الأربعاء-2-شوال-1435 الموافق 30-يوليو-2014

WeatherStatus

40 مصر , القاهرة

أخبار تم حفظها
أخبار النهاردة

مظاهرات الإخوان في ذكرى ''محمد محمود''.. اعتذار أم استغلال؟!


مظاهرات الإخوان في ذكرى ''محمد محمود''.. اعتذار أم استغلال؟!

ارشيفية من أحداث محمد محمود

11/16/2013 8:32:00 PM

كتبت - نور عبد القادر:

في الوقت الذي أعلنت فيه القوى الثورية عن سعيها لتنظيم فعاليات لإحياء الذكرى الثانية لأحداث محمد محمود، ظهرت بعض الأصوات من قبل جماعة الإخوان المسلمين وتحالف دعم الشرعية تؤكد على سعيهم للتظاهر خلال ذكري محمد محمود، وهو الأمر الذي قابله البعض بالرفض خوفا من نشوب مشادات قد تسفر عن وقوع ضحايا جدد.

مظاهرات بالميادين

أكد علي خفاجي، عضو حزب الحرية والعدالة، أن أنصار الرئيس السابق محمد مرسي سيتظاهرون في الميادين دعمًا للشرعية ورفضًا لما وصفوه بالانقلاب العسكري.

وصرح ''خفاجي'' لمصراوي أن الإخوان لن يشاركوا في ذكرى أحداث محمد محمود بميدان التحرير أو شارع محمد محمود حرصا على عدم التصادم ومن أجل تفويت الفرصة على من أسماهم ''الانقلابيون'' الذين يريدون صراع بين مؤيدى محمد مرسي والفريق عبد الفتاح السيسي.

من جانبه أشار ياسر عبد المنعم، عضو تحالف دعم الشرعية، أن التحالف لم يقرر حتى الان إذا ما كانت المظاهرات التى سيتم تنظيمها خلال ذكرى أحداث محمد محمود، ستنطلق إلى ميدان التحرير ومحمد محمود أم لا.

وأفاد ''ياسر'' أن رغبة الإخوان المسلمين فى المشاركة خلال الذكرى تأتى من أجل الاعتراف بالخطأ الذي أرتكبه الإخوان خلال أحداث محمد محمود.

وأكد ان اليوم سيمر دون حدوث إصابات أو وفيات، لأن التحالف سيتجنب التصادم مع بقية القوى الثورية، نافيا وجود اي تنسيق بين التحالف واى حركة، موضحا ً أنهما أتفقا على الثورة ضد حكم العسكر، ولكنهم مختلفين حول عودة محمد مرسي .

وتعجب ''ياسر'' من الذين يطالبون الإخوان بعدم التظاهر خلال الذكري بدعوى الخوف من سقوط شهداء، متسائلا ً عن سر عدم رفضهم القتل المتعمد للإخوان خلال مظاهرات رابعة والنهضة وغيرها .

حق التظاهر

أما عمرو عبد الهادي، عضو جبهة الضمير، فأكد على حق الإخوان المسلمين مثلهم مثل أي فصيل، في التظاهر خلال الذكري.

ولمح ''عبد الهادي'' إلى أنه لا صحة لعدم وجود الإخوان خلال أحداث محمد محمود، مشيرا إلى انه كان هناك بالميدان شباب الإخوان ومنشقو الإخوان وشباب عبدالمنعم أبو الفتوح وحازمون، كما حاول محمد البلتاجى المشاركة ولكنه تم ضربه وطرده من الميدان .

وأضاف خلال تصريحات هاتفية، أنه لا يتوقع حدوث مشاجرات أو خلافات، إلا أذا أصر مؤيدو السيسي وحملة كمل جميلك النزول جنبا ً إلى جنب مع الثوار.

وإبدى ''عمرو'' تعجبه من رفض البعض مظاهرات الإخوان المسلمين والموافقة على مظاهرات مؤيدو السيسي وكمل جميلك، على الرغم من ان من يؤيدوه كان عضوا ً بارزا ً فى المجلس العسكري الذي أصدر أوامره بقتل الثوار خلال أحداث محمد محمود –على حد قوله-.

واتفق معه في الرأي السفير إبراهيم يسري، رئيس جبهة الضمير، حيث قال انه من حق الإخوان المسلمين التظاهر، موضحا انه لا يوجد قانون يمنع التظاهر خلال ذكري محمد محمود.

ونفي أن يبادر الإخوان المسلمين بالعنف وقد رفعوا شعار السلمية خلال كافة المظاهرات منذ عزل الرئيس محمد مرسي .

وعارض ''يسري'' وصف البعض للإخوان باللجوء للإرهاب خلال مظاهراتهم، واتهامهم بأنهم يبادرون بالعنف، في حين أنه يمارس ضدهم كافة أشكال القمع والإرهاب وهم صامدون من أجل مطالبهم .

استغلال الإخوان

وجد هيثم الشواف، المتحدث الإعلامي لتحالف القوى الثورية، انه من غير المقبول أن يسعى الإخوان المسلمين للتظاهر خلال أحداث محمد محمود والتى كانوا وقتها يعقدون الصفقات مع المجلس العسكري.

وأوضح ''الشواف'' أنه التحالف رفض التظاهر خلال الذكري حتى لا يتم استغلالها من أجل مزيد من الدماء والضحايا، ولهذا رأى التحالف ضرورة وقف سيل الدم الذي ملئ شوارع البلاد على مدار الثلاث سنوات الماضية، ورفض وبكل شده النزول يوم 19 نوفمبر ذكري ''محمد محمود'' لأي فصيل.

واقترح إحياء الذكري بعيدا عن شارع محمد محمود وميدان التحرير، مطالبا المؤسسة الرئاسية بوضع حد لهذا اليوم من خلال الاستجابة لمطالب الثوار التي تشمل الاعتذار الرسمي من قبل وزارة الداخلية عن ما فعلته في هذا اليوم سابقا علي مدار عامين، وان يتم تكريم أسر شهداء محمد محمود، بالإضافة إلى إطلاق أسامي الشهداء على الشوارع والميادين العامة، وعلاج كل مصابي محمد محمود على نفقة الدولة، وان يتم محاسبة كل من أخطأ وقتل واصاب ثروة مصر البشرية وهي شبابها.

من جانبه رفض عبد الغفار شكر، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، فكرة تظاهر الإخوان خلال ذكرى محمد محمود، ووصفها بأنها دعوة صريحة من أجل العنف والدماء.

ووصف ''شكر'' سعى الإخوان للمشاركة بأنه محاولة ثانية لاستغلال الثورة والوقوف بالصف الثوري بدعوى محاربة العسكر، وهو ما لا يقبله الثوار ولا الشارع المصري –على حد قوله.


لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة..للاشتراك...اضغط هنا

اقرأ أيضا:

19 نوفمبر.. المصريون يحبسون أنفاسهم خوفًا من إراقة الدماء

الكلمات البحثية:

ذكرى محمد محمود | مظاهرات الإخوان | الإخوان المسلمين | الحرية والعدالة | الرئيس السابق | محمد مرسي |

ردود زوار مصراوي على الخبر

اضف تعليق
من أجل عالم أفضل