إعلان

"مسروجة" عن زيادة المكون المحلي في السيارات: الأفضل منذ 10 سنوات

12:47 م السبت 05 مايو 2018

المهندس رأفت مسروجة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أيمن صبري:

قال المهندس رأفت مسروجة، الرئيس الشرفي لمجلس معلومات سوق السيارات "أميك"، إن قرار زيادة نسبة المكون المحلي بالسيارات المجمعة في مصر إلى 46%، من أفضل القرارت التي اتخذت بشأن تنمية الصناعة في السنوات الـ10 الأخيرة.

وأضاف لبرنامج "عربيتي" المذاع عبر "راديو مصر"، أن مطالبة وزارة التجارة والصناعة الشركات والمصانع بتحديد جميع مكونات السيارة والتي تفوق 12 ألف مكون يأتي في إطار متابعة واحتساب النسبة والمدخلات المحلية والأخرى المستوردة.

وأوضح أن هذه الإجراءات بمثابة الخطوة الأولى في طريق تطبيق "استراتيجية صناعة السيارات" التي طال انتظارها، مشيرًا إلى أن نسبة 28% التي وضعت لمساهمة خط الإنتاج وإن كانت كبيرة ولكن للمرة الأولى أصبح هناك نسبة موحدة وتقل تدريجيًا بنسبة 1% سنويًا.

وعن كيفية احتساب قيمة كل قطعة بالسيارة، أكد مسروجة أن إجمالي تكلفة السيارة تحتسب بعد الانتهاء من تجميعها بالكامل وذلك وفقًا لقيمة الأجزاء المكونة، موضحًا أن المحرك يمثل قرابة 35 إلى 40% من قيمة السيارة أما ناقل الحركة فلا يتخطى 10% من إجمالي القيمة.

وأصدرت وزارة التجارة والصناعة في 29 من أبريل الماضي قرارًا بتنظيم نسب التصنيع المحلي في صناعة السيارات والصناعات المغذية لها، بألا تقل عن 46%، وأن تكون نسبة مساهمة خط التجميع في نسبة التصنيع المحلي للسيارة 28%.

ولفتت الوزارة في بيان لها إلى أن النسب المعمول بها قبل القرار المتقدم لا تساعد في تحقيق أهداف الوزارة الرامية إلى إقامة صناعة سيارات حقيقية قائمة على التصنيع وليس التجميع، مشيرة إلى أن النسب الجديدة سيتم تطبيقها بعد عام من العمل بهذا القرار وهو ما يتيح وقت كاف للمصانع لتوفيق أوضاعها.

فيديو قد يعجبك: