إعلان

فوائد وشروط تدليك الحامل لتخفيف آلام الولادة

08:19 م السبت 17 فبراير 2018

فوائد وشروط تدليك الحامل لتخفيف آلام الولادة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- هشام عواض:

التدليك مفيد جدًا للجسم لتخفيف التوتر وجعل الجسم مسترخيًا أكثر، وأكد الخبراء أن التدليك مفيد للحامل أيضاً، حيث يريحها ويحسن من أداءها، لكن هل التدليك له فاعلية في تخفيف آلام الولادة؟.

التدليك الجيد المحترف يمكن أن يحرر الجسم والنفس من التوتر والضغوطات ويساعد في اكتساب القوة ويشعرك بأنك إنسان جديد، هنالك أنواع مختلفة من التدليك تصل إلى 80 نوعًا، منها الاسترخاء، التدليك الشرقي، تدليك زنشن، التدليك بمساعدة الحجارة الساخنة، تدليك شياتسو، السويدي وغيرها، بحسب موقع "webmd" الطبي.

وهناك تدليك مخصص لفترة حساسة جدًا في الحياة وفقط لجنس واحد من كلا الجنسين وهي تدليك الحمل، ويتميز التدليك بأنه يخفيف التوتر والقلق أثناء الحمل والولادة، يساعد في حل مشاكل النوم، تحسين القوام خلال الحمل يحفز على الشعور بالهدوء والسكينة، تخفيف التهاب المفاصل ونقاط مختلفة في الجسم مثل الظهر والركبتين.

وبالإضافة إلى ذلك فأن التدليك للحامل يحفز الدورة الدموية، ويخفف من الانتفاخات، آلام الرأس والصداع النصفي،

يرخي العضلات الممدودة والمنقبضة ويملا الجسم بالطاقة، ويخفف التوتر ويحسن المزاج.

وأجريت عدة دراسات لفحص تأثير التدليك على صحة النساء الحوامل، ووجدت أن التدليك يساهم إلى حد كبير في تحسين صحة الأم والجنين.

وأظهرت الدراسات أن التدليك يساعد في إطلاق الهرمونات التي تساعد على الهدوء مثل الدوبامين والسيرتونين، وتخفيض نسبة الهرمونات في الجسم التي يمكن أن تسبب التوتر والقلق مثل الكورتيزول، وبفضل انخفاض الهرمونات التي تسبب التوتر وارتفاع الهرمونات المهدئة تحسن مزاج النساء الحوامل التي شاركت في الدراسة وعانين من مضاعفات أقل عند الولادة.

وعلى الرغم من فوائد التدليك، العديد من النساء تخشى القيام بتدليك الحمل لأنها ليست متأكدة إذا كان التدليك يمكن أن يلحق الضرر بها أو بالجنين. لذا من المهم توضيح بعض النقاط الهامة:

- ممنوع إجراء التدليك في الثلث الأول من الحمل لأنها فترة حساسة 

- تدليك الحمل يمكن اجراؤه بدءا من الاسبوع 16 . 

- توجد عدة نقاط في الجسم مثل الكاحلين والمعصمين التي يمكن أن تثير ردة فعل بسيطة في منطقة عضلات الحوض وعضلات الفخد ولذا ينصح بعدم تدليك هذه النقاط أثناء تدليك الحمل، خبراء التدليك يدركون هذا ولذا يجب اختيار المدلك المهني، الذي لديه خبرة في تدليك الحمل ومعلومات طبية ذات صلة.

- النساء اللواتي لديهن تاريخ شخصي او عائلي يمكن ان تتطور لديهن جلطات دم في القدمين خلال الحمل والتدليك قد يطلقها الى الجسم او حتى يسبب جلطات الدم. لذا المدلك يجب أن يكون على علم إذا كان لديك ميل إلى الإفراط في تخثر الدم ولتفعيل الضغط الصحيح على القدمين.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان