إعلان

في يوم اليتيم.. الأزهر للفتوى يوضح حكم الاشتراك في كفالة طفل واحد ومتى تنتهي

01:44 م الجمعة 05 أبريل 2024

مركز الأزهر العالمي للفتوى الالكترونية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- علي شبل:

في يوم اليتيم الوطني، وهو الجمعة الأولى من شهر أبريل،

احتفي مركز الأزهر العالمي للفتوى الالكترونية بيوم اليتيم، والذي يأتي في الجمعة الأولى من شهر أبريل من كل عام، موضحا حكم كفالة الأيتام، وحكم اشتراك أكثر من شخص في كفالة طفل واحد، ومتى تنتهي كفالة اليتيم.

أوضح الأزهر للفتوى أن كفالةَ الطفلِ الذي لا عائِلَ لَهُ مِنْ أجلِّ القُرُبات التي يفعلُها المُسلم؛ فقد حثَّت النصوصُ الشرعيةُ على الإحسانِ إلى الأطفال الذين فقدوا العائل والمعين؛ لحديث سيدنا رسول الله ﷺ: «مَنْ ضَمَّ يَتِيمًا بَيْنَ أَبَوَيْنِ مُسْلِمَيْنِ إِلَى طَعَامِهِ وَشَرَابِهِ حَتَّى يَسْتَغْنِيَ عَنْهُ، وَجَبَتْ لَهُ الْجَنَّةُ الْبَتَّةَ...». [أخرجه أحمد]

واضاف مركز الأزهر، عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، أن كفالة الطفل الذي لا عائل له تتحقق برعايته وتعهده بما يُصلحه في نفسه وماله ابتغاء الأجر من الله عز وجل، سواء كان ذلك باستضافة أو بتكفُل نفقاته، والأفضل للكافل أن يستمرَّ في الإنفاق على مكفوله حتى يستقل بشئونه ويستطيع الاكتساب بنفسه؛ فالكفالة باقية ما بقيت الحاجة إليها، وأجْرها مُستَمِرٌّ ما دام مُقتَضِيها باقيًا.

وتابع: والكفالةُ ليتيمٍ ذي قرابة، أو لأجنبيٍ عن أسرةِ الكفيل، وللكفالة في الحالين ثواب عظيم؛ قَالَ سيِّدنا رَسُولُ اللهِﷺ: «كَافِلُ الْيَتِيمِ لَهُ أَوْ لِغَيْرِهِ أَنَا وَهُوَ كَهَاتَيْنِ فِي الْجَنَّةِ» وَأَشَارَ مَالِكٌ بِالسَّبَّابَةِ وَالْوُسْطَى. [أخرجه مُسلم]. (له): أي قريبٍ له، و(لغيره): أي أجنبيًّا عنه.

وأوضح أنه تجوز الكفالة شرعًا لعموم أطفال المسلمين الذين لا عائل لهم ولو كانوا خارج بلد أسرة من يكفلهم؛ بتحمل نفقاتهم وتوفير كل ما يحتاجون إليه من احتياجاتهم الأساسية التي تُعينهم على مقومات الحياة، ولو اشترك في ذلك أكثر من واحدٍ أجزأهم جميعًا.

اقرأ أيضًا:

المفتي يوضح حكم وشروط دخول الحمام بموبايل عليه مصحف إلكتروني

رد ناري من علي جمعة على مهاجمى زيارة أضرحة آل البيت

طالب يسأل: هل يجوز قراءة كتاب عن الإلحاد؟.. علي جمعة يجيب

طفلة تسأل: ينفع أحضر زواج أو خطوبة فى الكنيسة؟.. على جمعة يجيب

سعاد صالح: من يفكر في فتاة غير زوجته لا يعتبر آثم

ما حكم قراءة الحائض للقرآن ومس المصحف؟.. المفتي يوضح متى يباح ذلك

طفلة تسأل: ينفع أهنى أصحابي المسيحين بعيدهم؟.. ورد مفحم من علي جمعة

طفلة: ينفع لا ارتدى الحجاب أمام صديقتى غير المسلمة؟.. على جمعة يجيب

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان