إعلان

علماء: الخفافيش تخلط بين دوارات الرياح والأشجار الكبيرة

03:10 م الإثنين 29 سبتمبر 2014

الخفافيش

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

فورت كولينس (أمريكا) - (د ب أ):

قال علماء من أمريكا إن دوارات الرياح تتسبب في حوادث مميتة للخفافيش لأن تيارات الهواء المحيطة بهذه الدوارات تشبه تيارات الهواء القريبة من الأشجار الكبيرة.

وقال الباحثون تحت إشراف بول كريان من مركز ''جيولوجيكال سارفي'' للأبحاث في مدينة فورت كولينس بولاية كولورادو الأمريكية إن الخفافيش تقترب في كثير من الأحيان من هذه الدوارات المستخدمة في توليد الطاقة من ناحيتها المواجهة للرياح آملة من خلال ذلك على ما يبدو في العثور على غذاء أو على مكان تنام فيه.

وأوضح الباحثون في دراستهم التي نشرت نتائجها اليوم الاثنين في مجلة بروسيدنج التابعة للأكاديمية الأمريكية للعلوم أن الخفافيش التي تنام على الأشجار هي التي تقع في الغالب ضحية لدورات الرياح.

راقب الباحثون خلال الدراسة ثلاث دوارات رياح في ولاية إنديانا الأمريكية على مدى أكثر من شهرين في الصيف وأوائل الخريف مستخدمين في ذلك كاميرات تعتمد على التصوير الحراري ورسوم سمعية و جهاز رادار واستطاعوا خلال هذه الفترة رصد نحو ألف اقتراب من قبل الخفافيش 88% منها محاولة اقتراب متعمدة من الدوارات.

كما أوضح الباحثون أن اقتراب الخفافيش من دوارات الرياح كان أكثر في الليالي القمرية منه في الليالي المظلمة مما يعني حسب العلماء أن الخفافيش استخدمت أعينها أيضا في استهداف الدوارات.

ولكن الباحثين أكدوا أن تيارات الهواء كانت أكثر تأثيرا على الخفافيش من ضوء القمر وقالوا إنه عندما كانت الرياح ساكنة كانت الخفافيش تقصد الدوارات من كل جانب بعد أن كانت تتجه إليها من جانب الرياح النشطة.

كما أوضح الباحثون أن سلوك الخفافيش تجاه الدوارات توقف على حركة الدوارات أو سكونها وأنه عندما كانت سرعة الرياح ترتفع من صفر إلى 8ر28 كيلومترا في الساعة مع توقف الدوارة فإن الحيوانات كانت تطير باتجاه الدوارات بشكل متزايد من ناحية اتجاه الريح.

أما عندما كانت الدوارات تدور فإن عدد الخفافيش المتجهة للدورات من ناحية قدوم الرياح كان يتراجع كلما زادت سرعة الدوارات.

ويرجح الباحثون أن الحركة السريعة للدوارات تسبب دوامات هواء لا تتوفر لدى الأشجار الكبيرة مما يجعل الدوارات الأقل سرعة هي الأخطر على الخفافيش لأن تيارات الهواء المحيطة بهذه الدوارات تصبح أكثر تشابها بالتيارات المحيطة بالأشجار الكبيرة.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان