إعلان

ترامب: أشعر بالسعادة بعد لقاء بابا الفاتيكان

06:59 م الأربعاء 24 مايو 2017

ترامب و البابا فرانسيس

مدينة الفاتيكان - (د ب أ): 

أشاد الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، اليوم الأربعاء، بالاجتماع الذى عقده مع البابا فرنسيس فى الفاتيكان باعتباره لقاء يشرفه طوال الحياة وسوف يكون مصدر إلهام لجهوده لتحقيق السلام العالمى.

وكانت هناك مخاوف بشأن الاجتماع، نظرًا لأن الرئيس الأمريكي، وهو ملياردير عقاري سابق ونجم في تلفزيون الواقع، وفرانسيس، وهو قس من حي فقير في الأرجنتين، لديهما وجهات نظر مختلفة جذريًا حول قضايا مثل تغير المناخ والهجرة.

ولدى مغادرة روما اليوم، قال ترامب إن لقاءه مع البابا فرنسيس أمر يشرفه طوال حياته وأنه إلهام للسعي من أجل تحقيق السلام العالمي.

وكتب ترامب في تغريدة على "تويتر": "إنه لشرف لى طوال حياتى أن ألتقي بقداسة البابا فرنسيس. لقد غادرت الفاتيكان بإصرار يزيد عن أي وقت مضى على السعي من أجل السلام في عالمنا".

من جانبه، ذكر الفاتيكان في بيان اليوم أن البابا فرنسيس والرئيس الأمريكي أعلنا التزاما مشتركًا لصالح الحياة وحرية العبادة والضمير، مشيرين إلى معارضتهما المشتركة لمسألة الإجهاض وتفهمهما أن المسيحيين ربما يكونون معترضين ضميريا على تلك المسألة .

وأضاف البيان الصادر بعد لقاء ترامب وفرنسيس في الفاتيكان أنه من المأمول أن يكون هناك تعاون هادئ بين الحكومة وبين الكنيسة الكاثوليكية في الولايات المتحدة بما يصب في صالح خدمة الشعب فيما يتعلق بالرعاية الصحية والتعليم ومساعدة المهاجرين".

وأتيح لقاء خاص لترامب استغرق 30 دقيقة مع البابا فرنسيس ، مقابل 50 دقيقة لسلفه الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما عام 2014 . ولكن لقاء اليوم القصير نسبيا كان متوقعا بسبب ارتباط البابا بموعد المقابلة العامة الأسبوعية في ساحة القديس بطرس عقب اللقاء مباشرة.

وقبل الجلوس في اجتماع خاص في المكتبة البابوية، تصافح ترامب والبابا ووقفا لالتقاط الصور، حيث بدا ترامب مبتسما بينما بدا البابا أكثر جدية.

ووقعت مشاحنة لفظية علنية العام الماضي بين الرجلين عندما كان ترامب لا يزال منافسا في السباق الرئاسي، حيث وصف فرنسيس خطة ترامب ببناء جدار على الحدود المكسيكية بأنها "تتنافى مع المسيحية" وهو تعليق رفضه ترامب ووصفه بالـ "مشين".

وخفت حدة التوتر بعد تعيين ترامب للقاضي المعارض للإجهاض، نيل جورساتش، ضمن هيئة المحكمة العليا، وترشيحه لكاليستا جينجريتش زوجة رئيس مجلس النواب الجمهوري السابق نيوت جينجريتش سفيرة للولايات المتحدة لدى الفاتيكان.

وبعد الاجتماع الخاص اليوم ، قدم ترامب الوفد المرافق له للبابا فرنسيس، ووقفا لالتقاط صور أخرى مع زوجة ترامب السيدة الأولى ميلانيا وابنته إيفانكا وصهره جاريد كوشنر.

وبدت الأجواء أكثر ارتياحًا

وصافح البابا السيدة الأولى، التي ارتدت فستانا أسود اللون وغطاء رأس، ومازحها حول النظام الغذائي لترامب.

ولكن لم يتضح على نحو دقيق ما إذا كان قد سألها قائلا باللغة الاسبانية عبر مترجم: "ما الغذاء الذي تقدمينه له، بيتزا؟" أوما الغذاء الذي تقدمينه له بوتيكا". والبوتيكا هي كعكة سلوفينية يفضلها بشدة البابا فرنسيس.

كما كانت إجابة ميلانيا ،كاثوليكية الديانة، غير واضحة بالمثل. والتقطت الكاميرات المزاح المتبادل، ولكن اختلفت الآراء أيضا حول ما إذا كانت قد أكدت أن ترامب يتناول "البيتزا" أم "البوتيكا".

وإلى جانب قرينته ميلانيا، وابنته إيفانكا وزوجها جاريد كوشنر، ضم الوفد المرافق لترامب وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون ومستشار الأمن القومي هربرت رايموند ماكماستر، وفقا للفاتيكان.

وذكر الفاتيكان، أنه عند تبادل الهدايا التقليدي قدم البابا فرنسيس لضيفه ثلاث وثائق بابوية، من بينها رسالة "لاوداتو سي" حول تغير المناخ ونسخة من رسالة السلام التي أطلقها البابا فرنسيس بمناسبة العام الجديد وميدالية تحمل صورة غصن الزيتون.

وقال ترامب في ذلك الوقت يمكننا أن نستغل السلام.

وقال البيت الأبيض إن ترامب أهدى للبابا مجموعة من الكتب للزعيم الأمريكي الراحل ذي الأصول الأفريقية والناشط الحقوقي الحائز على نوبل للسلام دكتور مارتن لوثر كينج جونيور ، وقطعة صغيرة من النصب التذكاري الخاص بمارتن لوثر كينج في واشنطن وصورة لكلمة البابا عام 2015 أمام الكونجرس الأمريكي وقطعة نحت ترمز للوحدة والمرونة.

والتقى ترامب اليوم أيضًا عددًا من كبار مسؤولي الفاتيكان، كما قام بزيارة لكنيسة سيستينا وكاتدرائية القديس بطرس مع السيدة الأولى ميلانيا، التي انطلقت بعد ذلك بشكل منفصل لزيارة مستشفى أطفال تابع للفاتيكان.

وشاركت إيفانكا ترامب في اجتماع مائدة مستديرة حول الاتجار بالبشر في منظمة سانت إيجيديو الكاثوليكية الخيرية. وواصل ترامب برنامج الزيارة بإجراء محادثات مع نظيره الإيطالي سيرجيو ماتاريلا ورئيس الوزراء الإيطالي باولو جنتيلوني.

وتم تعزيز إجراءات الأمن في العاصمة الإيطالية لتأمين زيارة ترامب، حيث تم نشر قوات شرطة إضافية وإغلاق الشوارع وفرض حظر على دخول المناطق المحيطة بالسفارة الأمريكية ومقر إقامة السفير الأمريكي، حيث أقام ترامب ليلا عقب وصوله مساء أمس الثلاثاء.

وقد وصل الرئيس ترامب إلى بروكسل حيث سيشارك في قمة حلف شمال الأطلسي (ناتو) مع كبار مسؤولي الاتحاد الأوروبي يوم غد الخميس.

وعشية قمة "الناتو" يلتقي ترامب بعاهل بلجيكا الملك فيليب ورئيس الوزراء البلجيكي شارل ميشيل.

فيديو قد يعجبك: