إعلان

زوج داليا محرز: أثبت أن زوجتي توفت بالعدوى والصحة رفضت تعترف بمعاش لها

06:28 م الخميس 20 أبريل 2017

داليا محرز

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- إشراق أحمد:

رفضت وزارة الصحة صرف معاش إصابة عمل لزوج الطبيبة المتوفية داليا محرز، ونقلت نقابة الأطباء أمس استياء هشام سعيد، رب أسرة "محرز" من ذلك القرار، الذي يأتي بعد عامين من وفاة زوجته.

كانت الطبيبة المقيمة بالإسماعيلية لقيت مصرعها في 5 نوفمبر 2015، بعد إعياء أصابها بينما تمارس عملها في العيادة المتنقلة بمنطقة القنطرة غرب، وأفاد التقرير الطبي الصادر حينها عن مستشفى قناة السويس التخصصي أن الوفاة "إثر اشتباه بمرض الالتهاب السحائي وحدث هبوط حاد في الدورة الدموية وتم إنعاش قلبي رئوي ولم تستجب".

1

وقال هشام محمد سعيد زوج الطبيبة المتوفية إنه في أبريل 2016 أنهى إجراءات الحصول على معاش الطبيبة التقليدي من وزارة التضامن الاجتماعي، لكنه لم يكن ذلك الخاص بإصابات العمل، لأن ذلك يحتاج إجراءات مختلفة طالبت هيئة التأمين الصحي التابعة لوزارة الصحة من الزوج أن يقوم باستكمالها، حسب قوله.

في مايو 2015 بدأ "سعيد" في خطوات الحصول على صرف معاش إصابة العمل "قعدت ألف ما بين الإسماعيلية والقاهرة عشان أخلص الورق"، وفي 6 إبريل الجاري أصدرت جنة الأمراض المهنية والفحص الدوري بهيئة التأمين الصحي قرارها بأن "الحالة المرضية ليست مرض مهني"، مما يعتبر الطبيبة المتوفية لم تتلق عدوى نتيجة العمل ومن ثم لا تستحق المعاش الخاص بذلك.

2

أضاف زوج الطبية أن رحلة إثبات حق زوجته في معاش إصابة العمل لم تكن سهلة "شهرين سبت الملف ورحت لقيته واقف فضلت وراه لغاية ما اتحرك ولو محدش متابع كان زمان الورق ضاع"، ظن "سعيد" أن الأمر يتعلق بالروتين خاصة أن تصريحات وزارة الصحة بعد وفاة الطبيبة كانت تدعم موقفها "لكن واضح أنهم عايزين الواحد يزهق"، يشعر الزوج بعد القرار أن ما قيل كان "مجرد كلام للتهدئة".
طالبت هيئة التأمينات من "سعيد" إثبات أن زوجته تلقت عدوى من مريض أثناء عملها ويكون توفى هو الآخر، ذهب الزوج إلى إدارة الطب الوقائي بوزارة الصحة، وتبين من خلال تقرير حصل عليه أن حالتين بمنطقة قنطرة غرب توفوا في شهر سبتمبر 2015، تلك الفترة التي توجهت بها الطبيبة للعمل وآخر مكان تواجدت به.

3

لم تستجب هيئة التأمين الصحي للأوراق المقدمة من قبل زوج الطبيبة بحسب قوله "قالوا لي وأحنا ايه ضمنا أنها اتعدت منهم دول ماتوا في شهر 9 ومراتك ماتت في 10"، وكتبت طبيبة وزارة الصحة تعليق ذيلته بالتقرير، عن أن فترة حضانة المرض من يومين إلى 10 أيام "لذا لا يوجد أي ارتباط بين الحالات وحالة الطبيبة المتوفية".

فيما يرى "سعيد" أن بفرض عدم نقل العدوى منهم، فالأكيد أخرين حملوا المرض ذاته ومن ثم وصل لزوجته "أصل أحنا مش مسيطرين على المرض 10%" بحسب قوله.

وذكر المتحدث الاعلامي لهيئة التأمين الصحي خالد عبد الغفار أنه جاري العمل لإصدار بيان بشأن ما حدث حسب قوله لـ"مصراوي".

4

بعد قرار الهيئة برفض صرف معاش إصابة العمل، لجأ "سعيد" إلى نقابة الأطباء، لاطلاعهم على الموقف "حاولت أتحرك لوحدي منفعش أي حاجة ولا في أي اعتبار لشيء" لذلك عزم أن تكون الإجراءات القادمة بالتعاون مع النقابة.

وكانت هيئة مكتب النقابة العامة للأطباء عقدت اجتماع طارئ في نوفمبر 2016 بشأن وفاة "محرز"، واستقروا على 10 قرارات بينها "اعتبار الإصابة إصابة عمل واتخاذ إجراءات صرف تعويض ومعاش استثنائي لأسرتها".

اقرأ ايضاً:

داليا محرز.. لما الدولة تضحي بالدكتور والمريض

''الأطباء'': الصحة اعتبرت ''داليا محرز'' لا تستحق معاش إصابة عمل

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان