إعلان

الإمساك حتى العصر.. كيف يصوم الشيعة يوم عاشوراء؟

04:39 م السبت 29 يوليه 2023

صيام الأيام الستة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- علي شبل:

أحيا المسلمون من السنّة والشيعة، أمس الجمعة، يوم عاشوراء (العاشر من شهر الله المحرم بالتقويم الهجري) وسط اختلاف في طريقة إحياء هذا اليوم المقدس.

فيصوم المسلمون السنة، ذلك اليوم لأنه قد سنَّ سيدنا رسول الله ﷺ صيام يوم عاشوراء؛ لما فيه من تكفيرٍ للسيئات، وزيادةٍ في الحسناتِ؛ فعن أَبِي قتادةَ رضي الله عنه عن سيدنا رسول الله ﷺ قَالَ: «صَوْمُ عَاشُورَاءَ يُكَفِّرُ السَّنَةَ الْمَاضِيَةَ». ّ[أخرجه النسائي].

كما يُستحب صيام يوم التاسع من محرم مع عاشوراء لمن استطاع؛ لقول سيدنا المصطفى ﷺ: «فَإِذَا كَانَ الْعَامُ الْمُقْبِلُ إِنْ شَاءَ اللهُ صُمْنَا الْيَوْمَ التَّاسِعَ». [أخرجه مسلم]

أما عند الشيعة، فقد ورد عن المرجع الشيعي الأعلى بالعراق، علي السيستاني في رده على سؤال منشور على موقعه الرسمي نصه: "ما حكم الصيام في يوم عاشوراء؟"، ليرد قائلا: "لا يحرم صومه، بل يكره بمعنى كونه أقل ثوابا من مجرد الإمساك فيه حزنا إلى ما بعد صلاة العصر ثم الإفطار آنذاك بشربة من الماء".

وعند الشيعة فيوم عاشوراء هو ذكرى مقتل الإمام الحسين، حفيد النبي محمد من ابنته فاطمة، الذي لقي حتفه سنة 680 ميلادية، في صراع على السلطة، ويحيون هذا اليوم بمظاهر رمزية "لتأنيب الذات" وإظهار الحزن على مقتله أثناء ثورته ضد الحاكم الأموي آنذاك يزيد بن معاوية.

ومن أهم الأحداث التي وقعت في شهر المحرم إنجاء الله تعالى موسى عليه السلام وبني إسرائيل من فرعون، وإهلاك الله فرعون وجنوده، وكان ذلك في عاشوراء (العاشر من المحرم) كما ورد ذلك صريحًا فيما رواه البخاري ومسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما، أن النبي صلى الله عليه وسلم، لما قدم المدينة، وجدهم يصومون يومًا، يعني عاشوراء، فقالوا: هذا يوم عظيم، وهو يومٌ نجَّى الله فيه موسى، وأغرق آلَ فرعون، فصام موسى شكرًا لله، فقال: (أنا أولى بموسى منهم)، فصامه وأمر بصيامه.

اقرأ أيضا:

أستاذ بالأزهر ينتقد مقاطع فيديو لسيدات يقرأن القرآن: بعضهن جميلات يُغرين بالنظر إليهن

بالفيديو| عمرو الورداني: إبداع المصريين في الاحتفال بعاشوراء من أعلى درجات شكر النعمة

صامت عاشوراء بنية القضاء فهل يجوز شرعًا؟.. تعرف على رد المفتي

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان