إعلان

"شهوة الملح".. تعرف على أسباب حدوثها

02:19 ص الخميس 04 يناير 2018

"شهوة الملح".. تعرف على أسباب حدوثها

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- معتز حسن:

إذا كنت قد تناولت سابقًا كمية كبيرة من الملح في طعام، وشعرت بإرتياح بعدها ولا تعرف السبب وراء ذلك، هناك سببًا علميًا لذلك.

"شهوة الملح" كما تسمى تعتبر مشكلة شائعة وهي تعود للعديد من العوامل مثل الملل، أو التوتر، وأحيانًا يمكن أن تكون هذه الشهوة نتيجة مشكلة طبية أو احتياج في الصوديوم، بحسب موقع "I believe in Science" العلمي. وهناك 4 أسباب وراء شعورنا بضرورة تناول الملح.

1- التوتر 

عندما ترتفع مستويات التوتر، يشتهي العديد من الأشخاص أطعمتهم المفضلة وذلك من أجل الراحة.

ففي مقال نشر في دورية الصحة النفسية وجد رابط مهم بين الشهوة للطعام، ومستويات التوتر المزمن، والمستويات المرتفعة من مؤشر كتلة الجسم.

و دراسة أخرى وجدت رابطًا بين التوتر والمستويات المرتفعة من هرمون (ghrelin)، الذي يزيد من الجوع، ونتيجة الدراسة تقترح أن هذا الهرمون يمكن أن يزيد من شهوة الطعام ويؤدي للزيادة في الوزن.

2- قلة النوم

إن الأشخاص الذين لا يحصلون على كفايتهم من النوم يمكن أن يرغبوا بتناول الوجبات الخفيفة التي تعطي شعورًا كبيرًا بالرضى مثل الأطعمة المالحة أو المقرمشة.

ففي دراسة في دورية "النوم" وجد أن الأشخاص المحرومون من النوم كانوا أقل قدرة على مقاومة الشهوة بتناول أطعمتهم المفضلة الغير صحية، وهذا ما سبب لهم زيادة في الوزن.

3- الملل

إن تناول الطعام نتيجة الملل، هو سلوك عاطفي في تناول الطعام، ومشابه لتناول الطعام عند التوتر.

4- التعرق المفرط

العرق يحتوي على الملح، ولذلك عندما يتعرق الشخص، ينخفض مستوى الصوديوم في جسده.

وبالنسبة لمعظم الأشخاص فإن التعرق الخفيف ليس شيئا مثيرًا للقلق، حيث أن مستويات الصوديوم لا تنخفض بشكل كبير في التعرق اليومي، وعادة يكون الماء هو الشيء الوحيد اللازم لتعويض خسارة السوائل بعد التمرين.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان