس الوزراء لإقراره وإحالته إلى المجلس الأعلى للاستخدامات السلمية ، برئاسة رئيس الجمهورية متضمنا الجدول الزمنى لإعادة تأهيل موقع المحطة النووية.

وأشارت الصحيفة إلى أنه فى استجابة للمبادرة التى أطلقها الفريق أول عبدالفتاح السيسى وزير الدفاع القائد العام للقوات المسلحة ، لتسليم السلاح غير المرخص، أعلن عدد من شيوخ وعواقل وأبناء القبائل فى سيناء أمس مبادرة لتسليم السلاح إلى القوات المسلحة دون أى شروط أو مقابل.

وأكدت الصحيفة أن قوات الجيش والشرطة تواصل مداهمة البؤر الإرهابية ، وتمكنت من ضبط 15 إرهابيا ، وتدمير 45 بؤرة إرهابية ، ومخازن للذخيرة تابعة للعناصر التكفيرية ، وأكد شيوخ القبائل أن الهدف من المبادرة هو الالتفات للتنمية ، خاصة أن سيناء مليئة بكثير من الشباب المثقفين ، وأعربوا عن تفاؤلهم بأن تنتقل المبادرة إلى بقية القبائل فى ربوع سيناء جميعها.

وقالت الصحيفة إن قوات الأمن نجحت أمس فى إفشال مخطط الإخوان لجر الشرطة إلى حرب شوارع بمناطق الطالبية والهرم والمهندسين بالجيزة ، وجسر السويس والزيتون والأميرية والمعادى بالقاهرة.

وأشارت إلى قوات الامن أطلقت القنابل المسيلة للدموع على عناصر الجماعة الذين حاولوا تنظيم مسيرات غير مصرح بها عقب صلاة الجمعة أمس ، حيث أشعلت تلك العناصر إطارات الكاوتشوك فى مواجهة الشرطة التى لاحقتهم ، وألقت القبض على عدد منهم.

ومن جانبها قالت صحيفة ''أخبار اليوم'' إنه من المنتظر أن يصدر الرئيس عدلي منصور خلال ساعات قرارا بدعوة الناخبين للاستفتاء على الدستور، ونقلت عن مصادر سياسية: أن الاستفتاء سيجري في النصف الاخير من ديسمبر الحالي وعلى مدي يومين وتحت اشراف قضائي كامل، وبرقابة من مؤسسات المجتمع المدني المحلية والدولية ، وقالت المصادر إن بحثا يجري الآن داخل مؤسسة الرئاسة لاجراء الانتخابات الرئاسية قبل البرلمانية، وذلك في ضوء تلقي الرئاسة مطالبات بذلك من قبل عدد من القوى السياسية، ومن ناحية أخري نفت المصادر السياسية ما تردد بشأن اجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في يوم واحد مؤكدة انها سوف تجري بشكل منفصل.

واشارت إلى أنه على جانب آخر تقوم عدد من الاحزاب بالضغط على مؤسسة الرئاسة حتي يصدر قانون الانتخابات البرلمانية القادمة بنظام القوائم أو النظام المختلط ، وفي نفس الوقت تقوم قوي سياسية أخري بمحاولة اقناع الرئاسة باجراء الانتخابات بالنظام الفردي.

وأكدت الصحيفة أن وزارة الداخلية انتهت من اتخاذ جميع الاجراءات الخاصة بتأمين الاستفتاء على الدستور في 11 ألفا و180 مركز اقتراع تستقبل نحو 52 مليون مواطن.

وقالت الصحيفة إن سلطات أمن مطار القاهرة الدولي منعت د.أسامة إبراهيم رئيس جامعة الإسكندرية من السفر إلي قطر، والذي كان قد طلب إنهاء إجراءات سفره على الطائرة المصرية المتجهة إلي الدوحة وبالكشف على بياناته على جهاز الكمبيوتر وجد ضابط الجوازات أن اسمه مدرج على قوائم الممنوعين من السفر ، فتم إلغاء سفره وخروجه من الدائرة الجمركية.

ونقلت الصحيفة عن المستشار عصام عبدالعزيز النائب الأول لرئيس مجلس الدولة وعضو اللجنة العلىا للانتخابات: أنه سيتم خلال الاسبوع الحالي إصدار القرارات التنفيذية الخاصة بقانون أصدره رئيس الجمهورية يتعلق بإشراف السفراء والقناصل على الاستفتاء للمصريين بالخارج وعددهم حوالي 650 ألفا ، وأشار إلي أنه تم تنقية الجداول الانتخابية وإضافة المواطنين الذين بلغوا سن 18 عاماً حتي 31 أكتوبر الماضي.

ومن جانبها قالت صحيفة ''الجمهورية'' إن محافظة الجيزة كانت أكثر اشتعالا من غيرها في جمعة الأمس التي سماها الإخوان ''لبيك ياشهيد'' أو ''لبيك يا أم الشهيد''، ووقعت اشتباكات بين أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي والأهالي في ميدان الجيزة وفرق الأمن مسيرة للجماعة بشارع الهرم،بينما ساد الهدوء معظم ميادين وشوارع القاهرة ووقعت اشتباكات محدودة بمنطقة جسر السويس،وكان الانتشار الأمني الكثيف هو المشهد الأبرز في ميادين القاهرة وشوارعها.

وأشارت الصحيفة إلى أن د. جلال السعيد محافظ القاهرة أعلن أنه تم تخصيص 20 فدانا بمنطقة الفسطاط للتجمعات والمظاهرات العلمية دون اخطار مسبق،وألقت قوات الامن القبض على 6 من قيادات الاخوان بالمنوفية،بالاضافة إلي إمام مسجد وثلاثة أخرين بسوهاج بتهمة التحريض على العنف،كما وقعت اشتباكات محدودة بلا إصابات في السويس والاسماعيلية والبحيرة واكتفي الإخوان بمسيرة للنساء والأطفال في المنيا،كما نظم الاخوان مسيرتين بالشرقية ، وانزل اهالي الفيوم إمام احد المساجد من على المنبر لتبنيه وجهة نظر الاخوان السياسية.

وأكدت الصحيفة أن الدكتور عبدالجليل مصطفي رئيس لجنة الصياغة بـ ''الخمسين'' نفي حدوث أي تعديل أو تغيير في نصوص مواد الدستور بعد إقرار لجنة الخمسين لها ، مؤكدا أنه لم تحدث أي عملية تغيير أو تبديل في المواد كما قال البعض كما نفي صدور أي أمر من مسئولي اللجنة لمنع طباعة الدستور الجديد وتوزيعه على الشعب لقراءته.

وأضاف عبدالجليل أن المعيار الوحيد للتحقق من الأمر هو مضبطة اللجنة ونص المادة ألقاها عمرو موسي على أعضاء اللجنة أثناء التصويت على المواد وقد تمت مراجعة الأمر والتحقق من عدم التلاعب في نص المادة وأن ما تم التصويت علىه أن الدولة حكومتها مدنية.

وقالت الصحيفة إنه يتم بداية العام الجديد طرح 340 ألف فدان للزراعة في الأراضي الجديدة بنظام المنفعة العامة تخصص 25% منها للشباب وصغار الفلاحين في 5 تجمعات رئيسية وهي جنوب شرق منخفض القطارة والساحل الشمالي الغربي وشمال غرب العوينات وتوشكي والمحور الأوسط في سيناء ويستمر حق الانتفاع من 20 إلي 49 سنة،وفترة سماح 3 سنوات وبايجار رمزي.

ونقلت عن د. أيمن فريد أبوحديد وزير الزاعة: إن هذه الخطوة في إطار مشروع استصلاح مليون فدان خلال 5 سنوات لتوفير الغذاء وزيادة الاكتفاء الذاتي للمحاصيل الرئيسية وكذلك تشغيل الشباب في المشروعات الزراعية المنتجة.

وفي الشأن الدولي، قالت صحيفة ''الأهرام'' إن وزير الخارجية الأمريكى جون كيري ، اعتبر أمس فى ختام مهمة سلام جديدة فى الشرق الأوسط، أن الإسرائيليين والفلسطينيين أقرب ما يكونون إلى السلام ''منذ سنوات''.

وقال كيرى للصحفيين الذين يرافقونه قبل مغادرة إسرائيل إلى واشنطن: أعتقد أننا أصبحنا أقرب إلى السلام والازدهار والأمن الذى يستحقه كل سكان هذه المنطقة، ونحن أقرب ما نكون إلى ذلك منذ سنوات، فى الوقت نفسه، نفى الدكتور صائب عريقات كبير المفاوضين الفلسطينيين ، أن تكون الولايات المتحدة قد أبلغت الجانب الفلسطينى بأى مشروع متكامل حول ترتيبات أمنية بالضفة الغربية ضمن التسويات الدائمة حتى يتم رفض ذلك.

ونقلت الصحيفة عن مسئولين بوزارة الدفاع الأمريكية ''البنتاجون'': إن معظم مخزونات الأسلحة الكيماوية السورية يمكن تدميرها بداية العام المقبل ، داخل مخزن سفينة أمريكية تم إعدادها لهذا الغرض فى مكان ما بالمياه الدولية، ويقدر هذا المخزون بنحو ألف طن مترى من المواد الكيماوية.

وأشارت الصحيفة إلى أن تنظيم القاعدة فى جزيرة العرب أعلن أمس عن مسئوليته عن الهجوم على مجمع وزارة الدفاع اليمنية الذى أوقع 52 قتيلا أمس الاول ، وقال التنظيم ، فى بيان له أمس، إنه تم توجيه ''ضربة قاسية'' لوزارة الدفاع بعدما ثبت لدى ''المجاهدين'' أن المجمع يحوى غرفا للتحكم بالطائرات بدون طيار ويتواجد فيه عدد من الخبراء الامريكان.

ومن جانبها قالت صحيفة ''الجمهورية'' إن العالم يودع يوم الخامس عشر من ديسمبر الحالي الزعيم الإفريقي المناضل نيلسون مانديلا الذي وافته المنية أمس الأول بعد صراع مع المرض،ويشارك في جنازة مانديلا عدد كبير من قادة وزعماء العالم والملايين من شعب جنوب إفريقيا.

وقال الرئيس الجنوب إفريقي جاكوب زوما إننا جميعا سنعمل على تنظيم جنازة تليق بابن الوطن البار، وسيكون يوم غد ''الأحد'' يوما وطنيا للصلاة على فقيد الأمة ودعا جميع المواطنين للتجمع في الكنائس والمساجد والباحات والمعابد والمنازل لأداء الصلاة والتأمل في حياة ''ماديبا'' واسهاماته لبلاده والعالم أجمع.

اقرأ أيضا:

ASHA هذا المحتوى من

الكلمات البحثية:

صحف القاهرة |

ردود زوار مصراوي على الخبر

اضف تعليق
من أجل عالم أفضل