أخبار تم حفظها
أخبار النهاردة

حلف اليمين الدستورية للرئيس المنتخب تتصدر اهتمامات الصحف

حلف اليمين الدستورية للرئيس المنتخب  تتصدر اهتمامات الصحف

الدكتور محمد مرسي رئيس الجمهورية

6/28/2012 8:54:00 AM

القاهرة – (أ ش أ):
أبرزت الصحف الصادرة صباح اليوم ''الخميس'' ترقب إعلان رئاسة الجمهورية آلية وكيفية أداء اليمين الدستورية للرئيس المنتخب محمد مرسي.

فمن جهتها، نسبت صحيفة ''الجمهورية'' عن د. ياسر علي القائم بأعمال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية قوله :إن الآلية يتم بحثها مع المتخصصين والخبراء القانونيين لحسم الجدل الدائر حوله والتوصل لحل يرضي كافة القوي الوطنية وصحيح القانون.

وقال د. ياسر علي إن رئاسة الوزراء ستكون لشخصية وطنية مستقلة لم يتم الاستقرار عليها ونفي ما تردد بشأن احتفاظ المجلس العسكري بحق تعيين الوزراء في الوزارات السيادية كما نفي تخصيص 30% من المقاعد الوزارية لحزب الحرية والعدالة.

وأشارت ''الأهرام'' إلى أن الرئيس المنتخب بدأ في فتح الملفات الرئيسية الخمسة التي تحتوي علي المشكلات الجماهيرية المزمنة، وكانت البداية مع ملف المرور، حيث عقد اجتماعا مع فريق من الخبراء والمتخصصين، بمشاركة مندوبين عن هيئة جايكا اليابانية، وناقش الاجتماع دراسة للتصدي للمشكلة خلال ثلاثة أشهر.

كما عقد الرئيس مرسي ثاني اجتماعاته مع قيادات كنسية خلال يومين، وأكد ياسر علي أن الوحدة الوطنية تمثل هدفا رئيسيا وأولوية في برنامج الرئيس، وضمن سلسلة نشاطاته المكثفة، التقي الدكتور محمد مرسي عددا من رموز القوي السياسية الوطنية، وتناول اللقاء القضايا المطروحة علي الساحة السياسية.

وأبرزت ''الأخبار'' نفي الرئيس محمد مرسي أنه قد استقر علي اسم رئيس الحكومة أو نواب الرئيس أو الوزراء، وأن ما ينشر لا يعدو عن كونه تكهنات واجتهادات صحفية.

وعلمت الصحيفة أنه سيتم إعلان اسم رئيس الوزراء الجديد الأحد المقبل بعد استكمال المناقشات التي يجريها الرئيس المنتخب مع القوي السياسية والحزبية لتشكيل الحكومة الائتلافية والفريق الرئاسي.

وركزت صحيفة ''الأخبار'' على تصريحات وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون التي أدلت بها بفنلندا، وأكدت أن الولايات المتحدة سعيدة بأن الرئيس المصري المنتخب تعهد باحترام التعهدات الدولية، والتي تعتقد واشنطن انها تشمل اتفاقية السلام مع إسرائيل.

وأبرزت ''الأهرام'' تأكيد الدكتور كمال الجنزوري، رئيس مجلس الوزراء - أمام مجلس الشوري-تخصيص 200 مليون دولار اعتمادا إضافيا لتمويل المواد البترولية لمواجهة زيادة الاستهلاك خلال أشهر الصيف، وأشار إلي وجود خطة متكاملة لتوفير السلع الغذائية والتموينية في شهر رمضان.

وقال الجنزوري إن حكومته ستعمل بكل طاقتها حتي لو بقي أمامها ساعة واحدة، في إشارة إلي رفضه وصف حكومته بتسيير الأعمال لحين تشكيل الحكومة الجديدة، مشيرا إلى أن الموازنة العامة للدولة جاءت وليدة صعاب عديدة شهدتها خلال الفترة الماضية، وأن نصفها يذهب إلي الأجور والخدمات.

من جهتها، اهتمت ''المصري اليوم'' بالاجتماع الذى عقده رئيس مجلس الوزراء بحضور وزراء التنمية المحلية والزراعة والصناعة ورؤساء الهيئات الخاصة بأراضي الدولة، لبحث موقف الأراضي السابق تخصيصها من هيئة التنمية الزراعية للشركات والأفراد الذين يريدون تغيير النشاط من ''زراعي'' ليضم أنشطة أخرى عمرانية وسياحية وتعليمية وصناعية بخلاف النشاط الزراعي وعلى مساحات لا يتوفر بها مصدر مياه.

وعلى صعيد آخر، نسبت الشروق إلى الدكتور وحيد عبد المجيد، المتحدث الرسمي باسم الجمعية التأسيسية للدستور، والنائب البرلماني السابق قوله ''إن إعداد الدستور الجديد سوف يستغرق وقتا قصيرا، وليس كبيرا، في حال تم الالتزام بنظام العمل في الجمعية، وقيام اللجان بعملها وفقا للقواعد المعمول بها''.

كما اهتمت ''المصري اليوم'' بتأكيد ممتاز السعيد، وزير المالية، أن قرار صرف العلاوة الاجتماعية للعاملين بالدولة ولأصحاب المعاشات، من مسؤوليات الحكومة الجديدة، سواء من حيث قيمتها أوتوقيت صرفها.

وحول تصاعد الشكاوي من امتحانات الثانوية العامة، أشارت ''الأهرام'' إلى أن طلاب المرحلة الثانية شعبة الرياضيات وصفوا أسئلة التفاضل والتكامل بالتعجيزية، مما تسبب في صراخ وغضب وانهيار داخل اللجان، وقطع طرق ومظاهرات خارجها.

وقرر السيد جمال العربي، وزير التربية والتعليم، تصحيح عينة عاجلة وعرضها عليه لاتخاذ إجراء فوري لمصلحة الطلاب، فيما بلغت نسبة النجاح لعينة الميكانيكا2ر88 %، حيث حصل541 طالبا علي الدرجات النهائية، وتقرر إعادة توزيع درجات الفقرة ب في السؤال الخامس.

وفى تصريحات خاصة للشروق، قال اللواء ممدوح شاهين ، عضو المجلس الأعلى للقوات المسلحة ''إن العسكري لن يتراجع عن الإعلان الدستوري المكمل الذي تنادي قوى سياسية بإلغائه''، مشددا بلهجة حادة: ''لا تراجع عن الإعلان الدستوري المكمل، فالإعلان يعني دستورا''.

وعلى صعيد المحاكمات، أشارت ''الأخبار'' إلى أن أقوال 26 شاهدا وأدلة الثبوت كشفت عن اتهام اللواء حسن عبد الرحمن رئيس جهاز مباحث أمن الدولة السابق و14 ضابطا سابقا وحاليا بالجهاز، بارتكاب جناية إتلاف مستندات امن الدولة بعد ثورة يناير.

فيما أكد اللواء محمود وجدي وزير الداخلية الاسبق أنه أصدر تعليمات للمتهم حسن عبد الرحمن بالحفاظ علي المستندات وأجهزة ومقرات امن الدولة وعندما تقاعس عن مهام قام بإعفائه من منصبه.

وفى قضية مجزرة بورسعيد، لفتت صحيفة ''الجمهورية'' إلى أن محكمة جنايات بورسعيد واصلت سماع شهود النفي في قضية مجزرة بورسعيد والمتهم فيها 73 شخصا وراح ضحيتها 74 من شباب الألتراس الأهلاوي أثر هجوم ألتراس النادي المصري عليهم خلال مباراة الدوري بين الفريقين بإستاد بورسعيد.

وفى تعليق لها بعددها الصادر اليوم، قالت صحيفة ''الأهرام'' إن الهدف من لقاءات الرئيس المنتخب الدكتور محمد مرسي مع طوائف كثيرة من المجتمع هو بث رسائل طمأنة لقطاعات المجتمع المصري والعمل علي إعادة توحيد المصريين ودعم روح المصالحة، وتأكيد أنه رئيس لكل المصريين الذين انتخبوه والذين لم ينتخبوه.

وأشارت الى أن لقاء الرئيس مرسي ببعض أسر شهداء ومصابي ثورة52 يناير المجيدة، يؤكد أنه لولا تضحيات هؤلاء الشهداء والمصابين لما نجحت ثورة الشعب المصري ضد الظلم والفساد ولما جاء الدكتور مرسي نفسه رئيسا لمصر.

ونوهت بأن لقاء الرئيس المنتخب مع الأنبا باخوميوس القائم بأعمال البابا والوفد الكنسي المرافق له، يعزز معاني الوحدة الوطنية والمصالحة.

بدورها، أكدت صحيفة الجمهورية -في افتتاحيتها- ضرورة إعلاء مصلحة الوطن حتي تتبوء مصر مكانتها التي تليق بتاريخها وحضارتها، مشيرة إلى أن المصالحة الوطنية ترتكز علي تصفية النفوس والأجواء.

وطالبت بأهمية نبذ الاحتقانات والفتن الطائفية، وإعادة مؤسسات الدولة الشامخة وعلي رأسها القضاء والشرطة ، مشيدة بالدور التاريخي للقوات المسلحة التي انحازت للشعب ومطالبه المشروعة وضمت أرواح الشباب وأرست قواعد الديمقراطية وقادت وتعهدت بإجراء انتخابات هي الأكثر نزاهة وشفافية في تاريخ مصر.

وواصلت الصحف اهتمامها بتطورات الأوضاع في سوريا، إذ أشارت الأهرام إلى مقتل 8 أشخاص بينهم 3إعلاميين برصاص مسلحين مجهولين اقتحموا بوابات مقر قناة الإخبارية الموالية للحكومة في منطقة دروشة جنوب دمشق وفجروا مبان بالقناة.

وعلى صعيد متصل، أبرزت صحيفة ''الجمهورية'' إعلان المرصد السوري لحقوق الإنسان أن الأيام السبعة الماضية كانت أسود أسبوع في تاريخ الثورة السورية حيث شهدت مصرع 129 شخصا من بينهم 79 مدنيا.

ولفتت الصحيفة نفسها إلى أن السفير السوري فيصل خباز انسحب من اجتماع لمجلس حقوق الإنسان حول الانتهاكات في سوريا بجنيف ، وقال إن هذه الاجتماعات هدفها تشويه صورة سوريا ، لافتا إلى أن الإرهابيين الذين يعملون في سوريا يحصلون علي دعم وتمويل من الخارج.

وركزت ''الأخبار'' على المظاهرات الحاشدة التي شهدتها الكويت احتجاجا على قرار المحكمة الدستورية العليا بإبطال انتخابات مجلس الأمة، في الوقت الذي دعت فيه المعارضة لإقامة ملكية دستورية ونظام برلماني كامل.

وفى السودان، اهتمت الشروق بإعلان تحالف المعارضة السودانية أنه وضع اللمسات الاخيرة على وثيقة إدارة شئون البلاد لفترة مابعد إسقاط نظام الرئيس عمر البشير على أن يتم تشكيل حكومة انتقالية تشرف على إجراء انتخابات حرة وإعلان دستور انتقالي.

اقرأ أيضا:

''مرسي'' يطالب القضاء الإداري بضم جميع القضايا المقامة ضد ''عكاشة''


 

الكلمات البحثية:

رئاسة الجمهورية | اليمين الدستورية | محمد مرسي | المجلس العسكري | القوي السياسية | |

ردود زوار مصراوي على الخبر

اضف تعليق
من أجل عالم أفضل